الاثنين، 27 يناير 2020

حب الانسانية




حب الانسانية
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
عند زيارتي الاخيرة لناحية بعشيقة ، والقائي في البيت الثقافي فيها محاضرة التقيت بأحبة واصدقاء كثر ؛ فأنا عملت مدرسا في ثانوية بعشيقة سنة 1975 . وممن التقيتهم الاخ الكاتب والباحث والمربي الاستاذ سلو عبدال الياس الذي أهداني نسخة من كتابه الجميل (من يعلمنا حب الانسانية يكن دربه اخضرا وماؤه باردا وخبزه حارا ) ...والكتاب صدر عن دار نون للطباعة والنشر والتوزيع في الموصل . ويتضمن مجموعة من المقالات التي كتبها في اوقات متفرقة واهداه الى كل من يعشق الانسانية وحب الانسانية غاية كل مثقف وانسان حر طيب بعيد عن الطائفية والتعصب مهما كان شكله . والمؤلف مرب قبل ان يكون شيئا آخرا .وقد وصل الى حقيقة مفادها ان حب الانسانية نوع من السمو بالخلق والوجدان الى أعلى مراحل الحب والعشق .
نعم الاخ سلو عبدال كان صادقا ومخلصا وامينا على كل كلمة كتبها .. لنكن انسانيين وننظر الى الانسانية ؛ فكلنا من آدم وآدم من تراب ومن التراب انتم والى التراب تعودون .
ابا شوان انسان يحب غيره ويتمنى لغيره ما يحب لنفسه .. وعناوين مقالاته ومضامينها كلها تؤكد على الحب والانسانية : الاخاء والوفاء في سنجار - الموصل مدينة كل الاطياف- بعشيقة وبحزاني الغاليتان - عبرة من تاريخ سنجار - كم اكره المتلونين - لابد من وقف نزيف الدم اليوم في جامع ذياب العراقي-الايزيدون اليوم ليسوا كما كانوا قبل نصف قرن - الانسان يولد صفحة بيضاء - كي لاينساهم التاريخ ومقالات اخرى .
قدم للكتاب الاخ الاستاذ مراد سليمان علو ، وقد اكد ان المؤلف معلم يوجه وينصح ويقدم المشورة ويتفاعل مع مجتمعه ويعطي الاخرين درسا في الاخلاق والحرص على احترام وتطبيق القانون .
أي كتاب بديع هذا ... كتاب يعلمنا ان نحب بعضنا بعضنا وكثيرا ما اقول من لايحب محلته لايحب بلده ومن لايحب بلده لايحب الانسانية والحب الانساني هو ما يجعل طريقنا اخضرا ، وماؤنا باردا وخبزنا حارا وصدق من قال هذا .
بقي ان اقول المؤلف من مواليد مدينة بعشيقة 1947 خريج دار المعلمين في اربيل 1965-1966 عمل في سلك التعليم معلما ومديرا لمدة (30 ) سنة وحصل على الكثير من التكريمات وله كتابات انترنيتية عديدة وفي مواقع مختلفة .
تمنياتي له بالتألق الدائم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...