الخميس، 2 يونيو 2011

الفريد هاليداي 1946-2010 باحثا مهتما بالشرق الأوسط

           الفريد هاليداي 1946-2010 باحثا مهتما بالشرق الأوسط

ا.د.إبراهيم خليل العلاف

أستاذ التاريخ الحديث-جامعة الموصل

     عرفنا البروفيسور الفريد هاليداي  Fred Hallidy  أستاذا جادا، وباحثا متمكنا  في شؤون الشرق الأوسط وبصورة خاصة العالم العربي والعراق وإيران والجزيرة العربية .من أول مؤلفاته كتابه الذي أصدره سنة 1974 بعنوان : "من دون سلاطين " وفيه درس أوضاع الجزيرة العربية وناقش مسألة الصراع بين القوى المحافظة والقوى الثورية .

      ولد في 22 شباط –فبراير سنة 1946 وتوفي بعد اصابته بمرض السرطان في 26 نيسان سنة 2011 وقد نعاه صديقه الباحث العراقي اليهودي الذي يعيش ويعمل في لندن  البروفيسور سامي زبيدة  في جريدة الغارديان البريطانية .كان هاليداي يساريا في توجهه وقد انعكس توجهه هذا في كثير من كتبه ودراساته ومقالاته الكثيرة.

       وهاليداي  بالاصل ايرلندي تلقى تعليمه في كلية Marist School in Dundalk   ثم انتمى الى جامعة اكسفورد وحصل على بكالوريوس في السياسة والاقتصاد والتحق بمدرسة الدراسات الاسيوية والافريقية وحصل الدكتوراه .

    خلال مسيرته العلمية قدم الكثير من الإسهامات على صعيد النشاط العلمي والصحفي ولم يكن يكتف بما يؤلفه من كتب وإنما كان يسافر إلى مواقع الأحداث وكانت معظم كتبه تنطوي على تجاربه ومن ذلك كتابه الموسوم : ايران :الدكتاتورية والتنمية 1978 والذي بشر به بالثورة الإسلامية الإيرانية وكتابه عن "الثورة الإثيوبية "1981 .كان يبحث عن العدالة ويدعو إلى الاهتمام بالإنسان لذلك اختير ليكون عضوا في هيئة تحرير اليسار الجديد بين سنتي 1969-1983 كما انتخب عضوا في الأكاديمية البريطانية 2002-2008 .كان هاليداي أستاذا للعلاقات الدولية فضلا عن كونه خبيرا في شؤون وقضايا الشرق الأوسط .ليرحمه الله وليجزيه خيرا .

         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...