الاثنين، 1 ديسمبر 2014

المجمل في تاريخ الموصل الحديث ا.د.ابراهيم خليل العلاف

المجمل في تاريخ الموصل الحديث
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل
دخلت الموصل في حوزة الدولة العثمانية سنة1515 ، وإتخذت شكلها النهائي ولاية قائمة بذاتها سنة1879 . وقد عاشت الموصل في ظل السيطرة العثمانية حتى اواسط القرن التاسع عشر في حالة من الفوضى والاضطراب في اوضاعها الاقتصادية والاجتماعية ، فلم يجر فيها أي اصلاح ملحوظ . كما فشلت الحكومة العثمانية في توطيد الامن ، وتوطين العشائر ، وفي مواجهة الغزوات الفارسية المتكررة ، لذلك تحمل الموصليون عبء تطوير مدينتهم ، والدفاع عنها ضد الغزاة الفرس ، كما حصل حين ردوا نادر شاه في حصاره للموصل سنة1743 على اعقابه وبذلك ابعدوا خطرا كان يتهدد الوطن العربي طوال قرون ثلاثة . ولقد إستطاعت الموصل الحفاظ على كيانها وشخصيتها الحضارية العربية طيلة فترة الحكم الاجنبي وشهدت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر نهضة علمية ثقافية ، فاتسعت حركة التأليف باللغة العربية ، وتأكدت قدرة الانسان العراقي على الحفاظ على لغته وشخصيته القومية رغم السيطرة  الاجنبية التي إستغرقت عدة قرون ، ويرجع ذلك الى  نجاح أبناء الموصل في تخليص بلدتهم من السيطرة المركزية العثمانية ، وحكمها بانفسهم فترة زادت على المائة سنة ، وكان لموقع الموصل الجغرافي والستراتيجي اثر كبير في ذلك . وهكذا أصبحت الموصل تموج بحركة علمية متنوعة ، وغدت المدارس ودور العلم والمساجد وخزائن الكتب بؤرا علمية للنقاش والبحث واتلتطوير الفكري والثقافي ، ولقد اسهمت الاسر العلمية المعروفة ومنها آل الجليلي ، وآل العمري ، وآل الفخري ، وآل الغلامي ، وآل السعدي ، وآل سليم بك ، وآل ياسين المفتي ، وآل النقيب وآل الصائغ في هذا النشاط . وحظي العلماء والادباء والاطباء والشعراء برعاية خاصة وجو علمي اتاح لهم إنجاز العديد من النشاطات العلمية والابداعية . ففي مجال الطب ، برز عدد من الاطباء الذين ذاعت شهرتهم آنذاك ، ليس في الموصل وحدها وانما في كل مدن العراق ، ويمكن ان نشير في هذا الصدد الى الطبيب محمد العبدلي(توفي1750) والطبيب محمد الجلبي(توفي1815) .
   ولم يكن الموصليون   بعيدين عما يجري حولهم من احداث وخاصة في الاقطار العربية . فحين سمع الموصليون بالغزو الفرنسي لمصر سنة1798 انزعجوا كثيرا ، فارسلوا المجاهدين وقدموا الاموال لاخوانهم المصريين لمقاومة الفرنسيين . كما احدث الاعتداء الاستعماري الايطــالي علـى ليبيا سنة1911 هزة عنيفة في الموصل ، إذ حالما ترامت الى الموصليين الانباء حتى نشطوا في شجب العدوان ، فنظموا المظاهرات التي إستنكرت العدوان ، وتألفت لجان خاصة في الموصل ، لجمع التبرعات وارسالها الى اخوانهم عرب القطر الليبي. كما اعرب كثير منهم عن رغبتهم في التطوع والذهاب الى ساحة المعركة .
     لقد شهدت الموصل منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر والربع الاول من القرن العشرين ، تطورات في اوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وذلك بعد ان منح مدحت باشا الذي عين واليا ، وكان متنورا ، على بغداد سنة1869 ، صلاحيات واسعة لتحديث العراق ، وأحدثت إصلاحاته تغييرات في واقع العراق وبنيته الاقتصادية والاجتماعية ، ولقد رافق ظهور تلك التغييرات في البنيان التحتي للمجتمع انعكاسات طبيعية في البناء الفوقي ، وإمتد التغيير الى مجالات عديدة منها الادب الذي بدأ منذ مطلع القرن التاسع عشر يبحث عن اشكال جديدة متميزة عن المفاهيم الكلاسيكية التي كانت تسود العصر مثل الاستناد الى قدسية الخلافة العثمانية ، وسيادة الدين ، ويمكن ان نعثر على مثل هذه النزعات الجديدة في كثير من القصائد التي نظمت في الموصل خلال الفترة . ولعل قصيدة مصطفى بن علي الغلامي مفتي الموصل من اهمها . إذ نجـده يربـط بيـن تـأخر الامـة العـربية وسـوء الادارة العـثمـانية ،وقـد تضـمنت قصيدته نزعة عربية واضحة وتبرءا ونفورا من الحكم العثماني كما شمل التغيير المدارس ومناهجها ، خاصة بعد ان وجدت المدارس الحديثة بنمطها الاوربي طريقها الى الموصل .
