السبت، 5 أكتوبر 2013

الانسان والسلطة



الانسان والسلطة
أ.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل
والسلطة (power) التي اقصدها هنا، ليست السلطة السياسية وحسب، بل كل انواع السلطة، فالمال سلطة والعم سلطة والشهادة سلطة والجاه سلطة.
والانسان منذ ان خلقه الله سبحانه وتعالى يبحث عن السلطة . يريد ان تكون لديه سلطة، سلطة على من حوله.. سلطة على الجميع.. سلطة في البيت.. في العمل.. في الدائرة.. في المدرسة.. واذا ما احسن الانسان استخدام السلطة، فالخير هو النتيجة، والمحبة هي السائدة، ولكن اذا ما اساء الانسان استخدام فوراء ذلك الشر والحقد.. والضغينة والكراهية ومن هنا اكد الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) على ان كل انسان مسؤول، (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) والمسؤولية ليست سهلة.. فالانسان قد يحتاج لكي يوطد سلطته الى القوم وقد يحتاج الى الكلمة.. والكلمة الطيبة صدقة.. وعلى المسؤول او الراعي ان ستخدم الكلمة الطيبة للوصول الى قلب من يسوسهم .. فالاب لكي ينعم بالسلطة لابد له ان يبذل المال والجهد .. لابد ان يبذل عمره من اجل اولاده.. وان يقدمهم على نفسه.. وان يرعاهم والام لكي تكون قريبة الى قلوب ابنائها لابد لها ان تعمل وتبذل الجهد من اجل تفهم نفسيات وعقليات اولادها بنين كانوا ام بنات.. وهكذا ولكن، قد تتوافر او قد تصل السلطة الى اناس لايحسنون استخدامها فيتضرر من حولهم..
ورب سائل : لماذا اذن يتشبث الانسان دائما بالسلطة؟! فنقول: ان في طبيعة الانسان شيء دفين يجعله يطلب العلو على غيره وقد يتحقق له بمحض الصدفة او لسوء الاقدار او عن طريق الحظوظ او باية طريقة من الطرق وان كانت الحكمة تقول: (ضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب) لكن غالباً مالايحدث هذا اذ كثيرا ما يحدث ان يتولى السلطة انسان يرى فيها غاية وليست هدف انما هي ادة ووسيلة تساعد الانسان على تحقيق الاهداف والمثل والمبادئ السامية.
وثمة مسألة مهمة ينبغي ان تؤخذ بالحسبان وهي انك ترى انساناً لطيبفا ودودا محبا للاخرين .. ولكن ما ان يتسلم السلطة حتى ينقلب الى انسان مؤذي وانسان لايعرف الا نفسه.. وللاسف فانه يعود الى طبيعة الاولى عندما يعزل من منصبه.. السلطة مغرية والسلطة ساحرة وعلى الانسان الكيس ان يعرف، كيف يجعلها وسيلة يخدم من خلالها نفسه ومجتمعه ووطنه .. ودعوة مخلصة لكل من يتسلم سلطة ان يتقي الله  فيمن هم تحت امرته.. وان يسوسهم بما امر الله.. فيرعاهم كانهم اهل بيته ويحن عليهم ويحبهم وفوق هذا وذاك ان يكون لهم مرشدا ومعلما وقدوة.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...