السبت، 7 سبتمبر 2019

دور الكورد الحضاري في مصر وبلاد الشام خلال عهد دولة المماليك الجراكسة للاستاذ كامل أسود قادر



دور الكورد الحضاري في مصر وبلاد الشام خلال عهد دولة المماليك الجراكسة
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
بين يدي الآن كتاب صدر عن ( الاكاديمية الكوردية ) في اربيل ، وقد وصلني على سبيل الاهداء وشكرا للاخ الاستاذ الدكتور عبد الفتاح البوتاني رئيس الاكاديمة الكوردية على هديته .
والكتاب من تأليف الاستاذ كامل اسود قادر وهو بالاصل رسالة ماجستير في تاريخ العصور الوسطى قدمها الى مجلس كلية الاداب بجامعة دهوك سنة 2012 والكتاب طبع في مطبعة الحاج هاشم في اربيل .
اسهامات الكرد في المجالات الحضارية كانت موضوعا للعديد من الاعمال منها على سبيل المثال كتاب الدكتور قادر محمد حسن الموسوم : ( إسهامات الكرد في الحضارة الاسلامية :دراسة عن دور الكرد الحضاري في مصر وبلاد الشام خلال عهد المماليك البحرية ) واطروحة الدكتوراه التي قدمها الدكتور شوكت عارف عن موضوع الحياة الفكرية في مصر إبان العصر الايوبي لذلك فهذا الكتاب يكمل ما بدأه بعض المؤلفين بإعتبار ان للكرد دور حضاري بارز في حقب التاريخ الاسلامي .
الكتاب وقف عند تراجم لشخصيات وعلماء اكراد في جزيرة ابن عمر وحصنكيفا وآمد واربل والعمادية وخلاط وسعرت والكتاب يقع في اربعة فصول ، وفصل تمهيدي وخاتمة وملاحق وفي التمهيد تحدث المؤلف عن جذور الكرد التاريخية ، وتواجدهم في بلاد الشام ومصر قبيل عصر المماليك وتناول الاوضاع السياسية في مصر والشام خلال عهد المماليك الجراكسة 1382-1517 ميلادية .
وفي فصول الكتاب المتتابعة عني المؤلف بدور الكرد في الوظائف السياسية والادارية ومنها نيابة السلطنة ونيابة القلعة والوزارة وكتابة السر .واهتم بإسهاماتهم العمرانية ومناصبهم القضائية والثقافية والفكرية والتعليمية ووكالتهم لبيت المال ونظارة الحرمين القدس والخليل ووظائف التدريس والافتاء والخطابة والامامة ودورهم في العلوم الدينية ومنها علم القراءات وعلم التفسير والفقه وعلم التصوف والمعارف العقلية والعلوم اللغوية والادبية ودورهم في الدراسات التاريخية والعلوم الصرف والموسيقى والغناء .
من ملاحق الكتاب قائمة بأسماء(111)عالما كرديا برعوا في مصر وبلاد الشام في مختلف العلوم والمعارف كذلك في الكتاب قائمة بأسماء (9) عالمات كرديات برعن في علوم القراءات والحديث إبان فترة الدراسة .
جهد طيب ، وكتاب قيم ، ومفيد ، وموضوع بكر اتمنى للمؤلف كل تقدم ونجاح وشكرا للاكاديمية الكردية على طبع هذا الكتاب المهم ووضعه بين ايدي الباحثين .

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم دكتور ابراهيم العلاف
    تحياتي وشكري لك
    انا الدكتوركامل اسود قادر مولف هذا الكتاب . الكتاب بالاصل
    اطروحة دكتوراه من جامعة صلاح الدين اربيل حصلت فيها
    علی درجة جيد جدا. لتصحيح المعلومات فقط وشكرا لك دكتور
    ابراهيم علی تعريفك وكتابة نبذة عن الكتاب

    ردحذف

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...