الجمعة، 9 سبتمبر 2022

متحف كاريكاتونس في قرية تونس المصرية


متحف كاريكاتونس في قرية تونس المصرية
- ابراهيم العلاف
في قرية تونس الواقعة على بحيرة قارون بمحافظة الفيوم بجمهورية مصر العربية ، وتبعد عن القاهرة 100 كلم وتضم 250 بيتا ، اقيم متحف جميل مبني من الطين اسمه (متحف الكاريكاتير ) كتب عنه الاستاذ طارق عبد الله مقالا بمجلة (العربي) الكويتية عدد ايار - مايو 2022 .
وقال ان المتحف شهد معرضا ، شاركت فيه رسومات عدد من رسامي الكاريكاتير منهم الاسباني خوان سنتيس والمصري رخا والارمني صاروخان والفلسطيني ناجي العلي وهذه اللوحة التي ترونها الى جانب هذه السطور هي لرسام الكاريكاتير المصري حجازي ، ومن قام بجمع اللوحات الاصلية الفنان التشكيلي الاستاذ محمد عبلة والمتحف ليس الا منزله في القرية . والمتحف يضم اكثر من 500 لوحة كاريكاتيرية من مطلع القرن 20 حتى الان واقدم الرسومات يعود الى سنة 1927، ومن بنى المتحف هو المهندس المعماري علي فهمي تلميذ المهندس حسن فتحي وفي اكتوبر - تشرين الاول من سنة 2021 أُفتتح قسم للكاريكاتير العربي واقيم معرض شارك فيه 100 رسام من 50 دولة .
طبعا فن الكاريكاتير فن جميل ، وغالبا ما يكون ساخر من عيوب ومشكلات المجتمعات ، وعالم الكاريكاتير زاخر بقصص الملاحقات ، والاعتقال والسجون ولازلنا نتذكر حبزبوز وقرندل وغازي وخضير الحميري وبسام فرج من رسامي الكاريكاتير العراقيين .
ولااعرف في ما اذا كان فناننا الرسام الكاريكاتيري الكبير خضير الحميري قد شارك فيه ام لا ..
ن


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...