الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

علي سيدو الكوراني 1908-1992 واسهاماته في حركة الثقافة الكردية المعاصرة

علي سيدو الكوراني 1908-1992 واسهاماته في حركة الثقافة الكردية المعاصرة


ا.د.ابراهيم خليل العلاف
منذ كنت طالبا في جامعة بغداد اوائل الستينات من القرن الماضي ، وانا اسمع بالاستاذ علي سيدو الكوراني وكتبه المتعددة ومنها كتابه :” من عمان الى العمادية ” . وقد كنت احسبه عراقيا لكنني عرفت فيما بعد انه اردني من السلط وانه كردي اصوله من منطقة ديار بكر ومن عشيرة دودكان الكردية ، وانه ولد سنة 1908 وجده قد جاء مع القوات العثمانية .
درس علي سيدو في مدرسة انكليزية في القدس والتحق بالجامعة الاميركية في بيروت ودخل قسم السياسة والاقتصاد سنة 1928 وعمل في التعليم بعد تخرجه ونقل الى وزارة الخارجية وشغل منصب قائم بأعمال المفوضية الاردنية في جدة .
تدرج في العمل الدبلوماسي وعندما احيل على التقاعد كان وزيرا مفوضا.
له كتاب مهم بعنوان :” من عمان الى العمادية ” وهي وصف لرحلة قام بها في الثلاثينات طبع في القاهرة سنة 1939 وهو من الكتب الكلاسيكية وقد ترجم كتبا عن الانكليزية منها كتاب ” الاكراد” لحسن عرفه وكتاب ” رحلة بين رجال شجعان لشميت” وكتاب” الاكراد” لتوما بوا وكتاب” جمهورية مهاباد” لايكلتون ومن انجازاته وضعه قاموسا عربيا –كرديا.كما ألف كتابا عن اللر الاكراد .توفي رحمه الله سنة 1992 وجزاه خرا على ماقدم لوطنه وأمته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...