الأحد، 30 سبتمبر 2018

العاصمة الاشورية نينوى كتاب للدكتور محمد عجتج جرجيس الجميلي




العاصمة الاشورية نينوى كتاب للدكتور محمد عجتج جرجيس الجميلي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف 
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 
بين يدي كتاب الاخ الدكتور محمد عجاج جرجيس الجميلي الموسوم :" العاصمة نينوى ) صدر عن المركز الثقافي الاشوري -دهوك ووصلتني نسخة هدية من الكتاب من الاخ الاستاذ الدكتور عامر الجميلي والكتاب رائع وهو من افضل وارصن الكتب التي تناولت تاريخ مدينة نينوى العاصمة الاشورية الرابعة والاخيرة والتي سفطت سنة 612 قبل الميلاد .والكتاب مهدى الى الرواد الذين اسسوا اول مدرسة للتنقيبات في مدينة آشور العاصمة الاولى للاشوريين وهو مدعم بالصور والاشكال والمخططات الرائعة والقيمة والمفيدة والمؤلف يقف عندتسمية نينوى وموقعها وتاريخها وتحصيناتها وتركيبتها الداخلية من شوارع ومبان وقصور ومؤسسات خدمية وعسكرية وادارية وبيوت خاصة وحدائق وبساتين ومشاريع للارواء.
كما افرد جانبا من الكتاب لدراسة حركة التنقيب في نينوى وابرز الرحالة والمنقبين الاوائل والمعالم الاثارية الشاخصة واهم المكتشفات .
بقي ان اقول ان المؤلف الاخ الدكتور محمد عجاج جرجيس الجميلي من مواليد قرية الجميلة - قضاء الشرقاط -محافظة صلاح الدين سنة 1951 وهو خريج قسم الاثار -كلية الاداب -جامعة الموصل ويحمل شهادة الدكتوراه في الاثار الاشورية 2008 عمل في الهيئة العامة للاثار والتراث كمنقب وله العديد من الكتب المخطوطة والمقالات والدراسات والتقارير الاثارية منها ما هو منشور في مجلة (سومر ) ومن كتبه كتابه عن مدينة (آشور ) ... اتمنى له دوام الموفقية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...