الجمعة، 10 مارس 2023

الفنانة التشكيلية الموصلية ميادة مسعود




 


الفنانة التشكيلية الموصلية ميادة مسعود
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
الاخت الاستاذة ميادة مسعود (مواليد الموصل 1968) وخريجة معهد الفنون قسم الرسم في الموصل وتحمل شهادة الدبلوم من الاخوات والصديقات في الفيسبوك منذ وقت طويل ، وهي تتفاعل مع صفحتي كثيرا وانا ممتن منها وهي كما جاء في بروفايلها ( فنانة تشكيلية خريجة معهد الفنون الجميلة شاركت في عدة معارض فنية محلية وقطرية ) .
وانا اكتب عن تاريخ ورموز الحركة التشكيلية النسوية العراقية في الموصل كان لابد ان امر عليها ، وأُذكر بها ، وانشر بعضا من لوحاتها كما ترون الى جانب هذه السطور .
وكما سبق لي ان قلت ان في تاريخ الحركة التشكيلية النسوية العراقية في الموصل ثمة فنانات متميزات اسهمن في رفد هذه الحركة بابداعات كثيرة من خلال مشاركتهن في المعارض الفنية او في معارض صالونات الخريف في قاعة الساعة سابقا في الموصل او من خلال نشاطات نقابة الفنانين او جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين .
ومن حسن الحظ ان الاخ والصديق العزيز الاستاذ موفق الطائي كتب عنها في كتابه ( اضواء على الحركة التشكيلية في نينوى) وصدر في الموصل سنة 2019 ، وقال ان اعمالها تقع ضمن المدرسة الواقعية الرمزية فهي تحاكي الطبيعة لكنها تركز على المفردات الحياتية ذات الدلالات الانسانية واللون فيها يتسيد اللوحة ، ووفق ايقاع هارموني متناسق .
تقول هي عن اعمالها انها تتوخى الابتعاد عن التفاصيل الدقيقة ، وتميل الى البساطة ، والوضوح في التخطيط ، واللون لكنها تعمد الى اضفاء نوع من النقاء على اللوحة بحيث تُبرز جماليتها . وهي تبحث دوما عن الجديد والحديث في الرسم ، وهذا شيئ جميل وجيد .
كان لها حضور في عدد من المعارض منها معرض الرواد المبدعين سنة 2002 وفي معرض الشباب في قاعة الساعة في السنة ذاتها وفي السنة 2002 ايضا وضمن معرض صالون الخريف الرابع على قاعة الساعة في الموصل .
اتمنى لها التقدم والابداع الدائم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...