السبت، 16 مارس 2024

النتاج الفكري للعلامة السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني 1301-1386 هجرية -1884-1967 ميلادية


 


النتاج الفكري للعلامة السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني 1301-1386 هجرية -1884-1967 ميلادية
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
ومن حسنات زيارتي الاخيرة لبغداد في 10 من آذار - مارس الجاري 2024 ، أن وُضعت بين يديّ مجموعة كبيرة من الكتب المهمة ، والتي كنت أتوق للحصول عليها ، ومنها هذا المجلد الببليوغرافي المهم الموسوم ( #النتاج الفكري للعلامة السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني 1301-1386 هجرية -1884-1967 ميلادية :دراسة وفهرسة) ، والصادر عن ( مؤسسة السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني) برقم (35) ، ومن اصدر الكتاب الاخ والصديق العزيز الاستاذ الدكتور اسماعيل طه الجابري ، وطبع الكتاب في مطبعة دار الرافد بمدينة قم المقدسة 2019 .
والكتاب -بحق- له قيمة معرفية كبيرة . والامم لاتتقدم الا بجرد ما لديها من نتاج علمي ، وانساني لما لذلك من اثر في نشر المعرفة الانسانية . والسيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني المتوفى سنة 1967 احد رموز العراق في مجال الاصلاح ، والنهضة، تولى منصب اول وزير للمعارف -التربية في الدولة العراقية الحديثة التي تأسست سنة 1921 ، وله نتاج معرفي ثر طبع قسم منه ، ومايزال القسم الاخر مخطوطا أو في طريقه للتحقيق والنشر .
وما قام به الاستاذ الدكتور اسماعيل طه الجابري كبير بكل المقاييس ، ولايعرف الشوق الا من يكابده .. الرجل الف الكتاب ، وجمع النتاج ، وفهرسهه ، ووضع الجداول والرسوم البيانية الخاصة بالتوثيق ، واظهر الكتاب بحلة قشيبة ، وبجلد سميك ، وبطباعة انيقة راقية .
وقسم مما اورده محفوظ في مكتبته (مكتبة الجوادين العامة) في الصحن الكاظمي الشريف التي سبق ان اسسها العلامة الشهرستاني سنة 1360 هجرية - 1941 ميلادية .
الكتاب اعطى فكرة واضحة عن نتاج العلامة الشهرستاني ، وعبر عمل مضنٍ استغرق سنتين ظهر المجلد ، وهو مصنف على قسمين الاول وضم مجموعات وصلت الى (34) مجموعة ضمت في جنباتها (248) مخطوطة .
والقسم الثاني ضم مخطوطات مستقلة بلغت (151) مخطوطة والمجموع الكلي للارث الشهرستاني بلغ (399) مخطوطة .ومن الجميل ان المعد والمؤلف استخدم المنهج الكمي في العمل ، فوضع جداول احصائية بعدد المخطوطات والنتاج المعرفي للعلامة الشهرستاني غزير كما ونوعا وكل ما تركه متوفر في سجلات ودفاتر كبيرة في موضوعات تتعلق بنظم التعليم والعلوم والفقه والعقائد والاجتماع واللغة والنحو والحديث والقانون والطب والسيرة والرحلات والمنطق والاصول واليوميات والتراجك والانساب والاديان والتربية والرياضيات والادعية والوعظ والعروض والفيزياء والبلاغة ، وهذا يدل على موسوعية العلامة الشهرستاني واهتماماته الواسعة في الكتابة في موضوعات اجتماعية وتربوية ودينية واخلاقية ولغوية وعلمية صرف وفلسفة وعلم الكلام والمنطق والشعر والقانون وغير ذلك وكان انفقد بصره بحدود سنة 1926 ومع هذا استمر اهتمامه بالتدوين والاستعانة بالناسخين .
طبعا ، ثمة وصف لكل مخطوطة واحتاج الى جهد ووقت لكي اتحدث عن كل تفاصيل هذا السفر التوثيقي وكم كنت فرحا وسعيدا ، وانا اطلع عليه واقلب صفحاته ، واعرف كم بذل فيه من جهد لايقوى عليه الا من عرف قيمة العلم ، والادب ، والتاريخ ، والتأليف .بارك الله في جهد الاخ الاستاذ الدكتور اسماعيل طه معتوك الجابري وهو اليوم رئيس قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة ، وعميد الكلية التقنية بجامعة الامام جعفر الصادق عليه السلام . تحياتي واعتزازي به كبير وكبير جدا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق