الاثنين، 27 أغسطس 2018

الاستاذ الدكتور خالد جاسم الجنابي 1935-2018




وفاة المؤرخ العراقي الكبير الاستاذ الدكتور خالد جاسم الجنابي 1935-2018 
أنعي اليكم المؤرخ العراقي الكبير الاستاذ الدكتور خالد جاسم الجنابي ، الصديق ، والاخ ، والزميل الذي توفي عصر يوم الخميس 23 -8-2018 واقيمت الفاتحة على روحه في قاعة الوقف بالاعظمية ببغداد اعتبارا من يوم 24-8-2018 ولمدة يومين أي ان اليوم 25-8-2018 هو اليوم الاخير.. والاستاذ الدكتور خالد جاسم الجنابي من اساتذة التاريخ المعروفين في العراق والوطن العربي ، وله بصمات واضحة في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ، وهو من مواليد بغداد سنة 1935 يحمل شهادة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي .. تخصص بدراساته عن الجيش الاسلامي في عصوره المختلفة ، وهو عضو اتحاد المؤرخين العرب وكان استاذا في قسم التاريخ بكلية التربية -ابن رشد - جامعة بغداد .
اصدر العديد من المؤلفات منها كتابه الموسوم ( تنظيمات الجيش العربي الاسلامي في العصر الاموي ) 1984 وكتاب ( تنظيمات الجيش في العصر العباسي الثاني ) 1989 وكتاب ( الخليفة ابو بكر الصديق ) بالاشتراك مع عدد من الزملاء 1989 .كما ان له دراسات وبحوثا منشورة في مجلات اكاديمية تدور حول آداب وتقاليد الخلفاء الامويين وأثرها في الحياة الاجتماعية ، والبريد العسكري في العصر العباسي ، وتصدي الخلافة العباسية لتسلط الاتراك في العصر العباسي الثاني ، وحالة الجيش في العصر العباسي .
عرفتُ الاستاذ الدكتور خالد جاسم الجنابي مؤرخا فذا منصفا ، ومربيا فاضلا ، وانسانا بسيطا متواضعا ، يحب الناس ويحبونه . وقد اشرف على كثير من الطلبة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ، وأسهم في مؤتمرات وندوات عديدة داخل العراق وخارجه .
رحم الله الاخ والصديق والزميل الاستاذ الدكتور خالد جاسم الجنابي وجزاه خيرا على ماقدم ، وانا لله وانا اليه راجعون . ا.د. ابراهيم خليل العلاف رئيس إتحاد كتاب الانترنت العراقيين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...