السبت، 20 يونيو 2015

التقرير –الوثيقة الذي قدمه الامير صدر الدين أغا خان الى الامين العام للامم المتحدة عن الوضع الانساني في العراق 1990-1991 - ابراهيم العلاف

التقرير –الوثيقة الذي قدمه الامير صدر الدين أغا خان الى الامين العام للامم المتحدة عن الوضع الانساني في العراق 1990-1991
- ابراهيم العلاف
في مكتبتي الشخصية نسخة من تقرير الامير صدر الدين اغا خان مندوب الامين العام للامم المتحدة التنفيذي لبرنامج المنظمة الدولية المشترك بين الوكالات لتقديم المساعدة الانسانية وجهه الى الامين العام خافير بيريز دي كويلار عن نتائج مهمته في العراق للمدة من 29 حزيران الى 13 تموز 1991 أعده أنا من أفضل وأصدق وأدق التقارير التي قدمت الى الامم المتحدة .
ومن حسن الحظ ان جريدة "الجمهورية " البغدادية ترجمت ونشرت التقرير متسلسلا في اعدادها منذ 24 تموز 1991 .. واقول ان هذه الوثيقة تعد من ابرز الوثائق التي سوف يعتمد عليها المورخ في قابل الايام عن العراق في التسعينات من القرن الماضي .
ومحتويات التقرير تتألف من تصدير ، ومقدمة، وخلفية للحالة في العراق وموجز النتائج والتوصيات الرئيسية وتقارير القطاعات :
1. قطاع المياه والصحة البيئية
2. قطاع الصحة
3. قطاع الاغذية
4. الطاقة
5. ملاحظات ختامية
ويتألف التقرير 139من صفحة وهناك تذييلات وملاحق عن :
الاول –التغييرات في اسعار المواد الغذائية الاساسية في العراق تموز 1990-تموز 1991
الثاني –حصة الفرد من المواد الغذائية في اليوم محسوبة بالسعرات الحرارية الكبيرة في ظل نظام الحصص التموينية
الثالث –ملاحظات البعثة بشأن انتاج المحاصيل عام 1991 استنادا الى الدراسات الاستقصائية الميدانية في تموز 1991
الرابع- انتاج الغلال 1989-1990 فعلي وتنبؤ
الخامس –موجز الاحتياجات الزراعية 1990-1992
السادس –احتياجات العراق من الاغذية الاساسية المستوردة 1991-1992
السابع- الاحتياجات من المساعدة الغذائية
الثامن-حالة وحدات توليد الطاقة الكهربائية في 1تموز 1991
التاسع –قطع الغيار والمواد والمعدات واعمال الترميم الزمة لضمان استمرار خدمات الكهرباء
العاشر –موجز للنتائج التي توصلت اليها بعثة الاتحاد الدولي للمواصلات السلكية واللاسلكية من الاتصالات السلكية واللاسلكية
في التصدير الذي كتبه المندوب التنفيذي الامير صدر الدين اغا خان باللغة الانكليزية وترجمته جريدة " الجمهورية" .. الآية الكريمة 15 من السورة 47 من القرآن الكريم وتقول الآية :" فيها انهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه " صدق الله العظيم .
ويقول الامير صدر الدين اغا خان :" خلفت حرب الخيج التي دارت رحاها خلال شهري كانون الثاني وشباط 1991 مشهدا مؤلما من مشاهد المعاناة والدمار أمام اعين المجتمع الدولي ؛ فالنتائج المأساوية للقتال والخسائر التي لاتقدر في الارواح والدمار .وبتأثير الكوارث البيئيةالتي لم يسبق لها مثيل في حجمها وكذا بفعل انهيار الهياكل التي تدعم الحياة في المجتمعات البشرية المعاصرة .وما زالت المنطقة تواجه تحديا كبيرا في محاولتها لاعادة بناء مادمرته الحرب .
وفي العراق نفسه تؤدي النتائج الغادرة لهذه الاضطرابات بالتدريج وبصورة حتمية الى انهيار الخدمات الاساسية مما يهدد بحدوث ازمة انسانية ستبدو نوازل اليوم الى جانبها توافه اذا اكتملت ابعادها ... وهدفنا هو توخي الاتزان والعناية والدقة ..فنحن لانطلق صيحة استغاثة كاذبة ولانقوم بمراوغة سياسية .فمن الواضح ان كل شهر يمر يقرب اعداد ضخمة من سكان العراق من شفا الكارثة واول المعانين هم –كالعادة – الفقراء والاطفال والارامل والمسنون اي اضعف الفئات السكانية ولايمكن لذلك الا ان يثير قلقنا ...وتنفيذا للمهمة الانسانية الصرف التي عهد بها الينا حاولنا في صفحات هذا التقرير تشخيص الداء ووصف الدواء وللمجتمع الدولي ان يبت في كيفية الاستجابة فيما بعد .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خط الطغراء -ابراهيم العلاف

                                                       طغراء السلطان سليمان القانوني 1520-1566 م  خط الطغراء -ابراهيم العلاف رحم الله الاخ...