الأحد، 5 يناير 2020

تاريخ مصر القديمة اولا : مرحلة ماقبل قيام الدولة (المملكة ) المصرية الموحدة محاضرة للدكتور فيصل الوائلي





تاريخ مصر القديمة *
اولا : مرحلة ماقبل قيام الدولة (المملكة ) المصرية الموحدة
إرتبط التاريخ المصري ، وتأثر الى حد كبير بطبيعة مصر الجغرافية . وتقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية من القارة الافريقية ، وتتصل بالبحر المتوسط شمالا ، وتمتد على طول البحر الاحمر شرقا ، ولها قسم صغير يقع في آسيا وهو شبه جزيرة سيناء وكانت متصلة بالارض المصرية قبل حفر قناة السويس  سنة 1869 ميلادية . وهذا الموقع مهم استرايجيا لانها أي مصر تسيطر على طرق المواصلات التي تربط البحر الاحمر بالبحر المتوسط ، ولهذا كانت مهمة جدا كأمبراطورية ومهمة للامبراطوريات القديمة التي ظهرت في الشرق الاوسط أو في جنوب اوربا كالامبراطورية الرومانية .
الموقع هذا ، دفع كثيرا من الغزاة الى محاولة الاستيلاء عليها . وهناك عامل مهم في حياة مصر ، وهو نهر النيل وقيل ان مصر هبة النيل أي هدية النيل لسكان مصر ولولا هذا النهر لأصبحت مصر تشكل امتدادا للصحراء الكبرى .
لو القينا نظرة على حدود مصر من الشمال ، نجد البحر المتوسط ومن الجنوب السودان واواسط افريقيا . ومن الشرق صحراء سيناء المتصلة بفلسطين ، ومن الغرب صحراء ليبيا اي لو اردنا ان نلخص ذلك نقول ان مصر محاطة بحدود طبيعية عزلت مصر عن العالم الخارجي ، وهذا الوضع الجغرافي هو الذي جعل مصر منعزلة  ، وكان لهذا أثر كبير في نفوس المصريين من حيث شعورهم بالثقة والاطمئنان في ان بلدهم بعيد عن الغزوات والاعتداءات ، وهذه الثقة  تحولت الى شيء من الاعتزاز بمصر فالمصري يعدها  ( أُم الدنيا ) ، ذلك انه اذا نظر شرقا لايجد غير الصحراء ، واذا نظر الى الشمال لايجد الا البحر المتوسط واذا نظر الى الغرب ، لايجد الا البحر الاحمر وهكذا في الجهات الاربع .
في تاريخ مصر لدينا الادوار او الفترات المميزة التالية :
اولا : عصور ماقبل التاريخ ومرحلة ما قبل ظهور الدولة (المملكة ) المصرية الموحدة
1. العصور الحجرية القديمة : وادي حلفا – العباسية – السبيل
2. العصر الحجري الحديث ويسمى المتأخر ايضا : مرمدة – الفيوم – طاسة
3. العصر الحجري المعدني : البداري – الاماري
ثانيا : عصر المملكة القديمة
1. بداية السلالات – السلالة الاولى والسلالة الثانية 3100-2780 قبل الميلاد
2. عصر الاهرام 2780-2270 قبل الميلاد السلالات 3 و6
ثالثا : عصر النبلاء وامراء الاقطاع وتسمى ايضا الفترة المظلمة الاولى 2270-2100 قبل الميلاد ويشمل السلالات 7و8 و9و10
رابعا : عصر المملكة الوسطى
السلالة الحادية عشر والسلالة الثانية عشرة 2100-1788 قبل الميلاد
خامسا : عصر الهكسوس او ما تسمى الفترة المظلمة الثانية ويشمل هذا العصر السلالات 13 و14 و15 و16 و17 – اي الفترة من 1788-1573 قبل الميلاد .
