الأربعاء، 15 مارس 2023

وفاة الشيخ الدكتور حسين خلف الجبوري 1935-2023 استاذ موصلي في مكة المكرمة

                                                                            الشيخ الجليل الدكتور حسين خلف الجبوري
 


وفاة الشيخ الدكتور حسين خلف الجبوري 1935-2023 استاذ موصلي في مكة المكرمة

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

علمت بوفاة الشيخ الجليل الاستاذ الدكتور حسين خلف الجبوري 1935-2023 عن عمر ناهز ال (90) سنة أحد ابرز اساتذة اصول الفقه في العراق والوطن العربي والعالم ، وكان يُدرّس في جامعة أم القرى في مكة المكرمة ومن قبل ذلك في كلية الشريعة بجامعة بغداد ومن مؤلفاته :

1. عوارض الأهلية عند علماء أصول الفقه وهو اطروحته للدكتوراه في جامعة الازهر نشر اول مرة سنة 1988 نشره معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي .

2. الأقوال الأصولية للإمام أبي الحسن الكرخي

3. الإمام أبو العباس بن سريح وآراؤه الأصولية

4. الإمام أبوالحسن الأشعرى وآراؤه الأصولية

5. فرق النكاح وبيان أحكامها في الشريعة

6. أدب القاضي لابن القاص (تحقيق)

7. أحكام الرخص في الشريعة الاسلامية

8. الارسال، بحث فقهي مقارن

توفي في مكة المكرمة يوم 13 اذار - مارس الجاري 2023 ودفن في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة وكان قد غادر العراق للعمل في السعودية قل نصف قرن .وكان من اساتذة الفقه والاصول المعدودين ترك ثروة فكرية وفقهية كبيرة وزاخرة بالاراء والافكار .

أُعزي بوفاته اهله وتلاميذه وشقيقه الشيخ الدكتور احمد الخلف السليمان .هو من مواليد قرية السلامية 1935 بمحافظة نينوى درس في المدرسة الفيصلية الدينية في الموصل واكمل دراسته في كلية الشريعة بجامعة بغداد وتخرج سنة 1963 وبعدها اوفد الى مصر ليدرس في جامعة الازهر

وحصل على دبلوم الدراسات الإسلامية العليا من معهد الدراسات الإسلامية في القاهرة سنة 1965 ثم نال شهادة الماجستير في تخصص أصول الفقه من جامعة الأزهر سنة 1970 وحصل أخيرا على الدكتوراه من الجامعة نفسها سنة 1977 وعاد الى وطنه ليعبن مدرسا في كلية الشريعة بجامعة بغداد سنة 1966 ومحاضرًا في كلية الدراسات الإسلامية ببغداد، ودرس فيهما أصول الفقه والفقه، والمواريث وعلوم الحديث وعلوم القرآن، وحاضر في كلية الحقوق بجامعة بغداد ودرس فيها مادة الأحوال الشخصية، ودرس في كلية التربية - الجامعة المستنصرية مادتي التفسير والحديث .

وانتقل سنة 1978 للعمل في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، التي درس فيها أجيالا ..أشرف على كثير من الرسائل والاطروحات في الأصول والفقه والقضاء، ونظام الحكم في الإسلام وعرف بالدقة والتواضع وحسن الخلق وسعة الاطلاع والجد والاجتهاد .

رحم الله الشيخ الجليل الدكتور حسين خلف الجبوري وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم لدينه ووطنه وأمته والانسانية .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...