السبت، 12 أكتوبر 2013

احمد صبري :1889-1955 فنان عصر واستاذ جيل


 
" السيدة والمروحة " احدى لوحات الفنان التشكيلي المصري الراحل الاستاذ احمد صبري 1889-1955 .. كتب عنه الاستاذ بدر الدين ابو غازي مرة في مجلة الهلال وقال عنه انه "فنان عصر ..واستاذ جيل " رائد في الفن التشكيلي المصري في وقت كان تعليم الفنون الجميلة في مصر حكرا على الفنانين الاجانب منذ باولو فور شيللا سنة 1908 وانتهاءا بروجيله بريفال وعند انشاء مدرسة الفنون الجميلة في مصر مع بدايات السنوات الاخيرة من العشرينات من القرن الماضي اخذ الفنانون المصريون يعودون الى بلادهم للمشاركة في تعليم الرسم وكان احمد صبري ويوسف كامل في مقدمة من تسلم ريادة الفنون الجميلة ..هو من مواليد سنة 1889 اقام معرضه الاول في القاهرة سنة 1925 بعدها سافر الى فرنسا لاكمال دراسته الفنية وعاد ليعلم تلاميذه احترام الفن واحترام قيمه واهتمام احمد صبري كان منصبا على "الصورة الشخصية "فلديه لوحات منها "بائعة الجوافة " و"المعلم " و"ذات العقد " و"السيدة والمروحة " و"العقاد " و"المازني " و"عازف العود " وقد ارتفع احمد صبلري عن الواقع الفوتوغرافي الى الواقع الفني كان فنانا اصيلا جديرا بالريادة والاصالة توفي الاستاذ احمد صبري رحمه الله يوم 8-3-1955 .............ابراهيم العلاف
أحمد صبرى 1889 - 1955  : فنان عصر واستاذ جيل 

http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/Works.asp?IDS=1803
 
البيانات الشخصية
   
اسم الشهرة : أحمد صبرى
تاريخ الميلاد : 20/4/1889
محل الميلاد : القاهرة
تاريخ الوفاة : 8/3/1955




 

 
المراحل الدراسية
 
- التحق بمدرسة الفنون الجميلة 1911 وتخرج 1916.
- التحق بأكاديمية شوميير ثم أنتقل إلى أكاديمية جوليان فى باريس ودرس على يد الأستاذ المصور `بول ألبير` ثم المصور ` إيمانويل فوجيرا ` عام 1919 .
 
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
 
- عمل مدرساً للرسم بمدرسة مصطفى كامل الإبتدائية .
- عين رساماً للحشرات بوزارة الزراعة 1923.
- انتقل إلى وظيفة رسام بوزارة الأشغال .
- عمل أستاذاً بمدرسة الفنون الجميلة العليا بقسم التصوير 1929 ثم أسند إليه رئاسة قسم التصوير`الحر` ثم أصبح فيما بعد رئيساً لقسم التصوير النظامى وظل فى هذا المنصب إلى أن تقاعد 1949.
 
المعارض الخاصة
 
- اقام معرضه الاول فى القاهرة 1925 .
- أقيم معرض لأعماله مع افتتاح متحف الفن المصرى الحديث أكتوبر 1991.
- معرض بقاعة الشموع 1997.
- معرض بقاعة أفق بمتحف محمود خليل وحرمه 2003 .
- معرض بقاعة ( بيكاسو ) بالزمالك فبراير 2010 .

 
المعارض الجماعية المحلية
 
- شارك فى معرض الخريف 1929 .
- صالون آتيلييه القاهرة الأول للبورتريه بآتيليه القاهرة سبتمبر 2005 .
- معرض بقاعة جوجان بمصر الجديدة بمناسبة إحياء لذكرى مرور نصف قرن على رحيله 2006 .
- صالون جاليرى الدورة الأولى بقاعة جوجان مايو 2007 .
- معرض ضفيرة التواصل بين جيل الرواد والمواهب الجديدة `الجد والحفيد` بقاعة أبعاد متحف الفن المصرى الحديث يناير 2008 .
- معرض ( المنتخب ) بجاليرى قرطبة للفنون بالمهندسين يوليو 2009 - ( ضيف شرف ) .
- معرض مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية `حسين صبحى` بقاعة ( الباب - سليم ) بمتحف الفن المصرى الحديث مايو 2010 .
- صالون الجمعية الأهلية للفنون الجميلة ( الثانى والعشرون ) بوكالة الغورى مايو 2011 - ( ضيف شرف ) .
- صالون القاهرة ( 56 ) للفنون التشكيلية بقصر الفنون مارس 2013 .

 
المعارض الجماعية الدولية
 
- عرض لوحته ` بعد القراءة ` فى معرض باريس الدولى 1926 .
- عرض لوحة `الراهبة ` فى معرض (الجران باليه) الدولى بباريس 1929.
 
الزيارات الفنية
 
- سافر إلى باريس على نفقته حيث التحق بأكاديمية ` شومير` ثم بأكاديمية `جوليان` لكنه اضطر للعودة إلى الوطن عندما أنفق كل نقوده خلال ثلاث سنوات قضاها دارساً للرسم فى باريس 1919: 1921.
 
البعثات و المنح
 
- رشح لبعثة دراسية فى فرنسا على نفقة الأمير يوسف كمال ولكن ظروف الحرب العالمية الأولى حالت دون ذلك .
- أوفدته وزارة الأشغال فى بعثة دراسية إلى باريس بناء على قرار من البرلمان الذى اعتمد ميزانية خاصة للبعثات الفنية 1924 وتتلمذ على يد ` بول ألبير`، ` إيمانويل فوجيرا `.
 
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
 
- سعى لإنشاء القسم الحر وتولى رئاسته لاقتناعه بأن هناك أفراداً موهوبين يستحقون التوجيه والدراسة لتنمية مواهبهم بغير تحديد للمؤهل أو السن وذلك بكلية الفنون الجميلة.
 
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان
 
- صدر عنه كتاب عن هيئة الاستعلامات بقلم حسين بيكار عام 1983 .
- نشر فصل عن فنه وحياته فى ` متحف فى كتاب ` للدكتور/ صبحى الشارونى عام 1998 .
- صدر عنه كتاب بقلم الفنان والناقد محمد صدقى الجباخنجى .
 
الجوائز المحلية
 
- الميدالية الاولى لفن التصوير من صالون القاهرة .
- كرمته الدولة بأن أطلقت إسمه على أحد شوارع الزمالك المؤدية إلى كلية الفنون الجميلة .
 
الجوائز الدولية
 
- شهادة تقدير للوحته ( بعد القراءة ) .
- الميدالية الذهبية من صالون باريس الدولى 1929 .
- جائزة الشرف من جمعية الفنون الفرنسية عن لوحته الراهبة 1929 .
 
مقتنيات رسمية
 
- متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة يقتنى حوالى 40 لوحة من أعماله .

 
لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان
 
- لوحة ` بعد القراءة ` ونال عنها شهادة تقدير .
- لوحة ` الراهبة ` نال عنها ميدالية الشرف من صالون باريس الدولى .
 
بيانات أخرى
 
- أعمال أحمد صبرى تشهد بالريادة ولقب برائد فن البورتريه .
- تتميز أعمال أحمد صبرى بالشموخ والأرستقراطية والوضوح .
- يتعمد اشباع لوحاته بالضوء النقى المأخوذ من مناخ مصر .
 
حول رؤية الفنان
 
أحمد صبرى

- استمد من التأثيرية صفاء ألوانها ، ومن الكلاسيكية جمالاتها ورصانتها ومن الواقعية صدقها ومن الفن المصرى القديم شموخه .
- كانت أعماله هدفاً لهجوم الجماعات المتحررة التى ظهرت فى الأربعينات باعتبار أن أسلوبه فى الرسم ` أكاديمياً ` وأن لوحاته تمثل فن الصالونات .
- كان له أثر عميق من خلال الأجيال التى تتلمذت على يده فى كلية الفنون الجميلة .
- تتركز أستاذيته فى تصوير الوجوه وما يظهر بها من تعبير بالملامح وما تكنه الشخصيات من عواطف ونزوات ومشاعر وأحاسيس فلوحاته تمتاز باللمسات الحساسة القوية والألوان الشفافة الصريحة وفيها تتجلى أستاذية الرسام والمصور والملون .
د/ صبحى الشارونى


- كان لموهبته الغنائية أثر كبير على فنه الجديد إذ برزت خصوبته القصوى فى التلوين وتجلت براعته فى امتصاص ألوان الطيف وسكبها فوق لوحاته بغزارة متدفقة وكأنما يغنى بفرشاته عوضاً عن الترنم بحنجرته.
الفنان / حسين بيكار


- تتميز أعمال أحمد صبرى بالشموخ والوضوح ، برع أحمد صبرى فى رسم الطبيعة الصامتة والصور الشخصية ، تحس إزاء لوحاته بألفة بينه وبين من يصوره فالشخص فى لوحاته ليس الموديل وإنما الجليس الذى ربطته بالفنان وشائج مودة
- كذلك قيل عنه أنه من الفنانين الذين خلقوا ليضيئوا بفنهم وخبراتهم حياة مجتمعهم ولو كان ذلك على حساب حياتهم الشخصية ومقاصدهم النفعية .
- غاص فى أسرار اللون فأصبح عنده عمق وبناء هندسي وقيمة معمارية وتحليل نفسى لا مجرد طلاء سطحى .
- تغنى بالجمال والبهجة على أنغام ألوانه الشجية السابحة فى أطياف النور ومفاتن الحياة لكن القدر أبى أن يهبه قبساً ينعش روحه الحائرة ويتسلل الى قلبه المكلوم .
عز الدين نجيب


