الثلاثاء، 15 يناير 2019

الدكتور ابراهيم العلاف وتاريخ الموصل ا.د. ابراهيم خليل العلاف





الدكتور ابراهيم العلاف  وتاريخ الموصل  
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل

الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف ، أحد ابرز سدنة التاريخ والتراث الموصلي الكبار وهو استذ جامعي ، وكاتب ، ومؤرخ متخصص بالتاريخ الحديث . وهو اليوم رئيس ( إتحاد كتاب الانترنت العراقيين )  ورئيس سابق ل( جمعية المؤرخين والاثاريين العراقيين فرع نينوى) ،  ورئيس سابق لقسم التاريخ بكلية التربية – جامعة الموصل ومدير سابق لمركز الدراسات التركية – الاقليمية حاليا بجامعة الموصل .

من مواليد محلة رأس الكور ، بمدينة الموصل سنة 1945 درس الابتدائية في مدرسة ابي تمام للبنين في عبدو خوب  والمتوسطة في المتوسطة المركزية  في محلة النبي شيت عليه السلام ثم في الاعدادية الشرقية  قرب جامع الخضر عليه السلام .

دخل  قسم التاريخ بكلية التربية – جامعة بغداد سنة 1964 وحصل على البكالوريوس في التاريخ سنة 1968 ، وعمل مديرا لمتوسطة فتح في الشورة 1969-1972 ، وبعدها حصل على الماجستير من كلية الاداب – جامعة بغداد سنة 1975 عن رسالته الموسومة ( ولاية الموصل :دراسة في تطوراتها السياسية 1908-1922 ) . ثم حصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث  1980 عن اطروحته (تطور السياسة التعليمية في العراق 1914-1932) .

نقل خدماته من وزارة التربية الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعين مدرسا في قسم التاريخ بكلية الاداب –جامعة الموصل  في 17 ايلول سنة 1975 ، ومقررا للقسم ثم نقل الى كلية التربية ليتولى رئاسة قسم التاريخ بين سنتي 1980-1995 .

عمل ثلاث مرات ولفترات بين سنتي 1986 و2012 مديرا لمركز الدراسات التركية – الاقليمية حاليا .

الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف ، ُيعد من ابرز سدنة تاريخ وتراث الموصل ،  فمنذ اكثر من نصف قرن ، وهو يغذ السير ، ويحث الخطى من أجل تعزيز الدراسات الموصلية ، ومن خلال عمله في لجان الدراسات العليا في قسمي التاريخ بكليتي الاداب والتربية -  جامعة الموصل  ،  ولسنوات طويلة أرسى اسس ( التاريخ المحلي)  ، وركز على دراسة تاريخ الموصل ، وفتح الكثير من الافاق امام الطلبة لولوج هذا الميدان عبر الاهتمام بالدائرة الموصلية ، وهي اساس البحث في الدراسات التاريخية العليا ، ثم الدائرة العراقية ، ودائرة دول الجوار والوطن العربي والعالم ، مع الاسهام في دراسة التاريخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وضمن اطر الدوائر المشار اليها .

وقد أدخل مادة تاريخ الموصل في مناهج الدراسات العليا ، وشجع الطلبة على اختيار موضوعاتهم ضمن هذا الميدان .كما أسهم في تأسيس مركز وثائق الموصل والذي اصبح يدعى فيما بعد بمركز دراسات الموصل وكان عضوا في مجلته (دراسات موصلية ) ، واسهم في الكثير من نشاطاته ومنذ التسعينات من القرن الماضي .

كما شجع الكتاب ، والمثقفين الموصليين ، على كتابة تاريخ (محلات الموصل)  ، وشد على ايديهم ، واهتم بالوثائق الموصلية ، وأسهم في رفد المكتبة المركزية التابعة لجامعة الموصل ، ومركز دراسات الموصل بالوثائق ، وكان دائما يركز على جمع الوثائق من مظانها الاصلية ، وتهيئتها للباحثين وطلبة الدراسات العليا .

وأنجز كتبا كثيرة في تاريخ الموصل منها كتابه ( نشأة الصحافة العربية في الموصل ) ، وكتابه ( اوراق تاريخية موصلية ) ، وكتابه ( تاريخ الموصل الحديث ) ، وكتابه ( اعلام من الموصل )  ، وكتابه ( شخصيات موصلية ) ، وكتابه ( مباحث من تاريخ الموصل ) ،   وكتابه ( خمسون عاما من تاريخ جامعة الموصل 1967-2017 ) والذي نشرته دار قناديل للنشر والتوزيع ببغداد 2018 .

وأشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه عن الموصل ، ومن ذلك رسائل واطروحات عن ولاية الموصل في القرن السادس عشر ، والاصناف والتنظيمات المهنية في الموصل ، والتعليم في الموصل ، والصحافة الموصلية ، وجريدة فتى العراق ، واحمد الصوفي ، وداؤد الجلبي  والحركة الصوفية ، والحياة الاجتماعية .

ألقى عددا كبيرا من المحاضرات العامة في الجامعات والمؤسسات والمنتديات الثقافية عن الموصل وهويتها وشخصيتها .. وهو يقدم اليوم برنامج تلفزيوني عبر قناة الموصلية الفضائية بعنوان ( موصليات ) .
كما ان له صفحة ( موصليات ) في جريدة ( صباح الموصل ) التي تصدرها شبكة الاعلام العراقي ببغداد .

وللاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف بحوث علمية اكاديمية  منشورة في المجلات المعتمدة ،  وخاصة عن اوضاع  الموصل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية  منذ اواخر القرن التاسع عشر حتى الوقت الحاضر  والحركة القومية العربية في الموصل وعن الرموز الموصلية وعن دورهم السياسي والاقتصادي  والاجتماعي  والثقافي  . وعن اهمية تدوين وتوثيق تاريخ الصحافة الموصلية  وعلوة سوق الحنطة القديم والجديد وجمعية العلافين وعن جمعية التراث العربي 1973-1984 وعن اعدادية الموصل للبنين 1908-1954 ، وعن الصحافة الموصلية والحركة الوطنية في العراق وعن داؤد الملاح ال زيادة ودوره في اثارة الوعي القومي وعن التشكيلات الادارية والعسكرية في ولاية الموصل في العهد العثماني وعن صدى حركة المندوبين البغدادية في الموصل وعن مسيرة الاباء الدومنيكان خلال  (250  ) سنة في الموصل وعن كتابات دومنيكو رنزا عن الموصل وعن أثر الصحافة في تنامي الوعي القومي العربي في الموصل وعن نواب الموصل في مجلس المبعوثان العثماني وعن الموصل والانقلاب العثماني سنة 1908 وعن جمعية العلم ودورها في تنامي الوعي القومي في الموصل وعن مهمة سليمان فيضي القومية في الموصل وعن الامراض والاوبئة وتأثيرها في المجتمع الموصلي خلال العصور الحديثة وعن الطباعة في الموصل نشأتها وآثارها وعن مجلة اكليل الورود اول مجلة تصدر في العراق وعن حركة تلعفر 4 حزيران 1920 من خلال تقرير سري بريطاني وعن صحافة الموصل في عهد حكومة الاتحاديين 1908-1918 وعن منطقة الموصل وكركوك  في السلوك السياسي الخارجي التركي  وعن كربوغا صاحب الموصل ودوره في مقاومة الصليبيين وعن دور عز الدين بن الاثير في تطوير الكتابة التاريخية العربية وعن الحياة الاجتماعية في ولاية 1515 -1918 وعن الموصل والحركة العربية القومية مطلع القرن العشرين وعن الحياة الفكرية في الموصل ابان العهد العثماني وعن حركة التربية والتعليم في الموصل وعن الاحتلال البريطاني والمقاومة الموصلية وعن صحافة الموصل منذ الاجتلال البريطاني حتى 1958 وعن التاريخ والمؤرخين الموصليين المعاصرين وعن محمد حديد :سيرته وجهاده الوطني وعن بواكير العمل الصحفي في الموصل وعن محي الدين ابو الخطاب وعن زهاءمحمد حديد وفنها المعماري.

أرخ الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف للكثير من الاسر الموصلية التي كان لها دورها في تاريخ الموصل من قبيل اسرة ال الدملوجي واسرة ال الدبوني واسرة ال النوح واسرة ال حيو بك والاسرة الجليلية والاسرة العمرية واسرة ال عباوي واسرة ال حديد .

هذا فضلا عن الاف المقالات عن الموصل في الصحف الورقية والمواقع الالكترونية ، ومنها مدونته ( مدونة الدكتور ابراهيم العلاف ) وصفحته الرئيسة في الفيسبوك ( ابراهيم العلاف ) وصفحاته الاخرى ومنها صفحة ( جريدة فتى الموصل ) .

عمل لسنوات منذ 2004الى 2009 مستشارا لهيئة تحرير جريدة ( فتى العراق ) الموصلية .

كان أحد محرري (موسوعة الموصل الحضارية ) التي أصدرتها جامعة الموصل سنة 1992 ، بخمسة مجلدات وكان مسؤولا عن الجزئين الرابع والخامس  الخاصين بالتاريخ الحديث وقد كتب فيها سبع مقالات .

كما اشترك مع عدد من زملاءه في تأليف كتابين عامين اصدرتهما محافظة نينوى الاول بعنوان (  محافظة نينوى بين الماضي والحاضر ) . والثاني بعنوان (  تاريخ الجيش العراقي في الموصل وتطور دوره الوطني ) .

وهو أول من أرخ للصحافة  الموصلية ، وكتب عنها في كتابين اولهما ( نشأة الصحافة العربية في الموصل ) 1982 والثاني  الذي اصدرته جريدة الحدباء ( الموصلية ) سنة 1985 لمناسبة مرور  (100 )  سنة على صدور اول جريدة في الموصل هي جريدة (موصل ) في 25 حزيران 1885 بعنوان (  نشأة الصحافة في الموصل وتطورها 1885-1985 ) .
كما اسهم في كثير من الندوات والمؤتمرات التي تتعلق بالموصل وقدم ابحاثا ودراسات فيها .

كان الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف يكتب في جريدة ( فتى العراق ) منذ سنة 1964 عندما كان طالبا في المرحلة الاولى من قسم التاريخ بكلية التربية –جامعة بغداد ولايزال حتى يومنا هذا يكتب في الصحف والمجلات .كان يكتب في جريدة الحدباء ( الموصلية ) من  1979 حتى سنة 2003 حين توقفت وكتب فيها الكثير من المقالات والاعمدة وكانت له صفحات من قبيل صفحة ( التاريخ في صورة ) .كما استمر في الكتابة ضمن صحف بغداد ومنها صحف الثورة والجمهورية والعراق والقادسية وفي مجلة ( آفاق عربية ) . كما كان يكتب في مجلة ( بين النهرين ) وفي مجلات بيت الحكمة ومنها مجلة ( دراسات تاريخية ) ، و( دراسات اجتماعية ) .

لذلك كرم من جهات عديدة منها الرابطة العربية للاداب والثقافة ، ومنظمة الكلمة الرائدة الدولية الثقافية والانسانية ومدارس الفردوس الاهلية  واتحاد طلبة كردستان ، ومجلس اعيان قرية نينوى ، واتحاد المؤرخين العرب ، وكلية النور الجامعة ، وكلية العلوم الاسلامية ، وكلية التربية الاساسية وكلية الاداب بجامعة الموصل  ورابطة الرواد الرياضيين في العراق والعالم  والكلية التربوية المفتوحة والجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب ومنحه اتحاد المؤرخين العرب وسام المؤرخ العربي ومنحه الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني وسام الابطال وكرمته جامعة تكريت ومن جامعة سامراء التي ناقش احد طلابها رسالة للماجستير عن ( ابراهيم العلاف واسهاماته في الكتابة التاريخية المعاصرة ) والتي قدمها سنة 2018 الباحث احمد هادي حسين الجبوري بإشراف الاستاذ الدكتور عادل محمد العليان .

له مذكرات شخصية بعنوان ( جَنَى العمر ..سيرة وذكريات ) هي الان قيد الطبع وستنشرها ( دار قناديل للنشر والتوزيع ) 2019 .
قدم  لحد كتابة هذه السطور ( 15 كانون الثاني ) سنة 2019 (300 ) حلقة  ، من برنامجه التلفزيزني (موصليات ) من على قناة ( الموصلية ) الفضائية  ابتدأت يوم 31 اب سنة 2017 وكلها دارت حول الموصل  ومن عناوينها : سور الموصل –حديقة الشهداء – وديان الموصل – خان حمو القدو – شارع النجفي – اعمار الموصل – كنيسة الساعة وساعة الكنيسة – اجاثا كريستي في الموصل – الاعدادية الشرقية – تجارة الخيول في الموصل – قليعات – مقاهي الموصل – مجالس الموصل – شطوط الموصل – احمد علي الصوفي – شارع الدواسة – شارع نينوى – المرأة الموصلية – الصحافة الموصلية – النصب والتماثيل في الموصل – قطار الموصل – خانات وقيصريات الموصل – ساحة باب الطوب – سعيد الديوه جي – موسوعة الموصل الحضارية – جسور الموصل – الامثال الموصلية – عمارات سادت ثم بادت – ايام الموصل – قره سراي – اسماء الموصل – اديرة الموصل – كشافة الموصل – المسرح في الموصل – بهنام حبابة – التصوير الفوتوغرافي في الموصل – مهرجان الربيع – مطابع الموصل – تلعفر – عبد الباسط يونس – الصناعة في الموصل – مشكلة الموصل – سينمات الموصل – قناطر الموصل – الزراعة في الموصل – حمام علي – جوبات الموصل – اعادة تصميم الموصل – يهود الموصل – بريد الموصل – نواعير الموصل – مهرجان ابي تمام في الموصل 1971 – نادي الموصل الرياضي 1957 – تجارة الموصل – الملك فيصل الاول والموصل – شارع حلب في الموصل – المؤرخ سليمان صائغ – مصطفى الصابونجي - - التمثيل القنصلي في الموصل – كراقد ومزارات في الموصل – ثورة الشواف في الموصل – الفنون التشكيلية في الموصل – مقابر الموصل – الوطنيون الاقتصاديون في الموصل – تكايا الموصل – نادي الفتوة الرياضي في الموصل – صحة نينوى – عين كبريت – احمد سامي الجلبي – قصور الموصل – الموصل والمغول – جامع الاغوات – الملا عثمان الموصلي – محمد نجيب الجادر – فرقة مسرح الرواد –الموصل والصليبيين – الموصل والعثمانيون – يونس بحري – قرى ابتلعتها الموصل – القصة القصيرة في الموصل – مصلحة نقل الركاب – المطبخ الموصلي – داؤد الجلبي – محمد صديق الجليلي – شارع غازي – غربي الحاج احمد – حمامات الموصل – سبيلخانات الموصل – صحف الموصل بعد 2003- محلة شهر سوق – الجامع العمري – العاب الصبيان والبنات في الموصل – الرياضة في الموصل – القزازون في الموصل – التنزيلات الموصلية – محلة رأس الكور – البسة الموصليين –يوم في حياة الموصليين – الاعدادية المركزية – الدكتور عمر الطالب – الخط العربي في الموصل – اسواق الموصل – غابات الموصل – صحفيون موصليون في بغداد – مجلة الجامعة (الموصلية ) – مهن الموصليين – عبد الغني الملاح – جماعة رواد الادب والحياة في الموصل – تلفزيون الموصل – شوارع الموصل – معد الجبوري شاعر ام الربيعين – اسالة الماء في الموصل – الموصل والاتابكيون – حكايات الموصل الشعبية – عبد الحليم اللاوند – مطار الموصل – الجيرة في الموصل – الشعر الحر في الموصل – جامعة الموصل – شفاء العمري – البيت الموصلي – اغاني الموصل الشعبية – الجواهري في الموصل – عبو المحمد علي – كهرباء الموصل – نوادي الموصل – اعدادية الموصل للبنات – اسماء الموصليين – الموصل في عيون الرحالة الاجانب – زهور الموصل – نذور الموصل – احمد النيلة – الاربجية – دجلة في الموصل – الموصل في عيون الرحالة العرب – الموني في الموصل – الشاعر سالم الخباز – القشلات والقلاع العسكرية -  الموصل والعقيليون – السرجخانة – السائح طارق محمد صالح – ذو النون الشهاب – الموصل في مذكرات الدكتور كريكور استرجيان – خيري الدين العمري – قيصريات الموصل – المكتبة العامة المركزية في الموصل – والي الموصل محمد اينجه بيرقدار – القاص والكاتب انور عبد العزيز – دير مار كوركيس – الشيخ عبد الوهاب الشماع – الدير الاعلى وباشطابيا – القيارة – يزيدية الموصل – عبد الخالق الدباغ ومعجم امثال الموصل – مخطوط تاريخ الموصل للدكتور عبد الجبار الجومرد – بولينا حسون وبدايات الصحافة النسائية في الموصل – متوسطة المثنى في الموصل – هوية الموصل وشخصيتها الحضارية – قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان – زهاء محمد حديد – الاباء الدومنيكان في الموصل – الموصل والحمدانيون -  هاني هاني قديس المسرح العراقي – انجيل بغديدا المصور 1220 ميلادية – جريدة (العمال ) الموصلية – تاريخ تربية النحل في الموصل – بنوك الموصل ومصارفها – موسوعة شعراء الموصل في العصر الحديث – مدرسة الوطن في الموصل – الفنان يونس الحمطاني – المكتبة المركزية في جامعة الموصل – شاهزنان الجليلي -  مجاهد الدين قايماز – محلة وسوق النبي يونس – نجيب الريحاني -  جريدة الحدباء – شركة مزارع الموصل المحدودة – بيت محمد امين باشا الجليلي – بيت ال زيادة – الموصل في القرن العشرين – الجسر العتيق – محلة النبي شيت في الموصل – ارمن الموصل – عبد الرحمن السيد محمود الوطني الاقتصادي – اللهجة الموصلية – خصائص اللهجة الموصلية –  الصحفي توفيق السمعاني صاحب جريدة الزمان – دقة ابو جاسم في الموصل 1906- مركز شرطة السراي (المركز العام ) – جريدة جكه باز الموصلية – شاروع الفاروق في الموصل -  الشيخ عجيل الياور – جامع الباشا –حمام اقمرية في الموصل – الحركة الثقافية الراهنة في الموصل – مكتبة اشور بانيبال – نقباء الموصل – الاسر المسيحية في الموصل – كتاب غرائب الاثر للمؤرخ ياسين العمري- مدرسة شمعون الصفا – مدينة الزهور – قرية الفاضلية – الغزو الفرنسي لمصر في كتاب لمؤرخ موصلي – البطريارك يوسف عما نوئيل الثاني 1900-1947 – الوثائق العثمانية في الموصل – المدرسة العراقية للبنات في الموصل-المكتبات الشخصية في الموصل – الموصل والانكليز – شبك الموصل – جامع السلطان ويس في الموصل – قبيلة الحريث الطائية – بوابات مدينة نينوى – رحلة القس خدر الكلداني الموصلي الى روما – دقات وثورات الموصل – زكي ابراهيم الملحن والموسيقار الموصلي – لقالق الموصل – رحلة الخوري الياس الموصلي الى امريكا – مبصرو الموصل – تاريخ نقابة المعلمين في الموصل – تافع بزوعي – جامع الجويجاتي – الموصل والفرنسيون – بشير اللوس – تلول الموصل – فيضانات الموصل – الموصل والاندلس – نساء جليليات – قنطرة الجومرد – سوق الحدادين – اسماعيل عباوي مدير شرطة الموصل 1959- حسن طه السنجاري الشاعر والمربي – الاعدادية الغربية في الموصل – حلاقو الموصل – الشيخ رشيد الخطيب – المجموعة الثقافية في الموصل – المدرسة العدنانية في الموصل – طلال صفاوي ..الفنان والانسان – المطهرجية والسيد مجيد بن السيد حمو – الشيخ عبد الباقي الشبخون – السري الرفاء الموصلي – قرية السفينة في محافظة نينوى – مساجد الموصل – المولد النبوي في الموصل – السقا في الموصل – مدرسة ابي تمام الابتدائية للبنين في الموصل – المعهد الثقافي البريطاني في الموصل 1942-1963- تلول ناصر ....ام الشهداء – الفنان الموصلي جلال الحسيني – الاقمشة الموصلية – جامع خزام في الموصل – الحاج محمد الرضواني – الشيخ الدكتور فيضي الفيضي – مدرسة صنائع الموصل – تاريخ جامع النبي يونس عليه السلام في الموصل – فن التطعيم على الاواني النحاسية – عادل بشير والحركة الرياضية في العراق – بين الاستا1 اسماعيل حقي فرج والمطران سليمان صائغ – قرية الزاوية – خاتون خوقة – نهر الخوصر – ال حمو القدو – ال حمو القدو – قرية محسن المرير – نادي اخوان الحرية في الموصل – متحف التاريخ الطبيعي في الموصل – مرقد النبي ناحوم في القوش – شخصيات عربية عملت في الموصل – سالنامات الموصل العثمانية – فرقة مسرح الجامعة – المدرسة القحطانية الابتدائية للبنين في الموصل – مع الشاعر ابراهيم علي الجبوري ابو يعرب- كنيسة القديس بطرس في الموصل – مصحف الموصل في عصر المغول – سالمة نامق من المربيات الموصليات – مفتو الموصل – دروب الموصل وعوجتها – اسماعيل الفحام والمقام في الموصل – البيت الثقافي في الموصل – لطفية الجراح الاستاذة المربية – الموصل والملك غازي 1933-1939- ال النوح في الموصل – قرية  إطويبة – المسرح الريفي في الموصل – قرية إجحلة من قرى القيارة – مقام الشيخ عادي – قرية القاضية – صناعة العود في الموصل – الداعية الاسلامي الموصل عبد الحميد الكيلاني – الحضر مدينة الشمس .

والاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف لايزال – والحمد لله – يواصل كتابة المقالات عن الموصل وتقديم حلقات برنامجه التلفزيوني ( موصليات ) من على قناة ( الموصلية ) كما هو مستمر في تأليف الكتب التي تتعلق بالموصل وتاريخها وتراثها واسهاماتها  ورموزها .
* المقال منشور في مدونة الدكتور ابراهيم خليل العلاف بالعنوان ( أنا وتاريخ الموصل ) والرابط هو :https://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/2019/01/blog-post_15.html




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...