الأربعاء، 12 أبريل 2023

محلات الموصل القديمة واحيائها ...ملاحظات مهمة عن أصل اسمائها


 


محلات الموصل القديمة واحيائها ...ملاحظات مهمة عن  أصل اسمائها

-ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

 

يسألني البعض عن (محلات ) و(احياء) مدينة الموصل بجانبها الايمن والايسر واقول ان اهالي الموصل اعتادوا ان يطلقوا اسم (محلة) على ما هو موجود من مناطق في مدينة الموصل القديمة والتي كانت مسورة ولها ابواب معروفة في حين يطلقون اسم ( حي ) على المناطق الحديثة سواء في الجانب الايمن أو في الجانب الايسر من مدينة الموصل .وسأقف اليوم فقط عند محلات الجانب الايمن من مدينة الموصل .

هذه نقطة والنقطة الاخرى انه لا يجوز ان نختلق اسماء محلات او احياء ليست مسجلة رسميا ؛ فالمحلات مسجلة عند الحكومة رسميا والتسميات مقرة وعدد سكان كل محلة مثبت واي تسمية خارج الاسم الرسمي لاتجوز .

والنقطة الثالثة هي ان هناك في (محلات) الموصل القديمة تداخل ، واضرب مثلا على بيتنا بيت جدي في (محلة رأس الكور) وهو ان جدي اشترى بيتا في (محلة الامام ابراهيم ) وفتح ما نسميه ( عبارة) أي (مدخل عبور أو باب صغير) بين بيتنا في رأس الكور والبيت الثاني الذي اشتراه جدي في محلة امام ابراهيم بمعنى ان محلة رأس الكور متلاصقة بمحلة الامام ابراهيم وهكذا هي متلاصقة اقصد رأس الكور ب (محلة المكاوي) وب(محلة الميدان) وب(محلة الشهوان) . وهكذا بالنسبة لمحلات مدينة الموصل القديمة .

اذا يجب ان لا يخطئ البعض ويطلقون اسماء هم قد سمعوها عن مناطق وهي ليست رسمية وان يعرفوا ان هناك تداخل مثلا بين ( محلة خزرج) ومحلة ( باب البيض) وبين (محلة باب جديد ) و(محلة باب العراق)   .

في احصاء سنة 1947 واحصاء سنة 1957 اسماء لمحلات الموصل القديمة محددة ومسجلة رسميا .ومن الامور التي اود الاشارة اليها ان الباحث الاستاذ احمد عبد الغني اليوزبكي في كتابه ( بلدية الموصل وخدماتها في العهد الملكي) وهو بالاصل رسالته للماجستير انجز جدولا ممتازا للمحلات السكنية في الموصل القديمة وعدد سكانها للسنوات الواقعة بين الاحصائيتين 1947-1957 واكد ان عدد محلات الموصل القديمة (45) محلة مسجلة رسميا ولها حدودها وهي الخاتونية - الشفاء -اليهود(الاحمدية ) -الشيخ فتحي-المشاهدة -خزرج -حمام المنقوشة -باب المسجد- عبدوخوب-المكاوي - رأس الكور -الميدان - امام ابراهيم - باب النبي جرجيس - الجامع الكبير - الاوس (الجولاق او الساعة ) -عمو البقال- حوش الخان- باب السراي- باب الطوب - الشيخ عمر -جامع خزام - السرجخانة -الرابعية - المياسة - المحموديين - باب البيض الفوقاني - باب البيض التحتاني- المنصورية - شهر سوق - امام عون الدين - الشيخ ابو العلا- الشيخ محمد (البارودجية ) - باب لكش- السوق الصغير - باب الجديد - القنطرة - العكيدات - النبي شيت - الدواسة الشرقية - الغزلاني- الموصل الجديدة - وادي حجر السفلى - محطة القطار .

طبعا ظهرت في مدينة الموصل بجانبها الايمن (أحياء ) جديدة بعد التوسع الذي شهدته الموصل مابين الثلاثينات والستينات من القرن الماضي ومن الطريف ان الناس صارت تطلق على ما استجد من محلات سكنية اسم ( حي ) ومن الاحياء الجديدة حي الطيران - حي الجوسق - حي الثورة - حي النجار (حي الربيع) - حي النهروان- حي الرفاعي - حي اليرموك - حي 17 تموز - حي 30 تموز والدندان والرسالة والابار والصحة والمطاحن والشهباز .وقد تحدث عن هذا التوسع الاخ الاستاذ عبد الله محمد خضر في كتابه (الموصل في القرن العشرين) وكان يعمل لسنوات طويلة مساحا في شعبة الهندسة في مديرية التسجيل العقاري في الموصل .

وفي كتابه وقف عند قائمة بأسماء محلات الموصل القديمة داخل السور وقال انها (37) محلة .وهي رأس الكور - الميدان - حوش الخان -باب النبي جرجيس- عمو البقال - الامام ابراهيم - المكاوي - عبدو خوب - جامع جمشيد - السرجخانة - الجامع الكبير (الجامع النوري الكبير ) باب السراي- باب لكش - باب الطوب - سوق الموصل - جامع اخزام - السوق الصغير - شيخ ابو العلا- الرابعية - الاوس (الجولاق) - امام عون الدين - حمام المنقوشة - المنصورية - القنطرة - باب الجديد - خزرج - باب المسجد - الاحمدية (اليهود) - المشاهدة - الخاتونية - الشيخ فتحي - المحموديين - شهر سوق - باب البيض الفوقاني- باب البيض التحتاني .

طبعا اذا عدنا الى العهد العثماني وبدايات تأسيس الدولة العراقية الحديثة سنة 1921 واعتمدنا كتاب المؤرخ الكبير الاستاذ احمد الصوفي (خطط الموصل) وصدر سنة 1953 سنجد اسماء لمحلات الموصل في بعضها تختلف عن التسميات في السنوات التالية والتي ثبتت في احصاء 1947 واحصاء 1957 وقد يكون من المناسب الاشارة الى وجود (52) محلة في الموصل القديمة ذكرها الصوفي في الخارطة التي اعدها للموصل وهي محلات :الطبالين ( ايشك صويان -دكة بركة ) -باب العراق- المشاهدة - النصارى (حوش الخان والشهوان ) - اليهود(الاحمدية حاليا) - بني كندة (باب البيض) -جبهة النهر ( محلة رأس الكور ومحلة الشهوان ) - باب القصابين (محلة باب الطوب) - جهار سوق (شهر سوق ) - درب دراج (محلة الجامع الكبير) - القلعة (عبدو خوب) - الجصاصين (الخاتونية ) - طي( الميدان ) - الزبيد (محلة باب الطوب ومحلة الشيخ عمر ) - الخواتنة (الخاتونية ) - بني عبادة (محلة الشيخ فتحي) - خزرج -بني هاشم (محلة امام عون الدين) - العمريين (محلة الشيخ محمد) - بني ازد (حمام المنقوشة ) - بني ثقيف(باب المسجد) - قريش(باب النبي جرجيس) - بني تغلب(باب لكش) .

 لمعرفة تفاصيل معاني اسماء محلات الموصل القديمة وحتى الجديدة اقول ان قسما من التسميات يعود لاسماء من سكن فيها من العشائر وقسم منها يعود لاسماء مهنة أو حرفة سادت فيها وقسم منها يعود الى اسم شيخ او ولي او رجل مشهور وقسم منها يعود الى اسم الباب القريب منها وقسم منها يعود الى ماكان يمثله موقعها وهكذا .

محلة الامام ابراهيم والامام ابراهيم

محلة الشيخ فتحي نسبة الى الشيخ ابو محمد الفتح بن سعيد الموصلي وكان من الزهاد توفي سنة 220 هجرية 835 ميلادية وكان اماما في فقه التصوف

محلة عبدو خوب أي محلة العبد الصالح

محلة خزرج نسبة الى قبيلة خزرج

محلة الاوس نسبة الى قبيلة الاوس

محلة المشاهدة نسبة الى عشيرة المشاهدة 

محلة المكاوي نسبة الى الشيخ محمد المكي

محلة الاحمدية نسبة الى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم واسمها القديم محلة اليهود

محلة باب المسجد وهي محلة باب الشكيف – أي ثقيف وهي عشيرة نزلت المنطقة

محلة جامع جمشيد نسبة الى محلة جامع جمشيد وجمشيد  ابا الاباريق اسم لرجل   صالح يحب الخير سكن ودفن  في الجامع الذي  بُنى سنة 968 هجرية – 1560 ميلادية وهدم وجدد هذا الجامع اكثر من مرة     والناس يسمون المحلة ب( جيمع شمشيط )

محلة رأس الكور لأنها كانت تضم اكوار الجص لصنع الفخار

محلة باب النبي نسبة الى النبي جرجيس عليه السلام

محلة حوش الخان نسبة الى خان ال الديوه جي

محلة الجامع الكبير نسبة الى الجامع النوري الكبير

محلة عمو البقال نسبة الى رجال بقال اعتاد الناس ان يسمونه عمو او العم

محلة الامام عون الدين نسبة الى  احد اولاد الشهيد الحميد الحسن بن علي بن ابي طالب عليهم السلام ورضي الله عنهم  ويسمى ابن الحسن ايضا

محلة المشاهدة نسبة الى عشيرة المشاهدة

محلة الاوس نسبة الى قبيلة الاوس

محلة الميدان أي ميدان المدينة قرب باب الجسر

محلة حمام المنقوشة نسبة الى قصر يسمى المنقوشة

محلة   الخاتونية نسبة الى عشيرة الخواتنة

محلة باب البيض التحتاني –الغربي نسبة الى احد ابواب الموصل وهو باب البيض او باب كنده

محلة باب البيض الفوقاني نسبة الى احد ابواب الموصل وهو باب البيض او باب كنده

 

محلة المنصورية نسبة الى جامع الحاج منصور التاجر بن حسين وهو من بنى الجامع سنة 1081 هجرية -1670 ميلادية

محلة الشيخ محمد نسبة الى الشيخ محمد الاباريقي

محلة القنطرة نسبة الى قنطرة باب البيض التحتاني

محلة الرابعية نسبة الى جامع رابعة خاتون بنت اسماعيل الجليلي 

محلة السرجخانة نسبة الى سوق السراجة (سرج خانه)

محلة شهر سوق وهي بالأصل محلة جهار سوق أي محلة الاسواق الاربعة

محلة السوق الصغير تمييزا لها عن السوق الكبير وهو سوق باب السراي مركز الحياة التجارية في الموصل

محلة شيخ ابو العلا وهو رجل صالح

محلة باب السراي نسبة الى احد ابواب الموصل وهو باب السراي والسراي قصر الحكم

محلة الشيخ عمر نسبة الى الشيخ عمر المولى

محلة جامع خزام نسبة الى السيد محمد خزام الثاني بن السيد نور الدين الصيادي الرفاعي توفي سنة 985 هجرية – 1577 ميلادية

محلة باب لكش نسبة الى احد ابواب مدينة الموصل وهو باب لكش أي باب الكش او القش

محلة باب الجديد نسبة الى احد ابواب الموصل وهو باب الجديد

محلة الموصل الجديدة

وهكذا احياء الجانب الايسر  وقسم من احياء الجانب الايمن من قبيل حي المثنى في الجانب الايسر نسبة الى القائد العربي المثنى بن حارثة الشيباني ومحلة اليرموك في الجانب الايمن نسبة الى معركة اليرموك .

وهذه قائمة اخرى بتسميات لمحلات واحياء في الموصل :

المحموديين نسبة إلى جامع المحموديين، وهما حامد ومحمود أبناء الحسن بن الإمام علي عليه السلام ورضي الله عنه .

قضيب البان هو مرقد الشيخ الجليل أبو عبد الله الحسين بن عيسى بن يحيى بن علي الحسني الموصلي 471-573
الشفاء سميت بهذا الاسم لقربها من المجمعات الطبية ومنها المستشفى الجمهوري والمستشفى العام
المّياسة نسبة إلى امرأة صالحة اسمها (مّياسة)
باب الطوب نسبة إلى احد ابواب الموصل
باب العراق نسبة الى احد ابواب مدينة الموصل
الرفاعي نسبة إلى السيد رفاعي صاحب الأراضي من عشيرة المشاهدة.
الزنجيلي كانت هذه المحلّة منخفضاً من الأرض خارج سور الموصل القديمة يطلق عليه (خبرة البزّون) وكان القولجية أي موظفي الكمارك يخرجون لتعقيب المهرّبين حاملين بأيديهم سلاسل (زناجيل). فسمّيت المحلّة باسم الزنجيلي .
تل أكهوة: تل يقع جنوب دورة اليرموك، كان الناس يشربون عليه القهوة خلال نزهاتهم، يقع عليه الآن بيت هكّـوري الكبير.
حي التنك: وهو حي النهروان
دورة قاسم الخيّاط: هي الساحة الكائنة جنوب المستشفى الجمهوري وهي قريبة من بيت (قاسم الخيّاط) والد الاستاذ الدكتور مزاحم الخياط عميد كلية طب الموصل والنائب عن محافظة نينوى حاليا
دكّة بركة نسبة إلى امرأة اسمها (برقة)، كانت توزع الخبز فوق دكّة بين رأس الكور وعبدو خوب خلال حصار الموصل
حضيرة السادة سمّيت باسم السادة الأعرجية الذين سكنوا المنطقة.
باب الجبلين والجبلان هما مرتفعان من الأرض بين جامع النبي جرجيس والجامع الكبير، كان لهما ممر يربط بين الجامعين سمّي بباب الجبلين.
محلّة الخراب: سميت بذلك نسبة إلى بيوتها الصغيرة التي بنيت من الطين في المنطقة المحصورة بين رأس الجادة والمشاهدة. وفي الكتابات المحررة لنقولا سيّوفي أن سكانها ماتوا في الوباء الذي حلّ في الموصل سنة 1215هـ/1800م، فسمّيت محلّة الخراب لخراب بيوتها وموت أصحابها.
رأس الجادة هي بداية شارع نينوى من جهة الشمال الغربي
محلّة الساعة او محلة الاوس وكانتتسمى ايضا الجولاغ اي مقطوع اليد خلال سيطرة المغول واحتلالهم الموصل 1260 : والساعة المقصودة هي ساعة كنيسة اللاتين التي بنيت سنة 1872
تحت الدار وهي موقع خلف دور آل الرضواني قرب محلّة الشيخ محمد.
العكيدات وتسمى جوبة العكيدات التي سكنتها عشيرة العكيدات خارج سور الموصل.
الحويرة مصغر كلمة حارة وهي منطقة تقع داخل السور بين الباب الجديد وباب البيض. وهي مصغّر كلمة (حارة)
الدوّاسة سميت بهذا الاسم لرخاوة أرضهـا التي ( تدوس) تحت الأرجل عند سقوط الأمطار

قصر المطران هو قصر نشأت بك بن إبراهيم أغا الجرجري والد الدكتور أكرم نشأت، واشترى البيت من بعده المطران بهنام بني فنسب إليه. بني القصر سنة 1850م في نهاية الدواسة
الدندان: سميت نسبة إلى الشيخ الدندان المدفون في جامعها
محلّة السجن: كان في هذه المحلّة سجن الموصل المدني الذي هدم في الثمانينات، وكان مقابل جامع الأحبيطي.
الطيّانة هي المنطقة المنخفضة الكائنة بين محطة وقود الغزلاني ومطار الموصل، وكانت تغرق سنوياً خلال موسم الشتاء وتصبح طينية لزجة يصعب التنقل فيها.
الشهباز المحلّة الكائنة قرب جامع عجيل الياور جنوب محلّة الدواسة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى ( الشاه باز) أي الباز الكبير- وهو الصقر الابيض
الجوسق: هي الحدائق الغّناء جنوب المدينة قرب نهر دجلة. بني فيها الحكام والمتنفذون قصوراً لهم لقضاء أوقات الراحة والصيد والنزهة. والجوسق كلمة فارسية تعني القصر.
الغزلاني: نسبة إلى مرقد الشيخ محمد الغزلاني الكائن شرق معسكر الغزلاني.
وادي العين هو الوادي المار بين محلتي محطة القطار ووادي حجر ، وكانت فيه عين للماء. ويمتد غرباً فيقطع طريق الموصل- بغداد عند محطة كهرباء وادي حجر.
وادي حجر وهو الوادي الكائن جنوب الموصل، وكان مقلعاً جيداً للحجارة التي يستخدمها أهالي الموصل لبناء بيوتهم.
وادي الدير يقع فيه دير ايليا الحيري الذي بناه الأمير سعيد بن مروان ، ويقع الآن جنوب معسكر الغزلاني قرب قرية البوسيف.
الجيلة: قرية على نهر الخوصر شمال مدينة الزهور، تمتد حتى حي السكّر الحالي كانت تسمى بلبل تبة
الدركزليّة معناها بالتركية ( عمود واقف )، نسبة إلى عرازيل الكوازين الذين كانوا يعملون في تلك المنطقة. وسميت ايضا النعمانية نسبة إلى الدكتور نعمان الجليلي مدير بلدية الموصل 1951-1952.
الفيصليّة ( نسبة إلى الملك فيصل الأول ملك العراق (1921 – 1933) . تقع في الجهة اليسرى من نهر دجلة مقابل جسر نينوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...