الأحد، 28 يوليو 2024

تاريخ المكتبة المركزية في جامعة بغداد


                                                                  المكتبة المركزية بجامعة بغداد


تاريخ المكتبة المركزية في جامعة بغداد
تزامنا مع قرار تأسيس جامعة بغداد عام ١٩٥٧ ، تأسست (المكتبة المــركزية) عام ١٩٥٩ ، تعد الامانة العامة للمكتبة المركزية في جامعة بـغداد من أوائل المكتبات الرئيسية في العراق، وقـد حرصت على خدمة البحث العلمي وتقديم الخدمات للمستفيديــن بفئاتهم كافه وعملت جنباً الى جنب مع المكتبات الكبيرة الاخرى في العراق ، ومنها المكتبة الوطنية ومكـتبة الاوقاف العامـة ومكـتـبة المتــحف العراقي ومكتبتي كلية الاداب وكلية الطب في جامعة بغداد .
بدأت الامانة العامة في بناية صـغـيرة ( منزل ) في موقـع الوزيرية ثــــم تـحـولت الى موقع أخــر في المنطقة نفســها في الوزيرية الى بنـــاية أسست على غرار مكتبـة جامعة الحكمة في شارع صفي الدين الحلي ، وفي عام ١٩٨٧ تحولـت جزءاً مـن مجـموعتة إلى البـناية الجديدة في موقع الجادرية في مجمع جامعة بغداد وفق المجاميع العلمية للكليات التـي تحولت الى ذلك الموقع وهي كلية العلوم وكلية الهندسة وكلية التربية الرياضية واصبح لاول مرة للمكتبة موقـعين تحت أدارة واحدة .
وفي عام ٨٨- ١٩٨٩ أنتـقلت المكتبة بكـل شـعـبها ووحداتـها الى موقع الجادرية وابقيت على المجموعات الإنسـانية والطبـية وفق كليات باب المعظم وتخصصاتها .
وفي عام ١٩٩٠ أنفصــــلت المكتـــبة أداريـا الى مكتبتين ؛ المكتبة الاولى موقـع الجادريـة والمكتبة الثانية موقع الوزيرية ، واستمر هذا الانفصال الى عام ١٩٩٥ حيث أندمجـت المكتبتين تـحت ادارة واحـــدة واعادة تسميتها الامانة العامة للمكتبة المركزية.وتستمد المكتبة وجودها وأهدافها من الجامعة ذاتها، وبالتالي فأهدافها جزء من أهداف الجامعة، ورسالتها هي جزء لا يتجزأ من رسالة الجامعة التي تتركز في التعليم والبحث وخدمة المجتمع ، فالمكتبة في الجامعة بمثابة القلب لها فهي تقدم خدماتها لطلبة وباحثي واساتذة الجامعة.
الرؤية والرسالة والاهداف:
اولا : الرؤية
الارتقاء بمستوى المكتبة لتكون واحدة من المكتبات التي تضاهي المكتبات العربية والعالمية وتصبح مركزا متطوار لنشر المعلومات والمعرفة لتحقيق أهداف الجامعة التعليمية والبحثية والمجتمعية.
ثانيا : الرسالة
العمل على جعل المكتبة رائدة في تقديم خدمات فنية ومعلوماتية ذات جودة عالية باستخدام التكنلوجيا والتقنيات الحديثة ومواكبتها لمجالات البحث والتطوير والنشـرالألكتروني واقتناء مختلف مصادر المعلومات وتنظيمهـا تسهيل استخدامهـا , وتقديم الخدمات المعلوماتية إلى المستفيدين وتلبية احتياجاتهم البحثية والعلمية وتهيأة بيئة مناسبة لروادها وتوسيع خدماتها على النطاق المحلي والعالمي من خلال بناء شراكات واليات تعاون واتفاقيات دولية ترفع من مستوى الجامعة في التصنيفات العالمية.
ثالثا : الاهداف
رفع مستوى كفاءة العاملين من خلال التدريب المستمر لتطوير قدراتهم
دعم البحث العلمي من خلال توفير مصادر المعلومات العلمية والبحثية لمختلف شرائح مجتمع الجامعة
السعي لتكوين شراكات محلية واقليمية دولية في مجال تبادل الخبرات وتبادل اوعية المعلومات بمختلف اشكالها
تحول المكتبة الى بيئة رقمية من خلال رقمنة مصادرها المختلفة
السعي لتوفير خدمات ملائمة ومناسبة لكافة فئات مجتمع الجامعة ومراعات احتياجاتهم المختلفة
تطبيق التكنلوجيا المتطورة لتسهيل الخدمات والأجراءات
تسويق خدمات المعلومات التقليدية والألكترونية
منذ تأسيسها تولاها وعبر ال (65) عاما الماضية (11) امين عام اولهم هو المرحوم الاستاذ الدكتور هشام عبد القادر الشواف 1959-1974 ، وبعده الاستاذة زاهدة أبراهيم اغا . والامين العام للمكتبة اليوم هو الاستاذ المساعد الدكتور تيسير فوزي رديف
*لها موقع الكتروني مهم ويمكن الوصول اليه عبر الرابط التالي :
https://clib.uobaghdad.edu.iq/?page_id=150................ابراهيم العلاف 28-7-2024

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائق امريكية عن صدام حسين

وثائق امريكية عن صدام حسين الرئيس العراقي السابق منذ سنة 1969 كتب الاستاذ رياض  محمد رؤوف وهو صحفي استقصائي ينشر في مجلة (شؤون خارجية) فورين...