   ولقد تطورت وقويت الاتجاهات الجديدة بشكل خاص بعد حدوث الانقلاب الدستوري العثماني في23 تموز1908 . إذ تأثر الوعي القومي في هذه الفترة بالذات وشهدت السنوات من1908 حتى1914 تنامي الوعي القومي للعناصر التي تتالف منها الدولة العثمانية ، ولم تشذ الموصل عن ذلك . فقد كانت على اتصال وثيق بالحركة الفكرية في مصر وسوريا ، وذلك عن طريق وصول عدد من المجلات والصحف المصرية والسورية .
    وإذا كانت حركة الوعي القومي قد إتخذت في سورية شكلا منظما جلب إنتباه المؤرخين ، فليس معنى هذا إنه لم يكن هناك في الولايات العربية الاخرى عوامل تعمل عملها في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية وفكرية تفاعلت مع بعضها وادت الى ظهور الوعي القومي ، وقد كان نصيب الموصل من هذا كله ، أن برزت فئة من مثقفيها اعتنقت  الافكار القومية وعملت على إثارة الوعي القومي بدرجة لاتقل اهمية عما جرى في الولايات العثمانية الاخرى . ولقد لوحظ في الموصل كذلك ان الوعي القومي لم يكن سوى جزء من ذلـك الوعـي العـربي العام في مختلف الولايات العربية . كما إتبع اساليب التوعية نفسها في الاقطار العربية ، وإتجه بأتجاهاتها . وإذا كانت الصحافة الموصلية المتمثلة بصحيفة نينوى وصحيفة النجاح وغيرها هي إحدى هذه الاساليب ، فان التنظيمات الحزبية ، كجمعية العلم السرية وجمعية العهد فرع الموصل كانت كذلك اسلوبا آخر ، هذا فضلا عن الدور الذي لعبه عدد من المثقفين الموصليين امثال داؤد الملاح ورؤوف الغلامي وثابت عبد النور واسماعيل حقي فرج وغيرهم . وكان للاناشيد الوطنية اثر كبير في تحفيز الشباب الموصلي للتخلص من الحكم العثماني ، والدعوة الى مقاومته بالقوة للحصول على الحقوق العربية .
    وخلال الحرب العالمية الاولى(1914 ـ1918)، عانت الموصل من وطأة مجاعة مروعة ذهب ضحيتها الالاف من الناس ، وحين اعلان الهدنة بين بريطانيا وفرنسا من جهة والمانيا وحليفتها الدولة العثمانية من جهة اخرى في31 تشرين الاول سنة1918 ، كانت القوات البريطانية الغازية التي سبق ان احتلت البصرة وبغداد على بعد(12) ميلا جنوبي مدينة الموصل ، وفي10 تشرين الثاني شرعت القوات البريطانية بالدخول الى المدينة واحتلالها ، عندئذ ظهر ما عرف بـ(( مشكلة الموصل)) التي نجمت عن مطالبة الاتراك بالموصل، ولكن الاتجاه الوطني العربي العراقي الذي ساد الموصل كان من العوامــل الرئيسية في تسهيل أمر صيرورة الموصل جزءا لايتجزأ من الدولة العراقية .
    وخلال عهدي الاحتلال والانتداب البريطانيين للعراق قام الموصليون بجهود كبيرة لمقاومة المحتلين الجدد ، إذ نشبت في مناطق مختلفة من الموصل ، وخاصة بين سنتي1919و1922 حركات مقاومة ، تميزت بعض هذه الحركات وخاصة حركة تلعفر سنة1920 بانها كانت ذات اهداف وطنية واضحة وبرامج سياسية متميزة . وقامت جمعية العهد العراقي بدور بارز في تنظيم حركات المقاومة. كما وجدت احداث العاصمة بغداد صداها في الموصل ، وإتضح ذلك في الاعمال الكبيرة التي قام بها الوطنيون الموصليون للمطالبة بالتحرر والاستقلال والتخلص من السيطرة الاجنبية .

   ولم تتوقف مسيرة الموصليين  عند هذا الحد ، بل تعددت نشاطاتهم الوطنية والثقافية إذ تاسست أحزاب وجمعيات ونوادي وتنظيمات نقابية مهنية جمعت شمل التجار والحرفيين والادباء والكتاب والمثقفين عموما .. كما شهدت الموصل احداثا سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية عديدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...