الاثنين، 13 مارس 2023

العلاقات العراقية -التركية ........الواقع وآفاق المستقبل في كتاب صدر سنة 1999


 


العلاقات العراقية -التركية ........الواقع وآفاق المستقبل في كتاب صدر سنة 1999
- ابراهيم العلاف
قبل 2003 كان ثمة تعاون علمي واكاديمي بين (مركز الدراسات التركية) بجامعة الموصل والذي تشرفت بإدارته سنينا طويلة ومنذ تأسيسه سنة 1985 وبين (هيئة البحوث والدراسات السوقية بجامعة البكر للدراسات العسكرية العليا) .كنا نعقد ندوات مشتركة يشارك فيها اساتذة وباحثي المركز وبعدها تظهر البحوث في كتب ومنها هذا الكتاب الموسوم ( العلاقات العراقية -التركية الواقع وآفاق المستقبل) صدر في حزيران 1999 .قدم له الاستاذ الدكتور قبيس سعيد عبد الفتاح الفهادي رئيس جامعة الموصل آنذاك ومؤلفيه الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف والاستاذ الدكتور خليل علي مراد والعميد الركن صالح احمد خلف والاستاذ الدكتور عوني عبد الرحمن السبعاوي والاستاذ الدكتور عبد الجبار عبد مصطفى النعيمي والدكتور مثنى عبد الرزاق الدباغ .
فصول الكتاب هي على التوالي :استراتيجية تركيا المقبلة وانعكاساتها على الامن الوطني في العراق - القضية الكردية في تركيا وتأثيرها على الامن الوطني العراق - العلاقات العراقية -التركية : مكامن العداء ونقاط التفاهم - تنامي القدرات العسكرية التركية وتأثيرها على الامن الوطني العراقي - التدخل التركي في شمال العراق ..الاهداف والابعاد - العلاقات الاقتصادية العراقية - التركية وسبل تطورها .
كان تعاونا مثمرا يصب في صالح الامن الوطن العراقي والرغبة في تطوير العلاقات بين العراق وجارته الشمالية .وتعد فصول الكتاب اليوم (13-3-2023) من نصوص المصادر التي لابد من العودة اليها عند تناول موضوع العلاقات بين العراق وتركيا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...