الأحد، 24 مارس 2024

في مقبرة العطيفية ببغداد تتزاحم الاضداد





 



في مقبرة العطيفية ببغداد تتزاحم الاضداد
- ابراهيم العلاف
والفكرة جميلة ، ومفيدة ، وفيها معنى . والمعنى كتب عنه الشاعر الكبير الاستاذ عدنان الصائغ .ما الذي جمع قبري الجنيد البغدادي وأبي نؤاس في (مقبرة الشونيزية ) ، في قلب بغداد والتي تسمى اليوم ( مقبرة العطيفية) بما حوت من قبور ، وعبر واضداد هناك فيها قبر البهلول ، وقبر السري السقطي المتصوف المعروف ، وقبر الشيخ الجنيد البغدادي ، وفيها قبر النبي يوشع احد انبياء بني اسرائيل .
الشاعر الاستاذ عدنان الصائغ ، وعبر مقالة جميلة وقيمة منشورة في مجلة (نهرايا) العدد الرابع - خريف 2013 وكان رئيس تحريرها الاخ و الصديق الاستاذ مازن لطيف اعاده الله الينا سالما ، وفي المقال وعنوانه (تزاحم الاضداد الجنيد وابو نؤاس ) اجتمع في هذه المقبرة ( شيخ الحكمة وشيخ الخمرة) انها الاقدار هي من تجمع لتعبر عن تقلبات الزمن وحقيقة التضاد وليس كل مفارقة ضارة ولا كل تضاد ممقوت ، فالضد يظهر حسنه الضد كما يقول المتنبي العظيم "وبضدها تتبين الاشياءُ" .والحياة -على كل حال- صاخبة وعجيبة طيبة ومرة .واخيرا اقول شكرا للاستاذ عدنان الصائغ على هذا المقال الجميل واقول ان ابا نؤاس بالرغم من معاقرته الخمرة وقصائده في هذا كثيرة ومنها :
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء ***** وداوني بالتي كانت هي الداءُ
وما عرفناه ؛ فهو قد تاب ، والله غفور رحيم ، وهو ارحم الراحمين ، يقبل توبة التائبين .. قبل توبة الشاعر ابا نؤاس ، وقبل توبة الشاعر عمر الخيام ؛ فابو نؤاس قال مخاطبا ربه :
يا رب إن عظمـت ذنوبي كثرةً *****فلقـد علمتُ بأن عفوك أعظمُ
وعمر الخيام قال :
إن لم أَكُنْ أَخلصتُ في طاعتِك *****فإنني أطمَعُ في رَحْمَتِك
وإنما يَشْفعُ لي أنني ***** قد عِشْتُ لا أُشرِكُ في وَحْدَتِك
ورحمة الله تتسع للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق