الثلاثاء، 30 يونيو 2015

صحافة الاسكندرية ابراهيم العلاف

صحافة الاسكندرية 

ابراهيم العلاف

في مكتبتي مجموعة من الكتب التي صدرت ضمن سلسلة "المكتبة الثقافية " التي تصدرها الهيئة المصرية للكتاب في القاهرة . ومن هذه الكتب : كتاب للاستاذ عبد العليم القباني بعنوان :" نشأة الصحافة العربية بالاسكندرية 1873-1882 " .
والكتاب بحجم صغير (حجم الجيب ) وكان يباع ب( 5) قروش فقط .. والكتاب يُعًرف في ايجاز بتاريخ الصحافة العربية في مدينة الاسكندرية من سنة 1873-1883 ويلقي الضوء على الصحف والصحفيين مع تقويم دور كل منهم في اطار البيئة والظروف التي احاطت بالصحافة الاسكندارنية .
في سنة 1873 صدرت أول جريدة في الاسكندرية وهي جريدة : "الكوكب الشرقي " اصدرها الصحفي سليم الحموي وأول عدد برز في اليوم السادس من اغسطس –آب سنة 1783 . وفي سنة 1882 وقع الاحتلال البريطاني .من الطريف ان نقول ان سليم الحموي صحفي من بلاد الشام ، وهو من انشأ ايضا اول "مكتبة عامة " بالاسكندرية وألحق بها قاعة للمطالعة وقد نال لقب باشا وكان شاعرا وله ديوان مطبوع وهو نفسه من أصدر مجلة ادبية بأسم :" شعاع الكوكب " في العام نفسه الذي اصدر فيه جريدته اليومية :" الكوكب الشرقي " ولكنها ما لبثت ان توقفت بعد بضعة أشهر .
وبعد ذلك اصدر سليم الحموي جريدته :"الاسكندرية " 1878 واتخذ لها منهجا سياسيا جر عليه بعض المتاعب وقد هاجم الخديوي اسماعيل فأنذرتها الحكومة ثم عطلتها شهرا واخيرا اوقفتها . في تموز وفي سنة 1886 اصدر سليم الحموي جريدة يومية سياسية ادبية وسماها :"الفلاح " واصدرها في القاهرة التي سافر اليها تاركا الاسكندرية .
من الطريف القول ان جريدة "الاهرام " الشهيرة صدرت لاول مرة في الاسكندرية أصدرها سليم تقلا ، وهو لبناني من كفر شيما قدم الى الاسكندرية في بداية سنة 1875 ، وقد عاونه شقيقه بشارة وألحقا بالجريدة مطبعة .. وقد صدر العدد الاول من جريدة الاهرام في 5 اغسطس –آب 1876 بأربع صفحات .
ويمضي المؤلف في متابعة تاريخ الصحافة الاسكندرانية ، ويوضح مجهودات جمال الدين الافغاني ، واديب اسحاق ، وعبد الله النديم في اصدار الصحف في الاسكندرية .ومن هذه الصحف " مرآة الشرق " و"الوطن " و"التجارة "وجريدة "مصر الفتاة " و"المحروسة " و"التنكيت والتبكيت " و"الاتحاد " و"البرهان "و"الاعتدال " .
كتاب جميل ومفيد وقد كنت اتمنى لو الحق المؤلف بكتابة صورا لتلك الصحف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...