السبت، 3 سبتمبر 2022

خالد بكداش ودوره السياسي والفكري في سوريا 1912-1995 في رسالة ماجستير




 خالد بكداش ودوره السياسي والفكري في سوريا 1912-1995 في رسالة ماجستير

-ابراهيم العلاف
المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ، تتقدم ، وتخطو خطواتها المتسارعة على يد مجموعة من الشباب والشابات الباحثين والباحثين وهم يتناولون وبإشراف اساتذتهم المعروفين موضوعات مختلفة وضمن ابعاد محلية ، وعراقية ، وعربية ، وعالمية .
وأريد اليوم- أحبتي الكرام - أن اذكركم بالرسالة رسالة الماجستير التي قدمتها الاخت الباحثة انتصار محمود عبد المجيد الى كلية التربية بالجامعة المستنصرية ، وتوقشت يوم الاربعاء 17 من شباط -فبراير سنة 2021 بعنوان ( خالد بكداش ودوره السياسي في سوريا 1912-1995 ) ، والرسالة كانت بإشراف الاخ الدكتور جبار درويش جاسم ونالت تقدير جيد جدا .
المرحوم الاستاذ خالد بكداش السكرتير العام التاريخي للحزب الشيوعي السوري ، شخصية سورية كردية وعالمية جديرة بالدراسة ، انتسب إلى الحزب الشيوعي سنة 1930 ، كان نائبا في البرلمان السوري وهو من اصدر جريدة (صوت الشعب ) سنة 1937. وهو أول من ترجم بيان الحزب الشيوعي (المانفيستو) الى اللغة العربية ..زوجته السيدة وصال فرحة مناضلة شيوعية كان لها دورها في الحركة النسوية السورية تزوجها سنة 1951.
خالد بكداش يعتبر من القادة الشيوعيين التاريخيين ، وله بصمات واضحة في سير الحركة الشيوعية في الوطن العربي له كتب وكراريس كثيرة ودراسته جديرة بالاهتمام وحسنا فعلت الاخت انتصار محمود عبد المجيد حين اختارته ليكون موضوعا لرسالتها .اتفقنا معه أو لم نتفق في آرائه ومواقفه ، لكنه يظل واحدا من المؤثرين في الفكر السياسي العربي الحديث والمعاصر .رحمه الله .
جواد عبد الكاظم، ومحمد الحائك و١٠ أشخاص آخرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...