الاثنين، 3 يوليو 2023

وللابداع والاصالة عنوان ...الكاتبة والصحفية الاستاذة نرمين المفتي



وللابداع والاصالة عنوان ...الكاتبة والصحفية الاستاذة نرمين المفتي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
منذ سنين ، اقرأ لها ، واعرفها ، وثمة تواصل بيننا عبر الفيسبوك .اقول دائما ان الاستاذة نرمين المفتي صاحبة قلم ، وصاحبة فكر .كتب عنها كثيرون وكلهم أشادوا باسهاماتها في تحرير الصحف والمجلات العراقية المعاصرة . أدارت صحفا ومجلات ، وحررت صفحات كثيرة . تكتب المقال ، كما تكتب التحقيق الصحفي وهي محاورة ممتازة ؛ أنا شخصيا - كمؤرخ - أعدها من رموز الصحافة العراقية ، وحضورها خلال العقود الماضية كان طاغيا ، ولاتزال تحث الخطى لتؤكد قيمة (الكلمة) في خلق الوعي ، والنهوض بالوطن ، وبالشعب .
قبل 2003 ، كانت عضوة في هيئة تحرير جريدة ( الجمهورية) ، ورئيسة قسم التحقيقات فيها منذ سنة 1995 الى سنة 2000 . كما كانت كاتبة في مجلة العائلة العراقية ( الف باء) ، وللمدة بين 1981-1990.. وهي فوق هذا وذاك كانت معدة برامج في اذاعتي ( بغداد ) و (صوت الجماهير) و التلفزيون العراقي وللمدة 1989-2000 . كما كانت معدة و مقدمة برامج- الفضائية العراقية- 2001-2002 ، وهي كاتبة ( عمود رأي) في عدد من الصحف و المجلات العراقية- 1984-2002 .
كتلة من النشاط ، والحيوية ، والاسهام الجاد الفاعل في الكتابة ، والتحرير .كانت ولاتزال أمد الله بعمرها ، ومتعها بالخير والتقدم والبركة على تدريب الشباب ؛ فقد عملت مدربة لطلبة الاعلام- قسم الصحافة - جامعة بغداد بين سنتي 1986-2003.ومما ساعدها ، ويساعدها على التميز والاضافة اجادتها لعدد من اللغات منها التركمانية والعربية والانكليزية وشيئا من الفرنسية .
انا مطلع على سيرتها الذاتية ، واعرف انها (كركوكية الهوى) ..هي أم ، ومربية ، وجدة .. متمكنة من اللغة الانكليزية وتحمل شهادة في هذا منذ سنة 1979 مُنحت لها من بوليتكنيك أوف سنترال لندن PCL- لندن ، وبالاصل هي مترجمة درست في قسم اللغة الانكليزية - كلية الاداب - الجامعة المستنصرية وتخرجت سنة 1980 .كما انها تحمل شهادة دبلوم صحافة عامة - مدرسة الصحفيين العالمية IOJ- بودابست 1983
منذ سنة 2013 ، هي مديرة الفضائية التركمانية- شبكة الإعلام العراقي .كما انها اصدرت بين سنتي 2005-2012 جريدة (القلعة) الاسبوعية وكانت رئيسة لتحريرها . لها مقالات وكتابات في عدد من الصحف العربية ومنها الاهرام المصرية .
الاستاذة نرمين المفتي ؛ فضلا عن انها كاتبة ، وصحفية متميزة فهي متحدثة لبقة ، وبإستطاعتها عندما تتحدث جذب الاهتمام وقد اتضح هذا في كثير من الملتقيات الثقافية ، والمنتديات النسوية داخل العراق وخارجه واذكر انها كانت متحدثة رئيسية في منتدى فانكوفر للسلام 2006 ، ومتحدثة في احتفال الامم المتحدة بالقرار 1325- نيويورك 2003 ، ومتحدثة في مؤتمر ( مائة عام من تحرير المرأة العربية )- 1999- القاهرة ، ومتحدثة في مؤتمر ( الجندر وابداع المرأة ) - 2001- القاهرة وحضرت بدعوة من المجلس الاعلى للثقافة في مصر ) .
واخيرا ، هي صانعة افلام وثائقية ، وناشطة ضد محاولات التضليل و الارهاب الإعلامي الذي يمارس ضد العراق عامة و منذ سنة 2014 خاصة ، وانها تقف ضد الطائفية المقيتة ، والتعصب الديني والقومي .طبعا هي عضوة في نقابة الصحفيين العراقيين منذ سنة 1982 وعضوة في منتدى دبي للإعلام ورئيسة الوفد العراقي لمنتدى الاعلام العربي- التركي، اسطنبول- 2011 ، وعضوة في المنظمة الدولية للتصالح .
كرمت كثيرا بشهادات ودروع منها درع الاكاديمية العربية لحقوق الانسان – لندن- 2014 – لدفاعها عن حقوق الانسان والنشر قبل 2003 وجاء في شهادة الدرع " تقديرا لشجاعتها في الدفاع عن حرية التعبير، معرفة الحقيقة و حماية حقوق الانسان اينما كانت مواجهة أخطر الظروف..." .ومما جاء في ديباجة التقدير :" ان نرمين المفتي كانت بطلة في زمن كانت فيه البطولة ممنوعة ... دافعت عن الحقوق المدنية ، وحقوق الصحفيين والكتاب "
كتبت عنها مجلة ( سماء الامير الالكترونية -مشرقات سابقا ) ومما جاء فيها ان الاستاذة نرمين المفتي لها اصدارات منها :
* كوكبنا الجميل – اعشاش الطيور ( كتب علمية للاطفال ) 1985، 1986 عن دائرة ثقافة الاطفال- بغداد .
* علي والقوس قزح ( مجموعة قصصية للاطفال ) 1987 عن دائرة ثقافة الاطفال بغداد
* يوميات رجل يموت ( مجموعة قصصية ) 2001 عن دائرة الشؤون الثقافية- بغداد
* مترجم الآلام ( مجموعة قصصية مترجمة لجامبا لاهيري ) 2003- القاهرة
* جروح في شجر النخيل ( شهادات لشهود عيان عن العراق - كاتبة ومشاركة في تحرير الكتاب ) 2007 عن الصليب الاحمر الدولية ومنشورات الريس- بيروت.
ومن الكتب المخطوطة كتاب ( وجوه العراق الجديد ) وهو كتاب مصور باللغة الانكليزية عن العراق غير العنيف الذي لا يراه الغرب- تقديم نعوم جومسكي .
الاستاذة نرمين المفتي ، فضلا عن انها كاتبة ، وصحفية مارست الكتابة في الصحف والمجلات الورقية فهي كاتبة انترنيتية ولها صفحات على الفيسبوك والتويتر Nermeen Al Mufti . وهي عضوة في (إتحاد كتاب الانترنت العراقيين ) الذي اتشرف برئاسته والمؤسس منذ 2008 ، ورقم عضويتها (182) .
تمنياتي لها بالتوفيق والتقدم اختا عزيزة ، وصديقة غالية .  

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...