الأحد، 7 يونيو 2015

الدكتور صلاح حميد الجنابي عالم جغرافية المدن العراقي الكبير ابراهيم العلاف


الدكتور صلاح حميد الجنابي عالم جغرافية المدن العراقي الكبير 
ابراهيم العلاف 
الاستاذ الدكتور صلاح حميد الجنابي 1940-2015 ، عالم في جغرافية المدن ، وباحث متميز ، واكاديمي متمكن ، وانسان نبيل زاملته في قسم العلوم الاجتماعية وفي كلية التربية –جامعة الموصل منذ السبعينات من القرن الماضي وعرفته عن كثب ، كان استاذا بارعا ذو فكر تقدمي متنور . تألمت كثيرا لفقدانه حيث توفي رحمه الله في مايس 2015 إثر اصابته بفشل كلوي وهو المريض بالسكر من زمن .كان صبورا محبا لطلبته وزملاءه متعاونا مع الجميع .. أحب الموصل وسكنها وبادلته الموصل حبه بحب أشد ...شيد داره في حي الكفاءات الثانية واندمج بالمجتمع الموصلي وهو ابن الناصرية في الجنوب ولم يكن اندماجه بالمجتمع الموصلي يقتصر على الحياة العامة بل نراه قد كتب عن الموصل العديد من البحوث والمقالات . كما كان مستشارا في شؤون التخطيط الحضري للمدينة، 
 واسهم في تنمية الوعي بأهمية تخطيط المدن وتحديثها ليس من خلال بحوثه ومقالاته العديدة واستشاراته بل ايضا من خلال اشرافه على عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه .
الاستاذ الدكتور صلاح حميد حبش الجنابي من مواليد مدينة الناصرية –محافظة ذي قار سنة 1940 ....أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها ثم سافر الى بغداد ودخل قسم الجغرافية –كلية التربية وتخرج حاصلا على شهادة البكالوريوس سنة 1963 وعمل مدرسا في التعليم الثانوي ثم اكمل دراسته العليا في قسم الجغرافية بكلية الاداب وحصل على شهادة الماجستير سنة 1974 . وكان عنوان رسالته :"الوظيفة التجارية لمدينة البصرة " .كما حصل على شهادة الدكتوراه من القسم والكلية ذاتها سنة 1978 وكان عنوان اطروحته للدكتوراه :" التغيير في استعمالات الارض حول المدينة العراقية " .
بعد حصوله على الدكتوراه نقل خدماته من وزارة التربية الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعين مدرسا في قسم الجغرافية بكلية التربية –جامعة الموصل كما اصبح رئيسا للقسم فترة من الزمن فكان اداريا ناجحا زاملته في مجلس الكلية عندما كنت اتولى رئاسة قسم التاريخ 1980-1995 .
كان الاستاذ الدكتور صلاح حميد الجنابي متميزا في بحوثه العلمية الرصينة وقد كتب بحوثا رصينة نشرت في مجلات اكاديمية محكمة وفي موضوعات عديدة عن :" دور العوامل الاجتماعية في استعمالات اراضي مدينة الموصل " و"التركيب الداخلي لمدين اربيل " و"العلاقات المكانية للمؤسسات السياحية والترفيهية في مدينة الموصل "و"التباين المكاني لمنطقة الجذب السكاني لمدينة الموصل "و" تطور العلاقة بين الجغرافية واستعمالات الارض السكنية " و" التوزيع الجغرافي للمراكز الحضرية العراقية القديمة " و"أثر واسطة النقل في تغير شكل المدينة "
من كتبه المنشورة :
1. جغرافية الحضر :أسس وتطبيقات .1987
2. الوظيفة التجارية لمدينة البصرة ، 1974
3. التغيير في استعمال الارض حول المدينة ، 1978
4. الاطلس المتوسط وتخطيط الانسان (بالاشتراك ) ، 1985
5. استخدامات الاراضي بين النظرية والتطبيق :دراسة تطبيقية عن مدينة الموصل الكبرى حتى عام 2000 بين عبقرية المكان وتخطيط الانسان ، 1985
6. دراسات في جغرافية العراق (بالاشتراك )
7. جفرافية الاسكان (بالاشتراك )
رحمك الله يا ابا حميد رحمك الله يا ابا الدكتورة لينا رحمك الله يا ابا ايهاب فقد خدمت وطنك وأمتك وكنت جادا دؤوبا حيويا لم تبخل بوقتك وصحتك في سبيل ان تكون لك بصمة في بناء الوطن فجزاك الله خيرا وسوف تظل الاجيال تذكرك والذكر للانسان حياة ثانية له .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابراهيم طوقان ( 1905-1941 ) صاحب نشيد موطني في بغداد 1940 -1941

                                                         الشاعر ابراهيم طوقان واعماله الشعرية الكاملة  ابراهيم طوقان ( 1905-1941 ) صاحب نشيد...