الأحد، 27 يناير 2019

الدكتور مهدي ابراهيم حلمي الاستاذ الرمز في جامعة الموصل


الدكتور مهدي ابراهيم حلمي الاستاذ الرمز في جامعة الموصل 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
قبل سنوات كتبت شيئا عن الدكتور مهدي ابراهيم حلمي استاذ الفسلجة في كلية طب الموصل وقد عرفته اخا وصديقا وزميلا واستاذ فذا معروفا ترك بصمات واضحة في قسم الفسلجة  وفي كلية الطب وفي جامعة الموصل.
واليوم ارسل لي حفيده الاستاذ احمد حلمي لرسالة يسألني عن الموضوع ويبحث عنه واعود لاكتب عن الدكتور مهدي ابراهيم حلمي واقول انه كان من ابرز اساتذة كلية طب الموصل وهو من مواليد سنة 1931 . كان عضوا في فرع الفسلجة الطبية تخصصه العام فيزيولوجيا الجملة العصبية وهو من خريجي جامعة كلورادو في الولايات المتحدة الاميركية بكالوريوس في علم الحيوان 1956 وماجستير علوم -ايلول 1957 ودكتوراه PHD من جامعة ديوك بالولايات المتحدة الاميركية حزيران 1967 وكان عنوان رسالته للماجستير ( نماذج طبيعية لتخطيط القلب الكهربائي والصوتي للحملان مع تقدم العمر ) وعنوان اطروحته للدكتوراه ( التوزيع والمستبقي والتأثير الدوائي لاملاح المغنزيوم بعد حقنها في اجسام اللبائن (الانسان والحيوان ) طبعا باللغة الانكليزية وقد عمل رئيسا للجنة المشرفة على (بيت الحيوانات التجريبية ) كما عمل مديرا لمركز البحوث الطبية التطبيقية .
سافر الى ليبيا في التسعينات وعمل في جامعة الفاتح وهو الان في الشارقة بالامارات العربية المتحدة .
نشر العديد من البحوث كما اشرف على العديد من الرسائل والاطرحات وحضر الكثير من الندوات والمؤتمرات العلمية داخل العراق وخارجه .وكان يكتب المقالات في مجلة (الجامعة ) ومن كتبه المنهجة كتابه عن (الفسلجة ) ولدي قائمة طويلة عريضة تضم بحوثه المنشورة باللغة الانكليزية وهي كثيرة كتبها بنفسه او اشترك بها مع عدد من زملاءه احتاج الى وقت طويل لكي أحصيها .
لم يكن الدكتور مهدي ابراهيم حلمي استاذا ( رقما ) بل كان استاذا ( رمزا ) خدم العراق من خلال بحوثه ودراساته واشرافه وتدريسه لعدد كبير من الطلبة الذي دخلوا معترك الحياة وهم يكنون له كل تقدير واحترام .والصور التي انشرها له هي لمراحل مختلفة من حياته .
أمد الله بعمره ومتعه بالعافية والبركة .

هناك تعليق واحد:

  1. رحم الله الاستاذ الدكتور مهدي ابراهيم حلمي فقد كان له فضل كبير برعايتي حين كنت طالبا بكلية العلوم ١٩٧٠-١٩٧٤م
    محمدباسل الطائي

    ردحذف

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...