- إن قدرة الفنان أحمد صبرى وعظمته كفنان حقيقى .. ترجع الى أنه استطاع أن يتجاوز عالمنا الراهن والى نجاحه فى أن يتخذ من كل خبراته المعاشة أداة ناجحة لتفسير العالم ، إذا نظرنا الى تحقيق الشخصية الإنسانية واحترامها وبحساسيته الشديدة فى التعبير الجمالى .
- وكان اعتداد الفنان أحمد صبرى بنفسه وقوة شخصيته وإصراره على قوة الحق له دور كبير الأثر فى مسيرة حياته الفنية . التى اجتمعت فيها مأساة حياته التى اتسمت بالاضطهاد حيث ناصبه الكثيرون العداء فلا غرو إذا قلنا أن السخط النبيل والعذاب كانا مصدر وحيه وسر قوته ومن لا يعرف ذلك عنه لا يجد المفتاح الى فهم أعماله، وبعد أن تبوأ أحمد صبرى الصدارة فى تصوير البورتريه حرمه القدر من أعز حواسه كفنان مبدع وهى نعمة البصر وترك صبرى ظلام الدنيا ليلقى ربه فى التاسع من مارس عام 1955 .
الناقد / محمد حمزة

أحمد صبرى .. والعزف بالفرشاة
- تزينت قاعة بيكاسو بلوحات الفنان أحمد صبرى رائد فن البورترية فى مصر والعالم العربى، والذى كان يعجن للون بالروح، ويلون بالموسيقى أنغاماً تشعرك بالدفء وبقدرته اللانهائية على صناعة الدهشة لعلاقته الحميمة بمفرداته وتفاصيلها. تبهرك تفاصيل الأشياء وقدرة الفنان على اكتشافها وكشفها بشعيرات فرشاته، فقد كان يهتم بالتفاصيل الدقيقة وما بعدها ليغوص فى الروح، ويفتش فى الشخصية، ويطرح ما يميزها بايقاعات زمنية يحققها بالضوء.
- إنه يحاول إعادة تكوين العالم فى مساحة الشكل الذى يعتبره وسيلة للبحث عن رؤى إبداعية خاصة، فلوحاته لا تمثل قدرة وتمكناً وخبرة فقط، إنه يبحث فى الروح وفلسفة الأشياء وجوهر الجمال ليؤكد أنه يبدع، وليس عن سابق إصرار وترصد .
- لقد انجذب احمد صبرى للتأثيرية فأخذ منها الصفاء واهمية الزمن ، وتفاعل مع رصانة الكلاسيكية فاهتم بقوانينها وجمالياتها، كذلك قربة من الواقعية فجاءت لوحاته ترجمة جميلة للثقافة ، والجمال فعزف من خلالها أعظم الألحان .
- ولك أن تتأمل معى لوحة `بعد القراءة ` وقد وحد فيها بين التأثيرية والكلاسيكية، عند مشاهدتها تشعر بتفاصيل العلاقات اللونية والشكلية وترابطها واهتمام الفنان بالجو العام للموضوع، تشعر أن كل شئ فى حالة استرخاء متآلف مع السيدة التى أرهقتها القراءة، فصورها فى حالة من التأمل الشارد الذى بدا فى ملامحها وأكد هذا الجو الحالم فى الخلفية والتى ربطها بحرفn عالية بملابس السيدة. هذا بخلاف تفاصيل الوجه ونظرة العينين والنور والظل الذى جسد السيدة وكأنها تجلس فى سحابات ثلجية ناعمة تدفئها تلك الدرجات اللونية الساخنة التى تذوب مع سماويات الألوان التى بدأها بوسادة زرقاء يزخرفها الأحمر والأبيض بمقدمة اللوحة .
د. سامى البلشى
مجلة الإذاعة والتليفزيون - 2010
عازف الألوان
- وجه بيكار الذى رسم عشرات الوجوه التى تتدفق بالحيوية والحرارة، الصبى الذى علم فتيات الطبقة الأرستقراطية عزف الموسيقى ثم شب ليرسم وجوه الفلاحات ويترجم الريف والنوبة ألوانا وخطوطا، فيلسوف البورتريه الذى آمن بفكرة الاختزال حتى طبعت أعماله، والذى رأى الجمال والفن فى كل شيء يقول: `اليونانى أقام فنا تمثيليا، والرومان أبدعوا فنا عسكريا، أما الفن المصرى فهو صوفى،هو فن التأمل والتعمق والانصهار فهى الحضارة الوحيدة المتصلة بالسماء والروح والجنة والنار والميزان` بيكار الذى تأمل وتعمق وانصهر فرسم. له من تأمله وتعمق فى روحه ليختار أن يرسمه عازفا ربما اختزالا. إنها فلسفة اللحن التى يمكن بها أن تفسر عبقرية خطوط وألوان بيكار الرسام الذى تحل مئويته قريبا ويستحق ان يتم الاحتفال بها بشكل لائق.
د. محمد الناصر
 
جريدة الأهرام - 18/ 11/ 2012
 
 
 
نماذج الأعمال الفنية

 

 
 
 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...