الأربعاء، 1 مارس 2023

سهيل زكار المؤرخ والمحقق السوري الكبير في الذكرى الثالثة لوفاته


 


سهيل زكار المؤرخ والمحقق السوري الكبير في الذكرى الثالثة لوفاته
- ابراهيم العلاف
في الاول من آذار - مارس 2020 أي قبل ثلاث سنين توفي الباحث والمؤرخ والمحقق والمترجم السوري العلامة الاستاذ الدكتور سهيل زكار رحمة الله عليه وطيب ثراه وكتبت في حينها ان الاستاذ الدكتور سهيل زكار مؤرخ سوري كبير 1936-2020 قد اتفق معه وقد اختلف .. ولدي على كتاباته وتوجهاته بعض الملاحظات ، وانا اعرفه جيدا مؤرخ كبير ، وكبير جدا مشرفه على اطروحته للدكتوراه برنارد لويس وهو المشرف نفسه على اطروحة المرحوم الاستاذ الدكتور عبد المنعم رشاد عميد كلية الاداب السابق بجامعة الموصل والمؤرخ المعروف . وكما تعلمون ان هناك ملاحظات على توجهات وكتابات البروفيسور برنارد لويس وكتاباته مثيرة للجدل .
البروفيسور سهيل زكار الاستاذ الدكتور في جامعة دمشق وصاحب المشروع الكبير (الموسوعة الشامية في الحروب الصليبية ) 1991 .من اهل حماة. كان يؤلف ، ويحقق ، ويترجم ، ويقول ان على المؤرخ في التاريخ الاسلامي ان يكون هكذا ..كتب عن إمارة حلب في القرن 11 الميلادي وحقق (طبقات بن خياط ) ، و( تاريخ خليفة بن خياط ) وكتب عن القرامطة ،والحشاشين ، والفرنجة .
سمعتُ بوفاته وحزنت عليه كثيرا أترحم عليه ،فهو من آخر المؤرخين العرب العظام رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم .
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏منظر داخلي‏‏
كل التفاعلات:
Firas Alkashab، وسعيد عدنان و٥ أشخاص آخرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...