الاثنين، 4 مارس 2024

فرج عبو (1921-1984) ......................الفنان التشكيلي الرائد في ذكرى وفاته ال (40)





 


فرج عبو (1921-1984) ......................الفنان التشكيلي الرائد في ذكرى وفاته ال (40)
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
في مثل هذا اليوم الخامس من آذار من سنة 1984 أي قبل ( 40) سنة ، توفي الفنان التشكيلي الرائد الكبير الاستاذ فرج عبو . وفرج عبو النعمان من مواليد الموصل سنة 1921 .
وما اريد ان اقوله ان الموصل تفخر بهذا الفنان ، فمنذ سنة 1936 ، زينت رسوماته ومنحوتاته الفنية المبكرة بعض كنائس الموصل القديمة مثل (كنيسة مار أشعيا ) .. عمل في مجال التأليف ، والاخراج ، والديكور المسرحي.
اكمل دراسته الابتدائية ، والمتوسطة في الموصل ، والثانوية في الثانوية المركزية ببغداد 1939.هو عضو في (جمعية اصدقاء الفن) التي تأسست سنة 1941 .وقام بتدريس الرسم في ثانوية الحلة، ودار المعلمين في بعقوبة حتى سنة 1945 .تخرج في كلية الفنون الجميلة – القاهرة - قسم التصوير سنة 1950 ، وله تراث فني رائع يخلده ، ويؤكد اسهاماته في تأسيس المدرسة التشكيلية العراقية المعاصرة .
الى جانب هذه السطور لوحتان من اعماله الرائعة المتميزة .والصورة الفتوغرافية التاريخية الجميلة التي ترونها هي من ارشيف الاخت الاستاذة اشراق عريبي وهي دائما تخصني بما هو رائع في ارشيفها . وكما قالت لي انها وهي تقلب فيه عثرت على هذه الصورة الرائعة للفنان التشكيلي العراقي الموصلي الرائد الاستاذ فرج عبو ، وقد التف حوله الطلبة وهي الاولى من اليمين .
الاستاذ فرج عبو ، كان مربيا فاضلا ، و فنانا رائدا ، وانسانا نبيلا . وكما قال عنه المرحوم الاخ والصديق الاستاذ ستار الشيخ في الفصل الذي كتبه عن الفن التشكيلي في ( موسوعة الموصل الحضارية) والتي اصدرتها جامعة الموصل سنة 1992 ، فان فرج عبو اكمل دراسته الفنية في كلية الفنون بروما سنة 1954 واهتم بالطبيعة ، وهو من زين جدران سينما الملك غازي - الفردوس في الموصل سنة 1938 بالرسوم الرائعة .
عمل الاستاذ فرج عبو في كلية الفنون الجميلة ببغداد اهتم بالاتجاه التجريدي ايضا ، وكان مولعا بالعمارة العراقية ، وكان يمارس واقعيته بروح اكثر حيوية ، وبالوان اكثر حرارة كما قال الاستاذ شوكت كريم في كتابه (لوحات وافكار ) . توفي رحمة الله عليه وطيب ثراه يوم 5 آذار - مارس سنة 1984. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق