السبت، 11 يوليو 2015

الدكتـور عمـر الطالـب وتجربتـه فـي جريـدة الحدبـاء ابراهيم العلاف

الدكتـور عمـر الطالـب وتجربتـه فـي جريـدة الحدبـاء
ابراهيم العلاف
جريدة الحدباء (الموصلية )، واحدة من الصحف التي استطاعت أن تحفر لنفسها موقعا متميزا في ساحة الثقافة الموصلية والعراقية، وذلك لما قدمته من مقالات، ودراسات ،وأخبار، ورؤى، وأفكار عكست الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية، وضمن مرحلة صدورها ( 1979-2003 ).وقد التف حولها أدباء ومثقفي وأساتذة جامعة الموصل بالرغم من محدودية عدد صفحاتها، وبساطة إخراجها.
كانت جريدة الحدباء ،بحق ،مدرسة وكما هو معروف فقد عمل فيها نخبة من الكتاب والأدباء المرموقين منهم الأستاذ ذو النون الشهاب، والأستاذ محمود المحروق ،والأستاذ الدكتور عمر الطالب، والأستاذة الدكتورة بشرى البستاني، و الاستاذ الدكتور ذو النون الاطرقجي ،والأستاذ الشاعر عبد الوهاب إسماعيل ،والأستاذ الشاعر احمد محمد المختار، والأستاذ الشاعر امجد محمد سعيد، والدكتور حيدر محمود عبد الرزاق، والأستاذ سالم حسين الطائي، والأستاذ عدنان محمد شيت.
صدرت الجريدة بعدد تجريبي يتألف من 8 صفحات يوم 27 أيار –مايو سنة 1979 وقد جاء في ترويستها : أنها ((جريدة أسبوعية أدبية ثقافية عامة يرأس تحريرها الدكتور محيي الدين توفيق إبراهيم)) ، والذي قدم للعدد بكلمة أشار فيها إلى أسباب اختيار الحدباء عنوانا للجريدة فقال أن الجريدة سميت كذلك تيمنا بمنارة الحدباء التي تشمخ في سماء مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وان الجريدة تريد أن تكون منبرا للأقلام الحرة الخيرة ،وحلبة يتسابق فيها جياد الشعر والأدب والفن. وأضاف أن مدينة الموصل هذه المدينة المعطاء احتضنت أدباء عظام وأنجبت فحول الشعراء والعلماء لجديرة بان تصدر فيها صحيفة ثقافية أدبية عامة تسهم مع زميلاتها صحف العراق والوطن العربي في الكشف عن كنوز تراثنا، والتعريف بكبار أدبائنا وفنانينا وعلمائنا، وتقديم الأقلام الشابة الواعدة للقارئ الكريم
أما العدد الأول من جريدة الحدباء فقد صدر في اليوم العاشر من حزيران 1979 الموافق لليوم 15 من رجب 1399 هجرية بثمان صفحات وقد كان لي شرف الكتابة في جريدة الحدباء، ولدي فيها مئات المقالات والدراسات أبرزها ما كنت انشره بعنوان : ((أوراق تاريخية موصلية )) و (( والتاريخ في صورة )).كما لبيت طلب هيئة تحرير الجريدة، فألفت كتابا لمناسبة الذكرى المئوية للصحافة الموصلية بعنوان : (نشأة الصحافة في الموصل وتطورها 1885-1985 ) ،وتولت الجريدة طبعه وتوزيعه على نفقتها.
كانت صلتي وعلاقتي برئيس التحرير الأستاذ الدكتور محيى الدين توفيق إبراهيم وبالأستاذ الدكتور عمر الطالب وثيقة . وكان أستاذي الطالب يتولى مسؤولية رئيس قسم الدراسات وكان يرحب بمقالاتي ودراساتي ويعمل على نشرها بانتظام بل وكان يتحمس لها ويعاتبني عندما أتأخر عن تسليم المقال أو الدراسة له .وعندما أصدرت الجريدة العدد 1000 في اليوم الرابع عشر من شباط سنة 2000 ، وكان الأستاذ الدكتور عمر الطالب موفدا للتدريس في جامعات المملكة المغربية قد أرسل للجريدة مقالته وفيها يتحدث عن تجربته في الجريدة والحالات الحرجة التي مر بها ، وهو يحرر فيها صفحة دراسات، وكان عنوان المقالة : (( مواقف محرجة صادفتني اثناء العمل في جريدة الحدباء )) .
* مقالتي منشورة في http://www.omaraltaleb.com/allaf/hadbaa.h
**شكرا للاستاذ عبد الوهاب اسماعيل على نشر الصورة المرفقة في صفحته وهي لاسرة جريدة "الحدباء " 1979

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...