سادسا : عصر المملكة الحديثة وهو عصر الامبراطورية 1573-1085 قبل الميلاد ويشمل السلالات 18 و19 و20
سابعا : عصر المملكة الاخيرة وهو عهد الضعف والتدهور 1090-663 قبل الميلاد ويشمل السلالات 21و22و23و24و25
ثامنا : فترة الانتعاش وتقع بين السنوات 663-525 قبل الميلاد وتشمل السلالة 26
تاسعا : العهد الفارسي الاخميني 525-332 قبل الميلاد ويقع هذا العهد من فترة حكم قمبيز الى فترة حكم دارا الثالث ويشمل السلالات 27و28و29و30و31
عاشرا : الاغريق 332- 30 قبل الميلاد
احد عشر : العهد الروماني 30 قبل الميلاد
ثاني عشر : الفتح العربي الاسلامي
عصور ماقبل التاريخ في مصر
هناك تشابه بين ما جرى في العراق ، وما جرى في مصر حيث نجد حضارات مختلفة قامت الواحدة بعد الاخرى .. وتتميز كل حضارة  بمميزات وخصائص والانسان الاول في  مصر بدأ الاستيطان منذ اقدم عصور ما قبل التاريخ اي العصور التي اطلقنا عليها اسم (العصور الحجرية القديمة ) . ولم تكن للانسان فكرة عن انتاج قوته ، ويعتمد على ما تقدمه الطبيعة له يصطاد الحيوانات ويأكل الحبوب التي تنبت طبيعيا وسميت بالعصور الحجرية القديمة لان الانسان لم يستعمل الا الحجر ، ولكن الحجارة هذه تطورت ، فوصل الى العصور الحجرية الوسطى ثم المتأخرة عندما اخذ يطور الحجارة ، ويستخدمها بعد نحتها وتجميلها وجعلها في متناول استخدامه اليومي .
وفيما يتعلق بالعصر الحجري الحديث ، فهو عصر الانتقال من طور الصيد وجمع القوت الى طور الفلاحة والزراعة وتدجين الحيوانات ، ومن ثم انتاج القوت من خلال اكتشافه الزراعة .. وهكذا بدأت اولى القرى ومن هنا اعتبرت الزراعة مهمة جدا في تاريخ الانسان لانها ادت به الى الاستقرار ، وتكوين القرى وبعدها المدن وظهرت الزعامات التي قامت بدور مهم في تنسيق جهود الانسان وتطورت الى حكومات ودول .
وفي مصر ظهرت حضارة الخرطوم ، وهي اقدم الحضارات المكتشفة ، وعاشت هذه الحضارة بين 5000-4700 قبل الميلاد وقامت ( حضارة مرمده)  4400 قبل الميلاد والتي اكتشفها عالم نمساوي اسمه ( هرمن لونتر ) سنة 1928 في منطقة تقع في الحافة الغربية من الدلتا ووجد فيها قرية صغيرة مساحتها 600 في 400 متر ووجد فيها آثار اكواخ من الطين والحصران ووجد طريق في وسط القرية ووجدت ادلة على ان هذه كان مجتمعا مستقرا أي ان هذا المجتمع انتقل من مرحلة جمع القوت الى مرحلة انتاج القوت ولكنه ظل يتعاطى الصيد ويدجن الحيوانات .وكان يستعمل الملابس من الكتان والنساء كن يستخدمن العقود والحلقات المصنوعة من العظام ووجد الفخار الاسود والخشن واكتشفت اوان بسيطة ووجدت اعمدة من الخشب في الغرف وسقوف ولوحظ انهم كانوا يدفنون موتاهم داخل بيوت سكناهم .
وفي الجنوب من مصر قامت ( حضارة البداري)  4500 قبل الميلاد وقد عرف هذا الطور و هذه الفترة بالبداري لان اثاره وجدت لاول مرة في مواضع ومقابر قرب موضع قرية البداري وفي هذه المنطقة وجدت مقابر ووجد ما يدل على ايمان اعل هذه المنطقة بالحياة الاخرى ووجدت ادوات مدفونة الى جانب الميت وعرف اعل هذه المنطقة الزراعة واستقروا وبدأوا ينتجون قوتهم .
في اواخر العصر الحجري المعدني أي الفترة من 3500-3000 قبل الميلاد في مصر ، ظهرت المدن وظهر اوائل الحكام في كل مصر العليا والسفلى ، وكانوا يحكمون في دويلات مستقلة بعضها عن البعض الاخر .
كما ظهرت طلائع ( الكتابة الهيروغليفية الصورية)  التي استعملت لتدوين شؤون المُلكية بوجه خاص في عهد السلالة الاولى التي تبدأ بقيام العصور التاريخية وظهور الحضارة الناضجة وابتداء التدوين والكتابة.
وهناك ناحية مهمة وهي وجود صلات حضارية بين مصر والعراق ؛ فقد وجد الباحثون جملة من العناصر الحضارية العراقية في مصر منها الاختام الاسطوانية وطراز خاص في فن العمارة يمتاز بالحزوز على الجدران على هيئة ( طلعات ودخلات ) وهو طراز خاص بعمارة وادي الرافدين والآجر كان ما يستخدم في البناء .كما تأثر المصلريون بالخط المسماري الصوري .
وقد انتقلت هذه العناصر بطرق منها التجارة أو الغزو أو الاتصال المباشر .
ان الفترات التي سبقت ظهور الدولة  أو المملكة في مصر اي ما يمكننا ان نسميها المملكة القديمة هي بداية لعهد السلالات وخاصة السلالة الاولى والثانية والتي تم في عهدها توحيد اراضي مصر في مملكة واحدة على يد الملك (مينا ) وابتداء الحياة السياسية كما سنرى ونقول ان الفترات التي سبقت ظهور الدولة في مصر لها خصائص منها اكتشاف الزراعة ، واستقرار الناس ، وتدجينهم للحيوانات وتعاونهم مع بعضهم لشق الترع وهذه الامور كانت تتطلب جهودا كبيرة وتتطلب تنسيق اعمال المجتمع وهذا السبب او الضرورة أدى الى ظهور نوع من الزعامات تنظم امور الناس ، وتنسق جهودهم حتى يستطيع المجتمع ان يقوم بمهامه .
وهذه الزعامات أو القيادات البسيطة تطورت بشكل واضح ، فأصبحت وحدات يطلق عليها دويلات المدن ويشبه هذا ما كان في العراق في عصر فجر السلالات ..وصار لدينا في مصر اقليمين كبيرين اقليم في الشمال واقليم في الجنوب .. وبالمناسبة فإن الجزء الجنوبي يسمى ( مصر العليا ) والجزء الشمالي يسمى (مصر السفلى ) لان النيل ينبع من الجنوب ويتجه نحو الشمال ليصب في البحر المتوسط ، وقد تطور الحكم الى ما يشبه الملكية وكان الشمال يستعمل شعار عليه حيوان يشبه النحلة ولون التاج احمر..  والجنوب يستعمل شعار عليه نبات اسمه (سوت ) ولون التاج ابيض وعندما اتحد الشمال والجنوب بدأ تكون التاريخ المصري الموحد  وعندها تطورت الحضارة المصرية بأُسسها وقواعدها من النواحي الدينية والاجتماعية والسياسية وتطور المجتمع المصري وبدأت  اهتمامات الناس بالفن والادب والبناء ، وكل هذا كان الطابع المميز في القرون التي سبقت (قيام الدولة  أو اللملكة المصرية الموحدة ) في نهاية الالف الرابع قبل الميلاد .
* محاضرة للاستاذ الدكتور فيصل الوائلي استاذ التاريخ القديم  مدير الاثار العام (رحمة الله عليه )  القاها على طلبة الصفوف الاولى – قسم التاريخ كلية التربية – جامعة بغداد 1964-1965  غير منشورة محفوظة في ارشيف الدكتور ابراهيم العلاف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...