الأحد، 5 مارس 2023

الاستشراق Orientalism والمستشرقين وحركة الاستشراق ومدارس الاستشراق


 الاستشراق Orientalism والمستشرقين وحركة الاستشراق ومدارس الاستشراق

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

قبل قليل أحد الاصدقاء وهو الاستاذ أحمد عبد الفتاح سألني عبر الماسنجر عن الاستشراق Orientalism والمستشرقين وقلت له ان هذا الموضوع بحر زاخر ولدينا فيه الاف الصفحات فالاستشراق كان واحدا من المواد التي درستها وانا طالب في كلية التربية بجامعة بغداد 1964 -1968 وقد اطلعتُ من خلال اساتذتي في التاريخ القديم الدكتور فيصل الوائلي وتاريخ العرب قبل الاسلام الدكتور جوادعلي والتاريخ الاسلامي الدكتور حسين امين والتاريخ الحديث الدكتور فاضل حسين على حركة الاستشراق وعرفت معظم المستشرقين ورجعت الى كتبهم عرفت (فلهاوزن) واهتماماته بالامويين وعرفت (فان فلوتن) ، و(كولد زيهر) صاحب العقيدة والشريعة في الاسلام وعرفت ( هنري لامانس) و(شاتليه ) و( لوي ماسينيون) و( مونتغمري واط ) و(نولدكه) و( برنارد لويس) و(فون غرونيباوم) و(جويدي ) و(غارودي) و(كينيث كراج) و(وليم موير) و(ابراهام كاسن) و(مكسيم روندسون ) و( س.مارغليوث) و(الفريد غيوم ) و(آرثر جيفري ) و(بيرتن ) و(الدكتور سايل )و( الدكتور فاندر ) و( سنكلير تيسدال ) ، وقبلهم وبعدهم كثير واطلعت على آراءهم بشأن القرآن الكريم ، والحديث النبوي ، والرسول الكريم محمدصلى الله عليه وسلم ، وما حدث في السقيفة ، والنظرة الى الفتوحات ونشأة الدولة العربية الاسلامية وسقوطها .
كان اساتذتي يصولون ويجولون ويتعرضون لآراء المستشرقين التي لايمكن في زماننا هذا ان تقال داخل الصف ابدا ولايمكن للطلبة ان يفهموها كما يجب بعد ما جرى من تغيير للعقليات والافكار . كانت بعض الاراء متطرفة بشأن الاسلام وكانت كما يقول ابراهيم عيسى في برنامجه التلفزيوني الشهير مختلف عليها .
وفي مكتبتي كم كبير من الكتب التي كتبت عن الاستشراق ودوافعه واهدافه ومراحله وارتباطه بالاستعمار ومنذ القرن 18 والقرن 19 وعنايته بالتاريخ العربي والتراث العربي واللغة العربية والثقافة العربية والاسلامية . وللاستشراق جمعيات ونواد ومجلات ومراكز بحثية .
ولدي دراسةمنشورة عن ( العراق في الاستشراق الحديث) وهي محاضرة القيتها في معرض بغداد للكتاب ، والاستشراق كلمة جاءت من الاهتمام بالشرق واهله وللاستشراق دوافع واغراض والاستشراق ليس واحدا فهناك من المستشرقين موضوعيين ومنهم مغرضين ومنهم من يربط الاستشراق بالدين ومنهم من يربط الاستشراق بالسياسة وهناك مدرسة روسية في الاستشراق ومدرسة فرنسية ومدرسة المانية ومدرسة انكليزية ومدرسة هولندية ومدرسة اسبانية وهناك مستشرقون في اسرائيل وهناكفي الصين واليابان من يهتم بتاريخنا العربي وحضارتنا وقيمنا وتقاليدنا وهكذا .
كتب ومعاجم اهتمت بالاستشراق والمستشرقين وكتاب الدكتور ادوارد سعيد عن الاستشراق اثار الانتباه لاهميته وترجم الى العربية ولايزال يعد واحدا من المصادر المهمة ومن الكتب المهمة في الاستشراق كتاب الاستاذ نجيب عقيقي .
اذا الاستشراق حركة فكرية ، وسياسية ، وادبية ، وعلمية لها اغراضها وقمين بنا ان ندرسها ونعرف من هم المستشرقين المنصفين ومن هم المستشرقين المغرضين .استطيع ان اورد اسماء عدد كبير من المستشرقين والمستعربين منهم جاك بيرك ومكسيم رودنسون ، وهيو كندي ، وبيتر سلكليت ، وقسم منهم مؤرخين اهتموا بالشرق ، وكتبوا عنه .. والبحر زاخر بحر الاستشراق عميق الغور يحتاج للدخول فيه الى وقت وجهد عظيمين .لكن مما يجب ان نعرفه ان اول من فتح باب الاهتمام بالشرق من الغربيين هو الراهب الفرنسي جيرار دي اولياك وكان هذا في اواخر القرن العاشر ومطلع القرن 11 وطبيعي كان للحرب الصليبية وما اثارته من احتكاكات بين الشرق والغرب طيلة قرنين من الزمان اثر كبير في زيادة اهتمام الغرب بالشرق وسحره وعلومه وفنونه وتراثه وحضارته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...