الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

معلقة على دماء الموصل




معلقة على دماء الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس - جامعة الموصل
بين يدي الان مجموعة شعرية جديدة للاخ ، والصديق الاستاذ عمار عبد الباقي العمري ، صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت 2018 بعنوان ( معلقة على دماء الموصل ) .
وانا سعيد جدا لإهداءه لي نسخة منها بعبارات جميلة وممهورة بتوقيعه الجميل وانا اشكره على ذلك واتمنى له دوام التألق . والمجموعة تضم (17 ) قصيدة تبتدأ بقصيدة عنوانها ( ياطاعنا ..والمستحيل حرابُهُ ) وتنتهي بقصيدة (الرهان الفائز ) وبين هاتين القصيدتين ثمة قصائد رائعة منها (معلقة على دماء الموصل ) و( ابتهال ) و(فاتنة الشرفة ) و( الثوب البنفسجي ) و( عربية من قاسيون تعلق ) و( وداعا عشتار ) و( زمانك ) و( نورسة الهور ) .
ومما يجمع بين كل هذه القصائد ، انها تحكي حالات انسانية ، وتجارب ابداعية مر بها الشاعر ، وصورا استطاع ان يلتقطها لتعبر عن خلجاته ، ومشاعره الجياشة الصادقة التي لم يمنع من ان تظهر واضحة من غير تزويق أو اضافة ، ففي قصيدته عن جيش العراق ، والتي عارض فيها قصيدة الجواهري العظيم (ياسيدي أسعف فمي ) نراه يقف ويتألق ليقول :
عفرت وجهك واقتحمت جليلا ***كي تجتلي وجه العراق جميلا
ورضيت عمرا بالكرامة علقما *** وجفوت عيش الذلة المعسولا
فجزيت عن ارض السواد غوائلا *** وحميت عرضا ناصعا وقبيلا
الى ان يقول :
يا طاعنا ،والمستحيل حرابه ***من ثورة العشرين جئت رسولا
وفي قصيدته ( بغداد حبيبتي ) يقول :
هل باذخ المزن أهداني محياها *** ام ان رجعا من التاريخ ادناها
اما ان عطرا من المجهول داهمني *** فإستيقظ العمر بالاحضان يلقاها
غابات نخلك يا بغداد عامرة *** جودي علي بمن في الكرخ سكناها
وحين تسأله احداهن من انت وهو في الغربة يجيب :
لاتسأليني من اكون بل اسألي ***عن كل غال في الوجود وراقي
غادرت في البستان فرع فسيلة *** من نخلة ممتدة الاعراق
واقف عند القصيدة التي حملت المجوعة عنوانها فأقول انها -بحق - معلقة تستحق ان توزن ابياتها بماء الذهب ، فهو لم يستطع الا ان يعيش حالاتها في القوة والضعف ، في البناء والهدم ، في الالم والامل ويصل الى حقيقة مؤكدة وهي ان ( الموصل) بالرغم مما قد اصابها ستبقى ولودة لم تشب ضفائرها ابدا :
انت الولودة ما شابت ضفائرها ***انت الوليدة حين الوأد تنبثق ُ
انت القصيدة ،والتاريخ شاعرها ***انت اليراعة والاحبار والورق
اجل هي الموصل العنقاء كلما احترق لها جناح تسامت وعلت ...مجموعة شعرية فيها كل شيء جميل ، افكارها مضامين قصائدها ، مشاعر الشاعر، الآمه، آماله ، خلجاته وكيف لايكون عمار العمري كذلك ، وهو ابن العراق ، وابن دجلة ، وابن الموصل ابن الجبل والهور والارض المالحة ارض السواد ارض النخيل وبساتين البرتقال واشجار السمسم ، انه ابن الموصل التي تعد الرأس للعراق الانسان الذي لم يرض الا ان يتيه في بحر العراق ولججه وهو يقول :
إن غبت او سكنت اصواتك وهنا ***ما تهت عنكِ، فأنت الدرب والافقُ
ام الربيعين كم من عاشق لهما *** طي الجوانح إن ناديتِ ينطلق ُ
مجموعة عمار عبد الباقي العمري الشعرية الجديدة (وثيقة تاريخية ) ، تأخذك حيث يجب ان تكون محاطا بالقوة ، والكبرياء ، والتاريخ المجيد ، والوحدة والعز والحب . بوركت اخي الاستاذ عمار فأنت القصيدة ، وانت اليراع وانت الفراشة التي تهدي سبيل كل مدلج ..دمت بألق والى مزيد من الابداع ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...