الخميس، 1 سبتمبر 2022

المؤرخ اللبناني الدكتور كمال الصليبي 1929-2011 في ذكرى وفاته ال (11)


 


المؤرخ اللبناني الدكتور كمال الصليبي 1929-2011 في ذكرى وفاته ال (11)
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس كاتب ومؤرخ
في يوم 1 من ايلول - سبتمبر 2011 ، أي في مثل هذا اليوم قبل (11) سنة توفي المؤرخ اللبناني الدكتور كمال الصليبي ، هذا المؤرخ الذي أثار جدلا بسبب كتابه المشهور ، ولدي نسخة منه والموسوم ( التوراة اتت من جزيرة العرب) .
والاستاذ الدكتور كمال الصليبي ، ليس مؤرخا فحسب بل هو كاتب ومبدع قدم دراسات مبتكرة حول التوراة ، والانجيل ، ويسوع ، والدروز ، والموارنة .
كان واحدا من مؤسسي المعهد الملكي الاردني للدراسات الدينية في العاصمة الاردنية عمان ، وتولى ادارته من سنة 1994 الى سنة 2004 .شغل منصب رئيس دائرة التاريخ في الجامعة الاميركية .. كان استاذا رمزا واكاديميا فذا له حضورة في ساحة الفكر والثقافة في لبنان والوطن العربي واهم ما كتبه عن تاريخ لبنان الحديث اصدره باللغتين العربية والانكليزية سنة 1965 .
هو من مدينة بحمدون اللبنانية ، وهو بروتستانتي المذهب ومشرفه في الدكتوراه هو البروفيسور برنارد لويس ، وهو خريج جامعة لندن ومتخصص بتاريخ الشرق الاوسط .
في سنة 2002 كتب عن سيرته كتابا جميلا بعنوان ( طائر على سنديانة ) ومن كتبه ( المؤرخون الموارنة خلال العصر الوسيط) ، وقد صدر سنة 1959 من كتبه ( لبنان : ملتقى طرق حرب اهلية 1958-1976 ) ، وكتب عن بلاد الشام في العصور الاسلامية الاولى وله كتاب عن تاريخ الجزيرة العربية وكتاب عن خفايا التوراة واسرار شعب اسرائيل وحروب داؤد ومن كتبه كتابه عن (تاريخ الاردن الحديث) .
منهجية الاستاذ الدكتور كمال سليمان الصليبي منهجية فيها اجتهاد كبير وتخريجات كثيرة قسم منها لايستند الى وثائق أو مصادر حيادية وقد لمست هذا من خلال قراءة اعماله ، وهذا مما اثار كثيرا من الجدل حول كتبه ودراساته ومقالاته ومع ان هناك عدد من الكتب صدرت عنه ومنها كتاب محمود شريح الموسوم ( كمال الصليبي :استاذي والتاريخ ذكريات 1973-2011 ) الا اننا بحاجة الى دراسة منهجيه له ولسيرته ولتكوينه الفكري ولثقافته وآراءه ، وانصح بدراسته اكاديميا من خلال تقديم اطروحة للدكتوراه عنه ................. رحم الله كمالا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...