الخميس، 19 سبتمبر 2019

الموصل في العهد الاتابكي




الموصل في العهد الاتابكي
بارك الله بالاخ الاستاذ الدكتور أُبي سعيد الديوه جي رئيس جامعة الموصل الاسبق ، وهو يواصل مشروعه في إعادة طبع كتب ومؤلفات وتحقيقات والده العلامة والمؤرخ الكبير الاستاذ سعيد الديوه جي .
وقد ارسل لي قبل ايام كتاب ( الموصل في العهد الاتابكي حياتهم -ملوكهم - جيوشهم -جوامعهم - دياراتهم - مدارسهم 521-660 هجرية 1127- 1261 ميلادية ) والذي صدر عن الدار العربية للموسوعات ببيروت 2019 .
ويقينا انا فرح جدا بهذا المشروع الرائع والذي اتاح لشاباتنا وشبابنا الاطلاع على كتب اصبحت اليوم مفقودة وغير متوفرة وصار البحث عنها كالبحث عن الكبريت الاحمر كما كان يقول الاستاذ عبد الرزاق الحسني .
قدم للطبعة الجديدة 2019 الاستاذ الدكتور أُبي سعيد الديوه جي واشار الى ان المرحوم والده كان يطمح لاعادة نشر الكتاب مع تعليقات واضافات جديدة فالطبعة السابقة - ولدي نسخة منها - كانت قد صدرت قبل (40 ) سنة وبعد تأليف الكتاب ، صدرت كتب ونوقشت اطروحات وظهرت حقائق وكم سعدت عندما قرأت ما نشر في هذه الطبعة الجديدة من ان الاستاذ سعيد الديوجي تحدث ونقد رسالة الماجستير التي قدمها رشيد الجميلي الى جامعة الاسكندرية بإشراف الدكتور عبد العزيز سالم وعنوانها ( دولة الاتابكة في الموصل بعد عماد الدين 541-631-1146-1234 ميلادية وبين كثيرا من نواقصها مع ان الاساتذة المصريين نبهوه الى ان يراجع الاستاذ سعيد الديوه ويستأنس بأراءه ويرجع الى كتاباته .
رحم الله شيخي الاستاذ سعيد الديوه جي وبارك الله بولده اخي الاستاذ الدكتور أُبي والى مزيد من التقدم وان شاء نحتفل يوما بإكمال المشروع وظهور كل ( الارث الديوه جي) ، ليكون في متناول الاجيال الجديدة ..................ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...