الأحد، 14 يونيو 2015

الدكتور عامر يحيى الرجب جراح العيون ولاعب كرة القدم ا.د.ابراهيم خليل العلاف

الدكتور عامر يحيى الرجب جراح العيون ولاعب كرة القدم 
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل 
الاخ والصديق الدكتور عامر محمد الرجب ، طبيب متخصص بطب وجراحة العيون ...موصلي ، وأخ عزيز ، وعلم من اعلام مدينة الموصل وله ايادِ بيضاء في هذه المدينة وفي العراق ...هو عامر يحيى رجب زعيتر البجاري وهذا هو إسمه الكامل ، وهو من مواليد مدينة السماوة 15 آب سنة 1950 وولادته في مدينة السماوة –محافظة المثنى بسبب أن والده كان يعمل ضابطا في الجيش العراقي ، وكان دائم التنقل من مكان لاخر كما هي العادة في الجيش انذاك . 
عاش في مدينة الموصل ،وترعرع في محلة باب الطوب القريبة من الجامع المجاهدي ، وكانت المنطقة تسمى جوبة البقارة وقد دخل مدرسة الوطن الابتدائية 1956 ، وبعدها مدرسة المأمون الابتدائية لانتقال أسرته الى محلة الفيصلية والتي سميت بعد ثورة 14 تموز 1958 محلة النصر في الجانب الايسر من مدينة الموصل ، وبعد انهاء الدراسة الابتدائية التحق بمتوسطة الكفاح سنة 1962، وتخرج فيها سنة 1965 وبعدها دخل اعدادية المستقبل ، وأنهى الدراسة الاعدادية سنة 1967 دخل كلية طب الموصل –جامعة الموصل وتخرج سنة 1973 وعين بصفة طبيب مقيم دوري في المستشفى الجمهوري بالموصل ، ثم إلتحق بالخدمة العسكرية ضابطا احتياطا حتى سنة 1976 وبعد اكمال الخدمة كان عليه ان يمارس الخدمة الطبية في القرى والارياف وحتى سنة 1977 .وفي الاول من كانون الثاني سنة 1978 انتقل للعمل مقيما أقدما في طب وجراحة العيون وفي الخامس من شباط سنة 1978 نقل خدماته الى كلية طب الموصل وحتى ايلول سنة 1980 ليعود ويلتحق ثانية بالخدمة العسكرية خلال الحرب العراقية –الايرانية 1980-1988 .
في سنة 1986 تفرغ للدراسات العليا ، حيث تم قبوله في الكلية الطبية بجامعة بغداد لاكمال دراسة " دبلوم اختصاص جراحة العيون" ، وقد حصل على الدبلوم في تشرين الثاني سنة 1987 وقد عاد الى كلية طب الموصل ، لكنه انتدب طبيبا عسكريا متخصصا في الجيش سنة 1990 بصفة رائد طبيب ولم يتسرح من الخدمة إلا في حزيران سنة 1991 .
عُين في كانون الاول سنة 1992 مديرا للمستشفى الجمهوري في الموصل وبقي لمدة سبع سنوات . وفي سنة 1999 قُبل في الدراسات العليا –جامعة الموصل وحصل على الماجستير في الصحة العامة سنة 2000 ونال لقب ( مدرس) في كلية طب الموصل سنة 2009 ولايزال يعمل في الكلية مع استمراره العمل طبيبا للعيون في المستشفى الجمهوري حتى كتابة هذه السطور (2015 ) . 
الدكتور عامر يحيى الرجب –كما عرفته –انسان جاد ، وحيوي ، ويحب تخصصه ، ويعمل من اجل خدمة الناس، وهو يسعى من اجل تطوير نفسه من خلال البحوث والدراسات وحضور الندوت والمؤتمرات العلمية داخل العراق وخارجه . وقد اشتهر بدأبه ،ونشاطه وحيويته لذلك أحبه طلبته وزملائه ومرضاه . وقد قدم عددا من البحوث الاكاديمية في حقل تخصصه ونشرها في المجلات الاكاديمية المحكمة والمعترف بها دوليا وله دراسات وبحوث في مجلة كلية الطب –جامعة الموصل .
ولعل الشيء الذي لايعرفه كثير من الناس أن الدكتور عامر يحيى الرجب رياضي متميز في لعبة كرة القدم ، وقد عشق الكرة منذ سن مبكرة ومارسها في الفرق الشعبية والمدرسية ، وشكل أحد اعمدة فرقة مدرسته في كل مراحلها وقد امتاز بمهارته واسلوبه كمهاجم واتقانه التهديف مع فريقه الذي ضم نخبة من زملائه في اعدادية المستقبل ومنتخب تربية نينوى كما نال رعاية تدريبية من عدد من المدربين الموصليين المعروفين وهذا مما ساعد في صقل موهبته الكروية لكن انشغاله بمهنته حال دون استمراره واحترافه ومع هذا كان ضمن فريق كلية طب الموصل ابان مرحلته الجامعية .
كان للدكتور عامر يحيى الرجب دور كبير في تأسيس "فريق السويس " الرياضي سنة 1965 مع نخبة من اصدقاءه وزملاءه اللاعبين امثال مؤيد الكسو ، وعماد قاسم يحيى الخشاب ، ويوسف عمر الصائغ ، وعبد الغني عبد الفتاح ، وزهير قاسم يحيى الخشاب، وآراز سعدي ومحمد جلال بكر وعادل الصائغ، ونافع الصائغ ، وعبد الرزاق بكر وقد انيطت مسؤولية الفريق بمحمد رفعت قاسم الخشاب ، والذي عمل على ضم لاعبين جدد امثال اكرم يونس وعبد المنعم يونس واخرين . 
ومما ينبغي ذكره ان نشاطات هذا الفريق تمثلت في اقامة المباريات الودية داخل الموصل وخارجها وخاصة في المناطق الشمالية وفي بغداد وهكذا كان للدكتور عامر يحيى الرجب حضور في الحركة الرياضية في الموصل حتى ان صديقنا الدكتور احمد محمود البجاري المؤرخ المعروف وثق في مقال له ، وفي كتابه عن " تاريخ الرياضة الموصلية 1950-1980 " قيد الطبع، نشاطات زميله الدكتور الرجب الرياضية .
أطال الله عمر الدكتور عامر يحيى الرجب ومتعه بالعافية وجزاه خيرا على ماقدم لمدينته وللناس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...