الخميس، 11 يونيو 2015

عبد الرزاق الحسني صحفيا ابراهيم العلاف

 

عبد الرزاق الحسني صحفيا 

ابراهيم العلاف

قلة من الناس يعرف، بأن المؤرخ العراقي السيد عبد الرزاق الحسني 1903-1997 صاحب المؤلفات العديدة في تاريخ العراق المعاصر ومنها :"تاريخ الوزارات العراقية " والذي يقع في 10 مجلدات و"تاريخ العراق السياسي الحديث " في 3 مجلدان ، إبتدأ حياته صحفيا . فقد أولع بالصحافة ، وعمره انذاك لم يتجاوز العشرين سنة وذلك عندما عمل مع الاستاذ محمد عبد الحسين في اصدار جريدة "الاستقلال " إحدى صحف ثورة 1920 الكبرى وذلك في النجف الاشرف .
وبعد انتهاء الثورة ، عاد الى بغداد وبدأ –وهو طالب في دار المعلمين – يكتب في جريدة " المفيد " البغدادية .وفي سنة 1925 صار مندوبا لها وقد كان لعمله في جريدة الاستقلال ومن ثم في جريدة المفيد أثر في توجهه نحو الصحافة ، فأصدر في بغداد جريدة "الفضيلة " وجاء في ترويستها :"أنها جريدة أدبية اسبوعية 
 اقتصادية تاريخية " .وقد استمرت في الصدور حتى سنة 1927 ثم أوقف جريدة "الفضيلة " ليصدر جريدة يومية بإسم :"الفيحاء " لكن الحكومة اوقفتها عن الصدور لكثرة ماكانت تنشره من مقالات مناوئة للسلطة الحاكمة .
بعد ذلك عين السيد عبد الرزاق الحسني سنة 1927 ، معاونا لمحاسب وزارة المالية لكن هذا لم يمنعه من الكتابة في الصحف ؛ فلقد كان سنة 1933 مراسلا لجريدة "الاهرام " القاهرية في بغداد .
وظل حتى وفاته ( رحمه الله) سنة 1997 يعشق الصحافة ويكتب فيها مقالات منها تلك التي كتبها في جريدة "الجمهورية " عن "أحداث عاصرتها " ويقصد احداث ما بعد ثورة 14 تموز 1958 وهي الفترة التي أحجم عن التوثيق لها ولم يصدر عنها كتابا كما فعل عندما كتب عن العهد الملكي .
وقد يكون من المناسب أن أشير الى أنه ألف كتابا بعنوان :" تاريخ الصحافة العراقية " ....ومع انه جرد ببليوغرافي للصحف العراقية ومنذ ان صدرت جريدة "زوراء " البغدادية في 25 حزيران 1869 ، إلا انه يُعد من الكتب المهمة التي أرخت للصحافة العراقية .
______________________________________
*نشرت بدون توقيع في جريدة "فتى العراق " الموصلية في 11 ايلول 2006 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

                                       الصورة من موقع المعرفة والرابط التالي :https://www.marefa.org/ الجمعية الوطنية الفرنسية ..............