الخميس، 12 سبتمبر 2019

الرحالة والفنان التشكيلي الاسكوتلندي آرثر ميلفيل 1858-1904 ورحلته الى بغداد ولوحته (باب المعظم )







الرحالة والفنان التشكيلي الاسكوتلندي آرثر ميلفيل 1858-1904 ورحلته الى بغداد ولوحته (باب المعظم )
سألني عنه أحد الاساتذة وقال ان زميلة له - ومنذ مدة - كلفته ان يسألني عن آرثر مليفيل Arthur Melville ، وقد وعدته قبل قليل بأنني سأكتب مقالة موجزة عن هذا الرحالة والرسام الكبير .
واقول أن ارثر ميلفيل 1858 -1904 بالاصل كان رساما إهتم بقضايا وموضوعات مشرقية أي تعود الى الشرق وانه زار بلدانا عديدة منها مصر وبلاد فارس ومدنا في الدولة العثمانية منها ( بغداد) وانه رسم لوحات كثيرة رائعة عن الشرق وله لوحات اشتهر بها منها لوحة ( صراع الديكة ) .
وله اللوحة التي ترونها الى جانب هذا الكلام وهي للباب المعظم في بغداد وهو يسميه ( الباب الشمالي) لبغداد وقد رسم اللوحة اثناء وجوده في بغداد سنة 1882 وهي من اللوحات الاستشراقية الرائعة وقد نشرها الاخ الاستاذ ذو الفقار حسين في صفحته على التويتر قبل مدة . وارثر مليفيل يُذكر دوما عندما نتحدث عن الفنانين والرحالة الغربيين الذين انبهروا بالشرق وجماله وروحانيته .
وارثر ميليفل من مواليد آب سنة 1858 وهو بالاصل كما سبق ان قدمت رساما لكنه انبهر بالشرق عندما زار مدنا فيه ومنها بغداد والقاهرة ورحلاته هذه قام بها بين سنتي 1880-1882 وقد جسد هذه الرحلات في رسوماته .. وبعد وفاته سنة 1904 عرضت اعماله في لندن سنة 1906 .درس ارثر ميلفيل في الاكاديمية الملكية الاسكوتلندية Royal Scotish Academy كما درس في باريس ...كان رحالة وفنانا تشكيليا متميزا .............................................ابراهيم العلاف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...