الخميس، 23 مارس 2023

الباقي من الزمن ساعة ..............رواية تاريخية للروائي الكبير نجيب محفوظ


 

الباقي من الزمن ساعة ..............رواية تاريخية للروائي الكبير نجيب محفوظ

في هذه الرواية يتحدث المرحوم الاستاذ نجيب محفوظ عن جانب من الصراع السياسي والاجتماعي في مصر خلال العهد الملكي قبل 1952 وما بعده .يقف عند حزب الوفد ويتناول زعامته ويقول :" كيف فرضَت هذه الزعامةُ نفسَها على القلوب ساعةَ الوداع بعد أن تَوارَت عن السمع والبصر، وغطَّتها أيدي الرُّقَباء برِداء النسيان؟ أمَا زال للوفد مُرِيدون بهذا العدد؟ هل انضمَّ إليهم كلُّ محبٍّ للحرية ومحروم منها؟! اضطربَت الجموع في أسًى حميمٍ عميقٍ شامل وكأنما تَنعى الدنيا والأملَ الوحيد.»
أديبُ المؤرِّخين ومؤرِّخُ الأدباء؛ هذا هو نجيب محفوظ ، المُنشغِل دائمًا بالحَرَاك الاجتماعي، واضعًا نُصبَ عينَيه المتغيِّرات السياسية وتأثيرَها على الحياة الاجتماعية، راصدًا ذلك من خلال أسرةٍ مصرية تعيش في حلوان منذ كانت منطقةً يُخيِّم عليها الهدوء، ويَلجأ إليها كلُّ مَن يرغب في العلاج والراحة بعيدًا عن صَخَب القاهرة. ويبدأ في التأريخ الاجتماعي لهذه الأسرة، بالتوازي مع التأريخ الجغرافي لمنطقة حلوان ، ويربط بين التدهورِ الذي لحق ﺑ «حلوان» بوصفها منطقةً جغرافية، والتدهورِ التاريخي والاجتماعي الذي عاشَته مصر ما يزيد على نصف قرن، بدايةً من عام ١٩٣٦م حتى عصر الانفتاح الاقتصادي. هي أسرة حامد برهان و سنية المهدي ، فيرصد تعاقُبَ ثلاثةِ أجيال تُمثِّل التياراتِ الفكريةَ المختلفة، مثل «الماركسية» و«الإخوان» و«الليبرالية» و«الناصرية»، وتفاعُلاتها مع الأحداث السياسية، والتطوُّرات الاجتماعية التي عاشتها.هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الأستاذ نجيب محفوظ.الكتاب متوفر على الانترنت والرابط التالي :
ق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...