الأحد، 30 سبتمبر 2018

#العراق في القرن الخامس عشر


#العراق في القرن الخامس عشر
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل
منذ أكثر من اربعة عقود ، ونحن نغذ السير في سبر غور تاريخ العراق الحديث فيما نسميه الفترة المظلمة وما اسميها انا ( الفترة المظلومة ) وهي الممتدة من سنة 1258 اي سنة سقوط بغداد على يد المغول حتى سنة 1534 وهي سنة سيطرة العثمانيين على بغداد .
واليوم وانا اقرأ كتاب زميلي ورفيق عمري وأخي المؤرخ الثبت الاستاذ الدكتور نوري عبد الحميد العاني الموسوم ( العراق في القرن الخامس عشر ) ، أشعر ان بعض ملامح هذه الفترة قد انجلت وبانت حقيقتها .
وانا اعرف هذا فلدي كتاب مخطوط عن الفترة ذاتها ينتظر الطبع ، والفضل في دراستنا لهذه الفترة يعود لاستاذنا الكبير المرحوم الاستاذ الدكتور جعفر خصباك فهو من فتح لنا نافذة الاطلاع ودراسة هذه الفترة خلال تدريسنا اياها في الدراسات العليا خلال السبعينات من القرن الماضي .
والكتاب يتناول فترة حكم قبائل القره قوينلو -الخروف الاسود والاق قوينلو - الخروف الابيض والتي حكمت العراق بين 1410-1508.والكتاب لم يقف عند التاريخ السياسي والتطورات السياسية ، بل لاحق قضايا الادارة والجيش والحياة الاقتصادية والحياة الفكرية والتعليم ومراكز العلم والعلماء والمجتمع ونظم الحكم والعلاقات الخارجية ؛ فجاءت دراسته شاملة ومتكاملة .
بارك الله بأخي أبا صباح وأمد الله بعمره ومتعه بالعافية والبركة والتوفيق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

  مقدمات  العلاف* خلال سنوات طويلة ، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوعات...