الأحد، 31 مارس 2024

إبن ودعان الموصلي 1011-1100م قاضي بغداد


 


إبن ودعان الموصلي 1011-1100م قاضي بغداد
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

قلة من الناس يعرفون الامام الموصلي الورع ابن ودعان قاضي بغداد ، وله ( كتاب في الحديث ) النبوي الشريف والكتاب - حسب علمي - ما يزال مخطوطا ويعرف ب( اربعين ابن ودعان ) جمع فيه ابن ودعان الموصلي المتوفى سنة 594 هجرية - اربعين خطبة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .
وردت سيرته في الصفحة 164 من الجزء (19) من كتاب (سير اعلام النبلاء ) لشمس الدين محمد بن احمد بن عثمان الذهبي ويمكن متابعة ذلك في الرابط التالي : https://www.islamweb.net/ .
وإبن ودعان كان حجة في المذهب الشافعي ،وكان ممن يعتمد عليه ، وورد ذكره في كتاب مصطفى بن عبد الله الموسوم ( كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون ) الجزء الاول طبعة اسطنبول الصفحة 715 وابن ودعان هو أبو نصر محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد بن صالح بن سليمان بن ودعان ، الموصلي .من مواليد الموصل في ليلة النصف من شعبان سنة 402 هجرية - 1011 ميلادية وهو من ربيعة فارس ، وقد روى عن عمه أبي الفتح أحمد بن عبيد الله ، ومحمد بن علي بن محمد بن بحشل ، والحسين بن محمد بن جعفر الصيرفي وغيرهم . كما حدث عنه : إسماعيل بن محمد النيسابوري بالحجاز ، ومروان بن علي الطنزي بديار بكر ، وأبو المعمر المبارك بن أحمد الأنصاري ، وأبو عبد الله بن خسرو البلخي ، وأبو طاهر السلفي ، ووجيه الشحامي ، وآخرون .
قال عنه البعض مما هو ليس فيه ، وكتابه بحاجة الى تحقيق ودراسة . وحبذا يكون موضوعا للدكتوراه فيما بعد .. توفي في الموصل سنة (494 هجرية - 1100 ميلادية) .رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...