عبد الوهاب النعيمي يكتب عن سينمات الموصل سنة 2000
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
رحم الله الصحفي المتميز الاستاذ عبد الوهاب النعيمي أبا زياد وأبا عدي الاستاذين في جامعة الموصل .كان من اصدقائي واعده من افضل كُتّاب التحقيقات الصحفية - الريبورتاج في العراق .
في عدد الاربعاء من مجلة (الف باء) مجلة العائلة العراقية بحق وحقيق الصادر في 24 ايار سنة 2000 لديه تحقيق صحفي - ريبورتاج عن (السينما في الموصل) ، صّوره الاستاذ سمير هادي كما ترون الى جانب هذه السطور .
طبعا وضع السينما ، اقصد وضع دور العرض السينمائية الصيفية والشتوية في الموصل لم يكن يُسر ..كان محزنا ، ودور العرض باتت بسبب الحصار الشامل المفروض على العراق 1990-2003 تعرض اكثر من فيلم في آن واحد والافلام التي تعرضها قديمة وتافهة ومستهلكة والرواد رواد السينما انقطعوا عنها وغابت العوائل ولم تعد هناك افلام جديدة في حين كان لدور العرض السينمائية في الموصل تاريخ وتاريخ ثر ولاسيما في الستينات والسبعينات من القرن الماضي .
كان ثمة اقبال على السينما في تلك السنوات وفي التحقيق يسأل عن سبب التدهور بعض من له علاقة ومنهم الاخ الاستاذ انور عبد العزيز والاخ الاستاذ سعد الدين خضر رحمهما الله والقاصة كليزار انور والسيد اندراوس بنو جولاغ .
طبعا يورد في التحقيق معلومات مهمة وقيمة عن السينما منها انه لغاية سنة 1990 كانت هناك في الموصل (12) دار عرض سينمائية .اول دار عرض في الموصل افتتحت في الثلاثينات من القرن الماضي اسمها (سينما كامل ) وصاحبها السيد كامل سارة ( رحمه الله) ، وكانت تعرض الافلام الصامتة . واول دار عرض للافلام الناطقة افتتحت في مطلع الاربعينات من القرن الماضي وهي (سينما الحمراء) في شارع الملك فيصل الاول - أي شارع العدالة وصاحبها اسمه اسماعيل شريف ، وكان من ابرز موزعي الافلام في العراق كله .تلتها (سينما غازي) في باب الطوب قرب مركز شرطة السراي -المركز العام ثم سينما كامل وهي ليست السينما القديمة بل دار عرض جديدة اسسها بدلا عنها اسسها قرب سينما الحمراء في شارع العدالة مقابل (ملهى السفراء ) ، واقصد سينما كامل .
اما آخر سينما افتتحت في الموصل فكانت دار سينما (حمورابي) وترون صورتها الى جانب هذه السطور وتقع في نهاية شارع الدواسة في الموصل وكانت عوائل الموصل تقصدها وتعرض افلاما تعتمد على الروايات والقصص العربية والعالمية الرومانسية خاصة .
وفي سنة 2000 اي قبل (26) سنة اقتصرت دور العرض على سينما الحدباء - سينما الحمراء - سينما النجوم -سينما سمير اميس -سينما الخيام - سينما اطلس -سينما السندباد -سينما غرناطة -سينما اشبيلية - سينما حمورابي .
الان عند كتابة هذه السطور (24-6-2026 ) ، بادت كل دور العرض هذه بعد ان سادت عقودا وسبحان مغير الاحوال .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق