الثلاثاء، 11 أبريل 2023

مناقب بغداد لمؤلف مجهول


 


مناقب بغداد لمؤلف مجهول
- ابراهيم العلاف
الاخ الاستاذ الدكتور شكيب راشد آل فتاح ، الاستاذ في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الموصل وضع بين يدي اليوم 11-4-2023 انتاجه الجديد ، وهو نشره لكتاب ( مناقب بغداد) وتوليه ضبط نصه والتعليق عليه .
والكتاب ، صدر عن ( دار ابن الاثير للطباعة والنشر - جامعة الموصل 2023) وقد قال انه منسوب خطأ لأبي الفرج إبن الجوزي المتوفى سنة 597 هجرية -1200 ميلادية .ومن نسبه هو ناشره العلامة الكبير الشيخ الاستاذ محمد بهجت الاثري في مطبعة دار السلام ببغداد سنة 1924 .ويبدو ان سبب هذه النسبة ان لابن الجوزي كتاب مماثل عنوانه ( فضائل القدس) .
على العموم ، وبدون الدخول في التفاصيل فإن كتاب (مناقب بغداد) هو لمؤلف مجهول توفي بعد منتصف القرن السابع للهجرة -الثالث عشر للميلاد . ومع حرصي انا العبد الفقير كاتب هذه السطور على السير كما اراد ضابط النص الا ان هناك من يؤلف ويظل الكتاب مخطوطا وتمر السنون فيأتي من يضيف اليه احداثا ليست من زمن المؤلف فيظهر لمن سوف يطلع على المخطوط ان المؤلف هو من كتب هذا في حين ان من اضاف هو ، مؤلف آخر أو ناسخ آخر ومن زمن تال لزمن المؤلف . وانا -وليسمح لي الاخ ضابط النص مع العلامة الكبير استاذنا وشيخنا الاستاذ الدكتور مصطفى جواد ومع العلامة الكبير استاذنا وشيخنا الاستاذ محمد بهجت الاثري في نسبة كتاب (مناقب بغداد) الى المؤرخ الكبير المحب لبغداد أبي الفرج ابن الجوزي صاحب المؤلفات العديدة ومنها كتاب ( المصباح المضيئ ) وكتاب( المنتظم في تاريخ الملوك والامم) وكتاب ( الاريج في المواعظ والتواريخ ) وكل هذه الكتب -لحسن الحظ - درست وحققت ونشرت . وكان بودي ان يكون عنوان الكتاب (مناقب بغداد لمؤلف مجهول ) .. والا لماذا تمت كتابة عبارة (المنسوب خطأ لابي الفرج ابن الجوزي ) ولماذا أجهد ضابط النص نفسه في في تخصيص الصفحات 11-42 في الحديث عن سيرة وحياة المؤرخ الكبير ابن الجوزي .
بقي ان اقول ان كتاب (مناقب بغداد ) لمؤلف مجهول هو من أجّل الكتب التي كتبت عن بغداد وفضلها في البلاد ..اسم بغداد ، وبناؤها وقصرها الخلد وبناء الرصافة وبناء الكرخ ومحلات بغداد ودار الخلافة وبناء السور وانهار وجسور بغداد ومساجدها وجوامعها وحماماتها العامة واسواقها ومنها سوق الوراقين وشخصية البغداديين واخلاقهم وبغداد في البلاد كالاستاذ في العباد وقيل :"الدنيا بادية وبغداد حاضرتها " هذه هي مباحث الكتاب الذي كان لاستاذنا الاثري فضل نشره منذ مائة سنة ونيف .
حفظ الله لنا بغداد وشكري وتقديري واعتزازي بالاخ الاستاذ الدكتور شكيب راشد آل فتاح وتمنياتي له بالتوفيق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...