الاثنين، 18 مارس 2024

مهرجان المسرح العربي في العراق 1985-2024


 



 مهرجان المسرح العربي في العراق 1985-2024

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وللمسرح في العراق تاريخ ، وتاريخ ثر وعريق ، يعود الى اواخر القرن 19 ، ومطلع القرن العشرين.
وجميل جدا ان يكون لدينا في العراق من يهتم بالتوثيق للمسرح ، واضرب مثلا عن نفسي فقد الفت كتابا عن المسرح في الموصل بعنوان ( اوراق مسرحية موصلية ) صدر عن دار ماشكي للطباعة والنشر في الموصل 2022 . واذكر - وباعتزاز - جهود الاخ والصديق الاستاذ الدكتور علي محمد هادي الربيعي وكتبه العديدة عن المسرح وقد كتبت عن بعضها ، وانا اتحدث عن الممثل المصري الراحل يحيى شاهين وزيارته للعراق ذكرني الاخ الاستاذ قحطان جاسم جواد بحضوره الى بغداد للمرة الثانية سنة 1958 ، والمناسبة كانت انعقاد المهرجان المسرحي العربي الاول 1985 والذي نظمه(منتدى الادباء الشباب ) وفيه حصل المخرج المغربي الطيب الصديقي على جائزة التمثيل الاولى عن مسرحيته (الف حكاية وحكاية في سوق عكاظ ) كما حصل الاستاذ عبد الكريم برشيد على جائزة النص المسرحي الاولى وقدمت في المهرجان مسرحيات عديدة من قبيل مسرحية (منين اجيب ناس ) ، ومسرحية (صانع الاحلام ) -لبنان ، ومسرحية (الدجال والقيامة ) المغرب ، ومسرحية (مناين هذه البلية ؟ ) تونس ومسرحية (حنظلة ) الكويت ومسرحيات اخرى .
الجميل ان الاخ والصديق الاستاذ الدكتور علي الربيعي الف كتابا صدر عن بعنوان (خزانة ذاكرة ..مهرجان بغداد للمسرح العربي) ، صدر عن الهيئة العربية للمسرح بالشارقة ، ويقع في جزئين ، وبواقع (1532) صفحة من القطع الوزيري ، والكتاب طبع لمناسبة انعقاد مهرجان المسرح العربي بدورته الرابعة عشرة ، وطبعا ما قدمه الاخ الدكتور الربيعي عمل جبار ، ومهم ، ولو انه اقتصر على توثيق خمس دورات فقط من مهرجان بغداد للمسرح العربي ، واول دورة عقدت كما سبق ان قدمت نظمها (منتدى الادباء الشباب ) ببغداد في شهر تشرين الأول – أكتوبر سنة 1985، وبعدها قامت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة والاعلام بتنظيم الدورات الأخرى في سنوات ال 1988 و1990 و1992 و1994.
طبعا كل هذه الدورات ، ومنذ 1985 حتى 1994 عقدت في ظروف الخصار القاسية على العراق ،وحسنا فعل المؤلف عندما الحق بكتابه الوثائقي هذا ، ما صدر عن كل هذه المهرجانات من (بوسترات وفولدرات ) ، وصور ومقالات زادت من قيمة الكتاب التاريخية والوثائقية.
والكتاب وقع في أربعة أجزاء تناولت الأجزاء الثلاثة الأولى الدورات التي أقيمت في السنوات 1985و1988و1990، فيما تضمن الجزء الرابع ما حدث في الدورتين الرابعة 1992 والخامسة 1994 .
المهرجان كان تاريخيا ، ومهما ، حضرته وفود مسرحية عربية ضمت الكثيرين من رموز المسرح العربي المعاصر منهم يحيى شاهين ، ومحسنة توفيق ، وجميل راتب ، ويوسف شعبان ، وعايدة عبد العزيز . فضلا عن المسرحيين العراقيين الكبار المعروفين.
من 10-18 كانون الثاني – يناير سنة 2024 ، انعقد (مهرجان المسرح العربي) في بغداد بدورته ال (14) للسنة 2024 ، وكان مهرجانا رائعا رعته وزارة الثقافة والسياحة والاثار وحظي بدعم وحضور عدد كبير من المسرحيين العرب . ويمكن متابعة بعض ماقدم من خلال التقرير التالي ورابطه : https://www.facebook.com/sawtalmustaqbaldigitalstation/videos/303219855717049/
تحياتي للمؤلف وتمنياتي له بالتوفيق والتقدم الدائم

كل التفاعلات:
مراد عبد الحميد، وخالد الثرام و٥ أشخاص آخرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق