الأحد، 3 مارس 2024

الدكتور جعفر شهيدي .......................في جامعة الموصل

                                                                         الدكتور جعفر شهيدي



الدكتور جعفر شهيدي .......................في جامعة الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث الحديث المتمرس - جامعة الموصل
ولعل من ابرز واجبات المؤرخ هو أن يوثق للاحداث والشخصيات بقصد تقديم القدوة الصالحة للشابات والشباب الذين يتطلعون لزيادة معلوماتهم وتقوية ادراكهم لما شاهدناه عبر تاريخنا القريب . ومن عادتي ان اعود الى كناشاتي وجذاذاتي التي حرصت منذ سنين بعيدة على تسجيل ما اجده مهما ومفيدا .ومما سجلته ان الاستاذ الدكتور جعفر محمد شهيدي استاذ الادب العربي والفلسفة الاسلامية في كلية الاداب بجامعة طهران قد كان ضيفا على جامعة الموصل سنة 1979 وان مجلة (الجامعة ) التي كانت تصدرها جامعة الموصل وفي العدد الصادر في كانون الثاني -يناير 1980 قد أجرت معه حوارا اجراه الاستاذ غانم رشيد تحدث فيه عن (الثقافة العربية وأثرها في الاداب الشرقية ) .
الدكتور جعفر محمد شهيدي كان من رموز الادب العربي في ايران توفي رحمة الله عليه يوم 13 كانون الثاني سنة 2008 عن عمر قارب ال(90) سنة . كان استاذا في كلية الاداب بجامعة طهران .درس في بواكير حياته الفقه واصول الفلسفة الاسلامية في مدينة النجف الاشرف وكان يفخر بذلك فهو يتقن اللغة العربية وقد حصل على الليسانس -البكالوريوس في العلوم الالهية من جامعة طهران ونال الدكتوراه في الادب الفارسي من جامعة طهران ايضا وهو يتقن فضلا عن الفارسية والعربية الانكليزية ومما كان يدرسه في جامعة طهران مادتي الادب العربي والادب الفارسي ولديه عدد كبير من المؤلفات منها كتابه ( تاريخ الشيعة الجعفرية ) وكتابه عن (حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ) وكتاب عن الصحابي ابو ذر الغفاري وترجم الى الفارسية كتاب الدكتور طه حسين (الفتنة الكبرى) وله اسهامات ثقافية وفكرية وقد زار العراق وجاء الى الموصل بدعوة من جامعتها والقى سلسلة من المحاضرات على طلبة لية التربية.كما زار جامعة بغداد ايضا .
مما اكده في محاضراته ان اللغة العربية لغة عريقة ولها بعد حضاري وهي لغة القرآن الكريم وتدرس في ايران مكملة للغة الفارسية ومصدرا لها خاصة لمن يتخصص بالتاريخ والفلسفة الاسلامية والادب الفارسي وفي الجامعات الايرانية اقسام للغة العربية في طهران واصفهان ومشهد وقال انه يتابع الادب العربي المعاصر واضاف :" نحن في ايران نتابع بإهتمام بالغ وكبير النتاجات الشعرية والنثرية للادباء والشعراء العرب ومنهم السياب والبياتي ونزار قباني وشعراء الارض المحتلة وقال انه كان يدرس في العراق خلال الاربعينات وان جامعة بغداد كانت مركزا للدراسات العليا وقبلة للشرق والغرب ومرزا للاشعاع الحضاري .
كتاب "بعد خمسين عاماً: تحقيق تاريخي في كيفية تكوين واقعة كربلاء"مؤلف كتاب "بعد خمسين عاماً: تحقيق تاريخي في كيفية تكوين واقعة كربلاء" هو الدكتور جعفر شهيدي وهو أحد أهم علماء الإجتماع الديني والأنثربولوجيا، وهو قامة علمية من الرعيل الأول بين كبار المؤرخين والباحثين في إيران والعالم .
في موقع (تقريب ) ورابطه التالي : https://www.taghribnews.com/
جاء بأن الدكتور جعفر شهيدي له كتاب مهم عنوانه (بعد خمسين عاماً: تحقيق تاريخي في كيفية تكوين واقعة كربلاء ) وهو من الرعيل الأول بين كبار المؤرخين والباحثين في إيران والعالم . ويمكن متابعة ذلك في الموقع التالي ورابطه :http://okhowah.com/
ترجم كتاب( نهج البلاغة ) للفارسية الذي يضم خطباً ورسائل وكلمات الإمام علي بن أبي طالب (عليه السّلام) . ومن المؤلفات الأخرى له الكتب التالية: "شرح المثنوي المعنوي" لجلال الدين المولوي، المهدوية في الإسلام، ، بطلة كربلاء، كتب عددا كبيرا من المقالات في مختلف المجالات العلمية والفكرية، وجميعها باللغة الفارسية. وقد ترجمت إلى العربية منها مؤلفاته: حياة السيدة فاطمة الزهراء، نهضة الإمام الحسين، علي بن الحسين، جعفر الصادق، تاريخ الإسلام: دراسة تحليلية في جزئين. ايضا قال في مذكراته الموسومة (من الامس حتى اليوم ) ، انه زار مصر مرتين الاولى كان عمره خمسين والثانية كان عمره سبعين .وكما هو معحب بتراث العراق فهو ايضا معجب بتراث وتاريخ مصر . رحم الله الدكتور جعفر شهيدي .كان دائما يقول :"ليس لنا أية حضارة مستقبلية بدون الاعتماد على المحصلات النوعية للحضارة العربية الاسلامية وعلى الاستفادة من المظاهر الايجابية والمعطيات المتميزة التي يحملها تراثنا الخالد " . ويضيف :" ان الذين ينكرون فضل الثقافة العربية الاسلامية وثرائها على الثقافة الشرقية وخاصة في النواحي الادبية واللغوية انما ينكرون انفسهم ويذهبون الى افتراضات خاطئة لاتعتمد العلمية والموضوعية ..." .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق