الأربعاء، 31 يوليو 2024

قحطان المدفعي 1927 - 2021 من أساطين العمارة العراقية المعاصرة




 


 
 
قحطان المدفعي 1927 - 2021 من أساطين العمارة العراقية المعاصرة
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
ومنذ سنوات السبعينات من القرن الماضي اقرأ عنه ، واعرف انه معماري وشاعر .في السبعينات من القرن الماضي القرن العشرين كان استاذا في قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة - جامعة بغداد وكان يتحدث دوما عن العلاقة بين العمارة والشعر ويرى ان العمارة تشترك مع الشعر من خلال الموسيقى وما فيها من نوطات وان بين الرسم والعمارة علاقة واضحة قرأت هذا في عدد مجلة (العاملون في النفط ) ايار 1970في حوار معه اجراه عبد الرضا الصخني ومما قاله انه استفاد في مشاريعه المعمارية من الزخرفة العربية الاسلامية ويعتبر ان من افضل اعماله المعمارية متنزه حدائق الاوبرا ببغداد ومدخل مدينة الالعاب ومبنى جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين وراح يقول ان الكلمة اساس اللغة من ناحية الشكل ووحدة البناء (الطابوقة) اساس الشكل المعماري .
رحم الله المهندس المعماري والشاعر والفنان الاستاذ قحطان المدفعي ، غادرنا يوم الجمعة 5 تشرين الثاني - نوفمبر 2021 عن عمر يناهز ال ( 94) سنة في العاصمة اليونانية اثينا ، وكتب عنه الاخ الدكتور خالد السلطاني ضمن موقع ايلاف ورابطه :https://elaph.com/Web/Culture/2021/11/1455853.html وقال : انه توفي في العاصمة اليونانية أثينا، حيث كان يقيم منذ فترة طويلة. واضاف أنه بغياب هذا المعمار المبدع صاحب المقاربة التصميمية المميزة، تفقد العمارة العراقية واحدًا من أهم مبدعيها الكبار الذين أثروا المشهد المهني والثقافي بإبداعاتهم الفريدة والرائدة في مجال العمارة والعمران.
والمهندس المعماري الكبير الاستاذ قحطان المدفعي من مواليد بغداد سنة 1927 .درس المعمار في كارديف بالمملكة المتحدة ، وتخرج سنة 1952 وعاد الى بلده العراق وبدأ بممارسة عمله ، ثم اسس مكتب (دار العمارة) وقد رفد المجتمع بالكثير من التصاميم المعمارية مستفيدا من خصائص البيئة المحلية ، وعدت تصاميمه محطات مهمة في مسار عمارة الحداثة بالعراق.
صمم دور موظفي مصفى الدورة (1952)، ودور شركة المنصور (1955)، وجامع ست نفيسة بالكرخ (1954)، وجناح العراق في معرض دمشق الدولي (1957، وفي 1958)، ومصرف الرهون ببغداد (1957) بالاشتراك مع عبد الله احسان كامل. كما صمم حديقة الجوادين بالكاظمية (1959)، وحدائق الأوبرا (1962-65)، ومبنى جمعية الفنانيين التشكيليين العراقيين (1967)، ومبنى متحف التاريخ الطبيعي (1971-76)، وجامع بُنيـّة بالكرخ (1965-1975) ، ووزارة المالية (1978)، والكثير من المشاريع الاخرى.
رحم الله المهندس المعماري الاستاذ قحطان المدفعي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .
صورته وهوشاب سنة 1970 وصورته في شيخوخته .

أول وزارة تشكلت بعد انقلاب 30 تموز 1968 في العراق ................للتاريخ وللتاريخ فقط

                                  أول وزارة تشكلت بعد انقلاب 30 تموز 1968 في العراق برئاسة السيد احمد حسن البكر
 


أول وزارة تشكلت بعد انقلاب 30 تموز 1968 في العراق ................للتاريخ وللتاريخ فقط
- ابراهيم العلاف
أحدالاخوان ارسل لي هذه الصورة ودعاني ان اعلق عليها فقلت نعم سأعلق فأقول ان هذه الصورة التقطت يوم 31 من تموز -يوليو سنة 1968 بعد الانقلاب على وزارة اللواء عبد الرزاق نايف والتي تشكلت يوم 17 من تموز 1968 بعد سقوط نظام حكم الفريق عبد الرحمن محمد عارف رئيس جمهورية العراق 1966-1968 .
والصورة هي لوزارة المهيب احمد حسن البكر رئيس جمهورية العراق بعدانقلاب 17 تموز 1968 شكل وزارة بموجب البيان رقم (32) الصادر يوم الاربعاء الموافق 6 جمادي الاول سنة 1388 هجرية المصادف ليوم 31 تموز 1968 ميلادية والبيان صدر عن (مجلس قيادة الثورة) المنحل بعد 2003 . وينص البيان وعنوانه (التشكيل الوزاري الجديد) على ما يأتي : بيان رقم (32) صادر عن مجلس قيادة الثورة :استنادا الى البيان رقم (30) الصادر عن مجلس قيادة الثورة قررنا تشكيل الوزارة على النحو التالي :
السيد احمد حسن البكر رئيسا للوزراء
الفريق الطيار الركن حردان عبد الغفار التكريتي نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع
الفريق الركن صالح مهدي عماش نائبا لرئيس الوزراء ووزير الداخلية
السيد عبد الكريم عبد الستار الشيخلي وزيرا للخارجية
السيد امين عبد الكريم وزيرا للمالية
السيد مهدي الدولعي وزيرا للعدل
الدكتور احمد عبد الستار الجواري وزيرا للتربية
السيد انور عبد القادر وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية
الدكتور عزت مصطفى وزيرا للصحة
السيد عبد الله سلوم السامرائي وزيرا للثقافة والاعلام
السيد محمود شيت خطاب وزيرا للمواصلات
الدكتور عبد الحسين وداي العطية وزيرا للزراعة
السيد جاسم كاظم العزاوي وزيرا للاصلاح الزراعي
السيد احسان شيرزاد وزيرا للاشغال والاسكان
الدكتور جواد هاشم وزيرا للتخطيط
الدكتور فخري ياسين قدوري وزيرا للاقتصاد
الدكتور رشيد الرفاعي وزيرا للنفط والمعادن
الدكتور غائب مولود مخلص وزيرا للشؤون البلدية والقروية
السيد شفيق الكمالي وزيرا لرعاية الشباب
السيد محسن دزه ئي وزيرا لشؤون الشمال
الدكتور عبد الله الخضير وزيرا للوحدة
السيد حامد الجبوري وزيرا للدولة
السيد طه محي الدين معروف وزيرا للدولة
الدكتور حمد دلي الكربولي وزيرا للدولة
ووقع على البيان السيد احمد حسن البكر رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء 

الفتوة في الاسلام ...............أول كتاب الفه شيخنا واستاذنا الاستاذ سعيد الديوه جي سنة 1359 هجرية 1940 ميلادية



الفتوة في الاسلام ...............أول كتاب الفه شيخنا واستاذنا الاستاذ سعيد الديوه جي سنة 1359 هجرية 1940 ميلادية
-ابراهيم العلاف
والاستاذ سعيد الديوه جي ، شيخ المؤرخين الموصليين رحمه الله وطيب ثراه (توفي سنة 2000م) ، وافخر بأن في مكتبتي نسخة من اول كتاب طبعه سنة 1940 أي قبل (84 ) سنة ، والكتاب بعنوان (الفتوة في الاسلام ) وهو كتاب بحجم الكف وورقه ورق جرائد اسمر واهداه الى (فتوة العراق) .
وفي الصفحات الاولى ، وضع ثبتا بالمصادر والمراجع المعتمدة وبعده ، وضع خطبة مدير عام المعارف -التربية الدكتور ناجي شوكت التي القاها على طلاب الثانوية المركزية ببغداد سنة 1932 حثهم فيها على التدريب العسكري ، وكانت هذه فاتحة الاعمال التي أدت الى إحياء (نظام الفتوة) وعنوان الخطبة (صناعة الموت) .
وفي الكتاب ، مقدمة تحدث فيها المؤلف عن تاريخ الفتوة ، وقال ان المؤرخ المقريزي في كتابه ( السلوك في معرفة دول الملوك) ذكر ان سالم بن نصر الله بن واصل الحموي الف رسالة عن ( الفتوة) للخليفة الناصر لدين الله العباسي سنة 575-622 هجرية ، وان علماء الصوفية تكلموا عن الفتوة كثيرا وربطوا بين الفتوة والفضيلة .
في الفصل الاول وقف عند مصطلح الفتى والفتوة وانواع الفتوة ومنها الفتوة الفروسية ، وفتوة العيارين والشطار ، والفتوة الصوفية ، والفتوة المجونية .
وفي الفصل الثاني تناول الفتوة الفروسية ورتبهم .اما في الفصل الثالث فتعرض للعلاقة بين الخليفة الناصر لدين الله العباسي ونشأة الفتوة 575-622 هجرية وعد هذا الاهتمام محاولة لاقالة الدولة العباسية من عثراتها والنهوض بها والسعي لمواجهة التحديات .
ولم ينس الحديث عن اخلاق الفتيان .. وفي الفصل الرابع درس وضع الفتوة بعد سقوط الدولة العباسيةفكتب عن الفتوة في اصفهان وشيراز ومصر ووقف عند (الاخيان) في الاناضول ولم ينس ان يذكر في الفصل الخامس العاب الصبيان من قبيل البندق وطيور الواجب او الطير الجليل ويهتم به رماة البنادقة وصيد السباع والاهتمام بالحمام واخيرا في الفصل السادس تحدث عن الفتوة في العصر الحديث ومحاولة احياء الفتوة في العراق خلال الثلاثينات من خلال ادخال التدريب العسكري الى المدارس المتوسطة والثانوية وانتداب المقدم الركن الشهيد صلاح الدين الصباغ ليكون مشرفا على تطبيق نظام الفتوة في المدارس العراقية .
كتاب مهم ، وقيم ويوثق لفترة مهمة من تاريخ العراق الحديث والمعاصر ومن حسن الحظ ان الاخ والصديق الاستاذ الدكتور أُبي سعيد الديوه جي اعاد طبع الكتاب مؤخرا فبارك الله به .

 

الثلاثاء، 30 يوليو 2024

نقطة حوار .. ومساؤكم خير وبركة ضيف الحلقة الأستاذ الدكتور ابراهيم العلاف


 



نقطة حوار .. ومساؤكم خير وبركة
ضيف الحلقة الأستاذ الدكتور ابراهيم العلاف
عنوان الحلقة عمل المعروف بين النكران والثناء .. وتأثيره في حياتنا الاجتماعية
(اذاعة وزارة الداخلية ) تم بثها اليوم الثلاثاء في الـ ٥ مساءً
تابعوها عبر الرابط التالي :

صراع الاضداد ..المعارضة العراقية بعد حرب الخليج



صراع الاضداد ..المعارضة العراقية بعد حرب الخليج

- ابراهيم العلاف
كتاب الدكتور علي الشمراني الموسوم ( صراع الاضداد :المعارضة العراقية بعد حرب الخليج ) ، صدر عن دار الحكمة في لندن .
والكتاب لدي نسخة منه في مكتبتي يتناول عبر فصول ستة العراق خلال الفترة ما بين نهاية الحرب العالمية الاولى وحرب الخليج ، والخارطة السياسية للعراق الحديث والخارطة السياسية والدينية والعرقية والطبقية للعراق الحديث والمعارضة من الاحتلال البريطاني الى حرب الخليج والمعارضة العراقية من غزو الكويت الى مؤتمر فيينا عام 1992وحركة المعارضة من مؤتمر فيينا الى مؤتمر صلاح الدين ودخول الجيش العراقي اربيل ، واثر الصراع الكردي - الكردي وعمليات اذار 1995 وتقويم المؤتمر الوطني العراقي .
والكتاب ، يعد مرجعا من مراجع فترة مهمة وحاسمة من فترات تاريخ العراق المعاصر ، وهو بالاصل اطروحة دكتوراه في كلية Kings College في لندن بالمملكة المتحدة ، ويعد مساهمة في دراسة الفكر السياسي والاجتماعي العراقي ،
والكاتب ، يتناول الخلفيات القومية والايديولوجية والمذهبية لتجمعات المعارضة العراقية ويتوغل في تركيبتها وانقساماتها وقد اجرى العديد من المقابلات الشخصية مع أبرز ممثلي المعارضة .
الكتاب ايضا يتابع ظاهرة الامتداد الاقليمي والدولي في اوساط المعارضة وبخاصة بعد اجتياح الكويت في الثاني من آب - اغسطس سنة 1990 وحتى دخول الجيش العراقي مدينة اربيل سنة 1996 ، ويحلل اسباب انقسام المعارضة واخفاقها في تحقيق اهدافها .
ومهما يكن ؛ فالكتاب محاولة علمية جادة ، اتمنى لمؤلفه التقدم والنجاح .


 

الأحد، 28 يوليو 2024

تاريخ المكتبة المركزية في جامعة بغداد


                                                                  المكتبة المركزية بجامعة بغداد


تاريخ المكتبة المركزية في جامعة بغداد
تزامنا مع قرار تأسيس جامعة بغداد عام ١٩٥٧ ، تأسست (المكتبة المــركزية) عام ١٩٥٩ ، تعد الامانة العامة للمكتبة المركزية في جامعة بـغداد من أوائل المكتبات الرئيسية في العراق، وقـد حرصت على خدمة البحث العلمي وتقديم الخدمات للمستفيديــن بفئاتهم كافه وعملت جنباً الى جنب مع المكتبات الكبيرة الاخرى في العراق ، ومنها المكتبة الوطنية ومكـتبة الاوقاف العامـة ومكـتـبة المتــحف العراقي ومكتبتي كلية الاداب وكلية الطب في جامعة بغداد .
بدأت الامانة العامة في بناية صـغـيرة ( منزل ) في موقـع الوزيرية ثــــم تـحـولت الى موقع أخــر في المنطقة نفســها في الوزيرية الى بنـــاية أسست على غرار مكتبـة جامعة الحكمة في شارع صفي الدين الحلي ، وفي عام ١٩٨٧ تحولـت جزءاً مـن مجـموعتة إلى البـناية الجديدة في موقع الجادرية في مجمع جامعة بغداد وفق المجاميع العلمية للكليات التـي تحولت الى ذلك الموقع وهي كلية العلوم وكلية الهندسة وكلية التربية الرياضية واصبح لاول مرة للمكتبة موقـعين تحت أدارة واحدة .
وفي عام ٨٨- ١٩٨٩ أنتـقلت المكتبة بكـل شـعـبها ووحداتـها الى موقع الجادرية وابقيت على المجموعات الإنسـانية والطبـية وفق كليات باب المعظم وتخصصاتها .
وفي عام ١٩٩٠ أنفصــــلت المكتـــبة أداريـا الى مكتبتين ؛ المكتبة الاولى موقـع الجادريـة والمكتبة الثانية موقع الوزيرية ، واستمر هذا الانفصال الى عام ١٩٩٥ حيث أندمجـت المكتبتين تـحت ادارة واحـــدة واعادة تسميتها الامانة العامة للمكتبة المركزية.وتستمد المكتبة وجودها وأهدافها من الجامعة ذاتها، وبالتالي فأهدافها جزء من أهداف الجامعة، ورسالتها هي جزء لا يتجزأ من رسالة الجامعة التي تتركز في التعليم والبحث وخدمة المجتمع ، فالمكتبة في الجامعة بمثابة القلب لها فهي تقدم خدماتها لطلبة وباحثي واساتذة الجامعة.
الرؤية والرسالة والاهداف:
اولا : الرؤية
الارتقاء بمستوى المكتبة لتكون واحدة من المكتبات التي تضاهي المكتبات العربية والعالمية وتصبح مركزا متطوار لنشر المعلومات والمعرفة لتحقيق أهداف الجامعة التعليمية والبحثية والمجتمعية.
ثانيا : الرسالة
العمل على جعل المكتبة رائدة في تقديم خدمات فنية ومعلوماتية ذات جودة عالية باستخدام التكنلوجيا والتقنيات الحديثة ومواكبتها لمجالات البحث والتطوير والنشـرالألكتروني واقتناء مختلف مصادر المعلومات وتنظيمهـا تسهيل استخدامهـا , وتقديم الخدمات المعلوماتية إلى المستفيدين وتلبية احتياجاتهم البحثية والعلمية وتهيأة بيئة مناسبة لروادها وتوسيع خدماتها على النطاق المحلي والعالمي من خلال بناء شراكات واليات تعاون واتفاقيات دولية ترفع من مستوى الجامعة في التصنيفات العالمية.
ثالثا : الاهداف
رفع مستوى كفاءة العاملين من خلال التدريب المستمر لتطوير قدراتهم
دعم البحث العلمي من خلال توفير مصادر المعلومات العلمية والبحثية لمختلف شرائح مجتمع الجامعة
السعي لتكوين شراكات محلية واقليمية دولية في مجال تبادل الخبرات وتبادل اوعية المعلومات بمختلف اشكالها
تحول المكتبة الى بيئة رقمية من خلال رقمنة مصادرها المختلفة
السعي لتوفير خدمات ملائمة ومناسبة لكافة فئات مجتمع الجامعة ومراعات احتياجاتهم المختلفة
تطبيق التكنلوجيا المتطورة لتسهيل الخدمات والأجراءات
تسويق خدمات المعلومات التقليدية والألكترونية
منذ تأسيسها تولاها وعبر ال (65) عاما الماضية (11) امين عام اولهم هو المرحوم الاستاذ الدكتور هشام عبد القادر الشواف 1959-1974 ، وبعده الاستاذة زاهدة أبراهيم اغا . والامين العام للمكتبة اليوم هو الاستاذ المساعد الدكتور تيسير فوزي رديف
*لها موقع الكتروني مهم ويمكن الوصول اليه عبر الرابط التالي :
https://clib.uobaghdad.edu.iq/?page_id=150................ابراهيم العلاف 28-7-2024

حسين الجبوري وابراهيم العلاف قبل (11) سنة

                                                             حسين الجبوري وابراهيم العلاف


حسين الجبوري وابراهيم العلاف قبل (11) سنة
كتب الاخ الاستاذ حسين الجبوري معلقا على صورة نشرها بالتالي وشكرا له :
" أجمل ذكرى قبل (١١ ) عاما التقطت هذه الصورة في فندق نينوى الدولي أثناء الندوة المقامة من قبل ( تجمع اثر للثقافة والفنون )
وكانت اصبوحة رمضانية أقامها تجمع اثر للثقافة والفنون للمؤرخ الدكتور ابراهيم العلاف بعنوان شهر رمضان في التراث الموصلي
وكانت يوم السبت المصادف ١٨ رمضان ١٤٣٤ هـ-٢٧ / تموز / ٢٠١٣ م" .
 




 

حقيقة وقوف العالم اينشتاين مع عدد من الطلبة 1952


 


حقيقة وقوف العالم اينشتاين مع عدد من الطلبة 1952
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
مواقع نشرت هذه الصورة للعالم البرت آينشتاين 1879-1955 (بالألمانية Albert Einstein ) ، مع عدد من الطلاب وقيل ان الثاني من اليمين هو عالم الفيزياء العراقي المرحوم الدكتور عبد الجبار عبد الله 1911-1969، لكن الحقيقة انه ليس مع هؤلاء الطلاب ، وسبق لصحيفة M.Z الألمانية التي نشرت الصورة نفسها سنة 2004، وقالت انهم من اليسار
إلى اليمين كالآتي: “آرثر توب” ، “كورت إيزمان” ، “سايمون أوستر” ، “ألبرت أينشتاين” ، “ويليام فرانك” ثم “سيمور أرونسون”.كما أوضحت الصحيفة أن هذه الصورة الأرشيفية التقطت في آب - أغسطس سنة 1952،وتوثق ترحيب “ألبرت أينشتاين” بالطلاب سالفي الذكر من جامعة يشيفا في برينستون بالولايات المتحدة الأمريكية. بالمثل، قاد بحث آخر في محرك كوكل باستخدام الأسماء المذكورة إلى الصورة ذاتها منشورة في منصة Gettyimages، حيث أكدت السياق نفسه، وأضافت أن الصورة أخذت في معهد الدراسات المتقدمة، برينستون، في نيو جيرسي بتاريخ 14 آب - أغسطس 1952، كما تظهر الفيزيائي “ألبرت إينشتاين” يتوسط مجموعة من الحاصلين على زمالة مؤسسة العلوم الوطنية، ومنهم “كورت إيزمان” المشار إليه في صورة الادعاء.
* موقع (فتبينوا ) والرابط هو : https://fatabyyano.net/%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87/كما واريد ان اقول أن ابن الاستاذ الدكتور عبد الجبار عبد الله الاستاذ الدكتور ثابت عبد الجبار عبد الله قال في رسالة للاخ الاستاذ الدكتور فارس كمال نظمي وصلتني امس على الخاص انكر ان يكون والده في الصورة .وكما هو معروف فإن الاخ الاستاذ الدكتور ثابت عبد الجبار عبد الله يعمل حاليا استاذا في كلية التاريخ بجامعة تورنتو في كندا .
بالمقابل، فإن ادعاء علاقة “ألبرت إنشتاين” بالعالم العراقي عبد الجبار عبد الله لا أساس له من الصحة،
حيث أن المعطيات التاريخية الثابتة في السيرة الذاتية لإنشتاين أكدت أنه لم يسبق أن عمل بمعهد “ماساشوستس“،
كما أن عبد الجبار عبد الله لم تجمعه أية علاقة مباشرة مع ألبرت أينشتاين، وفق ما أفاد به الموقع الإلكتروني لاسرته إذ لم يلتق به إطلاقاً، ولم يسبق أن أهدى له أي قلم، فضلا عن ذلك ، فإن الدكتور عبد الجبار كان قد أكمل دراسة الدكتوراه في فيزياء الأنواء الجوية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تحت إشراف العالم برنارد هورويتز، ولم يكن أول رئيس لجامعة بغداد، بل كان الاستاذ الدكتور متي عقراوي هو أول من شغل هذا المنصب.
وانا اكتب هذا اقترح ان نكون على وعي عندما ننشر صورة وان نتأكد من عائديتها ومن تضمه والزمان والمكان لكي لانقع في اشكالية علمية تاريخية قد تضر بالبحث العلمي وتفقده مصداقيته .


حديث العلاف عن ( رجب عبد المجيد 1921-1999 يروي معلومات جديدة عن التحضير لانقلاب 17 تموز 1968)


 


#ابراهيم العلاف وحديثه
في صحيفة (الحدث الاسبوعي) وتصدر في لندن
عدد اليوم الاحد 28 من تموز الجاري 2024
حديث العلاف عن ( رجب عبد المجيد 1921-1999 يروي معلومات جديدة عن التحضير لانقلاب 17 تموز 1968) شكرا للاخت الدكتورة باهرة الشيخلي رئيسة تحرير الحدث شكرا للاخ الاستاذ زياد الشيخلي المدير العام ورئيس مجلس الادارة

الدكتور طاهر يوسف الوائلي وكتبه في التاريخ الاقتصادي الحديث



الدكتور طاهر يوسف الوائلي وكتبه في التاريخ الاقتصادي الحديث

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وكم انا سعيد ، وفرح بما ارسله لي الاخ الاستاذ الدكتور طاهر يوسف الوائلي من بعض ما اصدر من كتب ، ومنها كتابه الاول (محاولات الدولة العثمانية زيادة الضريبة الكمركية ثلاثة بالمائة ) ، وكتابه الثاني : (الديون العمومية العثمانية في العراق نشأتها وتطوراتها التاريخية 1921-1934) .
الكتاب الاول ، صدر عن مؤسسة دار الصادق الثقافية للطبع والنشر والتوزيع في الحلة 2024 . والكتاب الثاني صدر عن مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر والتوزيع -بغداد2020 .
والاخ والصديق الاستاذ الدكتور طاهر يوسف الوائلي؛ استاذ التاريخ العثماني بقسم التاريخ كلية الاداب جامعة الكوفة . سبق ان عمل رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية للبنات - جامعة الكوفة بين سنتي 2003-2011 ، وهو يحمل شهادة الدكتوراه من كلية الاداب -جامعة الكوفة 1999.. استاذ للتاريخ الاقتصادي الحديث- العهد العثماني ومنذ 2003 ، وهو من اسس كلية الاثار بجامعة الكوفة ، وكان عميدا لها بين سنتي 2011-2018 .
الكتاب الاول يتناول موضوعا اقتصاديا مهما وهو (الضريبة الكمركية) باعتبارها من مفاصل الاقتصاد المهمة . وبالنسبة للدولة العثمانية كانت تشكل واحدا من ابرز مصادر الايرادات للدولة ، والدولة العثمانية كانت تراعي الفوارق المحلية والارث الاقتصادي عند فرضها الرسوم على الولايات التي كانت تسيطر عليها ، لذلك لم تكن القيمة ثابتة ، ولكن بعد توقيع معاهدة الامتيازات العثمانية -البريطانية سنة 1583 والتي حددت ب ( 3% ) ، صارت التعرفة الكمركية واحدة من مشاكل الدولة ، وصارت تؤثر على موارد الخزينة العثمانية وكان لابد من رفعها لكن هذا القرار كان يصطدم بمعارضة الدول الكبرى وخاصة بريطانيا . وفي سنة 1861 استطاعت الدولة العثمانية زيادة النسبة لتصل الى ( 8% ) .والكتاب يعالج هذه القضية ضمن اربعة اقسام تناولت التعرفة الكمركية 3% في معاهدات الامتيازات الاجنبية ، ومحاولات الدولة العثمانية زيادة التعرفة الكمركية 3% منذ ثلاثينات القرن 19 حتى تأسيس ادارة الدين العام العثماني سنة 1881 ، وبعدها محاولات الدولة العثمانية زيادة التعرفة قي ظل ادارة الدين العام العثماني ، واخيرا المباحثات العثمانية - الاوربية لزيادة التعرفة الكمركية وتوقيع اتفاق نيسان سنة 1907 .
ومما يسجل في هذا الاتجاه ان الدول الكبرى ، ومنها بريطانيا فرضت على الدولة العثمانية شروطا قاسية ، كانت هي وما نجم عن دخول الدولة العثمانية الحرب العظمى 1914-1918 من الاسباب التي ادت الى سقوط الدولة العثمانية وتفككها .
الكتاب الثاني وقدقدم له الاستاذ الدكتور خليل علي مراد المؤرخ العراقي المعروف ، وتناول مشكلة الديون العثمانية في العراق 1921-1934، فيتناول قضية اقصادية مهمة عانت منها الدولة العراقية الحديثة لكن المرحوم ياسين الهاشمي اكد حقيقة مهمة وهي انه نجح في حلها من خلال شراء اسهم الديون العمومية العثمانية وقد عدت خطوته في حينها (مجازفة مالية خطرة نتج عنها صرف جميع الرصيد النقدي للحكومة مما عرضها للاستقراض ) على حد تعبير النائب المرحوم الشيخ محمد رضا الشبيبي 1928 . وها ان التاريخ يذكر بالعرفان والتقدير ما حصل .
الكتاب تناول نشأة الديون العمومية العثمانية في العراق وجهود الحكومة العراقية لتسويتها وموافقة مجلس النواب على شراء اسهم الديون العمومية العثمانية ومدفوعات الحكومة العراقية لقاء تسوية حصتها من هذه الديون 1929-1934 . وكل هذه المباحث والفصول مدعومة بجداول تتضمن ايرادات ونفقات الميزانية العراقية للسنوات 1921-1922و1931-1932 .
طبعا الاستاذ الدكتور طاهر يوسف الوائلي كتب اطروحته للدكتوراه في كلية الاداب - جامعة الكوفة في سنة 1999 عن (ادارة الدين العام العثماني 1881-1928 دراسة في التاريخ الاقتصادي الحديث) ، وكثيرا ما عاد المؤلف في كتابيه الى الوثائق والسجلات العثمانية والعراقية الرسمية والوثائق البريطانية مما يؤكد قدراته العلمية المتميزة اتمنى له التوفيق وشكرا على اهداءه لي كتبه القيمة وتمنياتي له بالتقدم والنجاح الدائم .


 

الجمعة، 26 يوليو 2024

الدكتور عبد الجبار عبد الله رئيس جامعة بغداد 1959-1963


 


الدكتور عبد الجبار عبد الله رئيس جامعة بغداد 1959-1963
ومن الجميل ان العراقيين يحبونه ويعتزون به ، ويتداولون صوره ومنها صورته مع العالم الكبير آينشتاين وترونها الى جانب هذه السطور وهو الثاني من اليسار . وطبعا الرجل لم يلتق بإينشتاين .الصورة الاولى كما ترون هي لممثل قام بدوره في فيلم وثائقي عن حياته سبق ان انتجها (نادي التعارف) في ثمانينات القرن الماضي والصورة هذه معروفة ومشهورة طبعا هي ليست له شخصيا بل للممثل الذي قام بدوره وكأنه يسير على جسر الاحرار في بغداد سنة 1952 وقد رمم الصورة الاخ الفنان الاستاذ عماد مجيد المولى بورك ، وشكرا له ،، ولالتفاتاته الحلوة .
ملاحظة :الاخ الاستاذ خالد رومي Khalid Roomi كتب لي يقول ان الدكتور عبد الجبار عبد الله لم يلتق العالم اينشتاين وهذه ليست صورته ولم يكن من تلاميذه واضاف يقول معلوماتي دقيقة فهو :" عمي وزوج خالتي وابنه سنان زوج اختي وهو لم يلتق بالعالم اينشتاين" . كما ان الصورة وهو يسير على جسر الاحرار ليست صورته وانما هي لممثل ادى دوره في فيلم وثائقي عن العالم الاستاذ الدكتور عبد الجبار عبد الله ............لذا اقتضى التنويه .........ابراهيم العلاف

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف لكتاب (زكي عبد الوهاب 1919-1970 من رواد الحركة الديموقراطية في العراق ) تأليف الدكتور حميد حسون نهاي


 


تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف لكتاب (زكي عبد الوهاب 1919-1970 من رواد الحركة الديموقراطية في العراق ) تأليف الدكتور حميد حسون نهاي 

                                                              تقديم

                                            بقلم: الأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف

                                   أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

حين كلفني الأخ الدكتور حميد حسون نهاي بكتابة تقديم كتابه الموسوم (زكي عبد الوهاب 1919-1970 من رواد الحركة الديموقراطية في العراق) ، شكرته وتمنيت له دوام التألق والنجاح ، وهو يغذ السير ، ويحث الخطى نحو الطريق الطويل باتجاه مسيرة التاريخ العراقي المعاصر .ومن المؤكد انني اعرفه ، واعرف قابلياته ، وذكائه ، وحرصه ، ودأبه في الكتابة والبحث ؛ خاصة بعد ان انجز مشروعه البحثي الجاد والجميل عن المصاهرات والقرابات والعلاقات العائلية في العراق المعاصر .

ويوما بعد آخر اجد الأخ الدكتور نهاي وهو اليوم أستاذ مساعد في التاريخ الحديث ، يمسك بتلابيب ومفاصل تاريخ العراق المعاصر ، خاصة من حيث رموزه وشخوصه وانا ادرك كم هي صعوبة الكتابة عن الرموز ، والشخصيات ، والاعلام في ظل كثير من المقدسات ، والمحرمات ، واللاءات ، والاعتراضات التي نجدها ، ونحن نريد الكتابة عن هذه الشخصية او تلك .

وتتعاظم المسؤولية مسؤولية الكتابة حين نكتب عن رموز أثيرت حولهم بعض الاتهامات ، او قام حولهم جدل او تعرضوا لعنت السلطة ، او واجهوا الاحابيل والمؤامرات او تعرضوا للموت. المؤرخ وخاصة من يمتلك فكرا راجحا، ويحرص ان يكون موضوعيا، يعاني من صعوبات في وضع من يكتب عنه بتجرد في مكانه الصحيح ضمن حركة التاريخ المعاصرة.

ونحن في العراق ، وعبر ال (100) سنة الماضية واجهنا ما واجهنا من تحديات ، واحداث ، وانقلابات ، وانتفاضات ، وغزوات وحركات حزبية وفكرية وتيارات سياسية  وحروب ، وهذا شيء طبيعي لو استقامت أمور السلطة فكيف ونحن إزاء صراعات سياسية بين تيارات متضاربة في الأهداف والوسائل ووفق قاعدة (كلما دخلت امة لعنت اختها ) .هنا تتعاظم مسؤولية المؤرخ والكاتب ابتداء من عنوان ما يكتب ، لذلك وجدتُ عنوانا لهذا الكتاب ، واقترحت عنوانا  آخر كي اخفف من وطأة ما يمكن ان يثيره الكتاب من نقاش ، او جدل وحرصا مني على ان يظل المؤلف بمنأى عن ما وقع ؛ فهو يريد ان يؤرخ ، وحتى يكون موضوعيا وحياديا عليه ان لا يستفز القارئ من اول سطر يكتبه بل عليه ان يسير مع القارئ وهو يتحرك باتجاه الوصول الى النتائج المرجوة ، وتلك وظيفة المؤرخ التي انتهجها وهي :" ان على المؤرخ ان يعيد تشكيل الحدث كما وقع وبالضبط " .

زكي عبد الوهاب 1919-1970  ، من اسرة عراقية عربية ترجع الى عشيرة القيسية  ، وهو وطني عراقي مؤمن بالفكر الديموقراطي الليبرالي ، وكان لفترة امتدت من سنة 1959 الى 1966 مديرا لمصرف الرافدين والكل يشهد له بالكفاءة والنزاهة والاقتدار،  لكن حظه العاثر دفعه ان يكون وراء قضبان قصر النهاية في عهد إدارة ناظم كزار بتهمة معاداة السلطة التي قامت بانقلاب 17 من تموز 1968 و، عدم انسجامه مع توجهاتها الاقتصادية .والغريب انه اتهم بكونه يعمل مع وكالة المخابرات الامريكية CIA ، ويشير ابن أخيه الأستاذ لهيب عطا عبد الوهاب  في مقاله المنشور في موقع مجلة الكاردينيا الالكترونية ورابطها التالي :

https://www.algardenia.com/maqalat/46288-2020-10-07-06-39-48.html

الى إنتزاع اعترافات وامام محكمة عرفت بأنها من محاكم الثورة التي أقيمت آنذاك في عهد مدير الامن العام ناظم كزار1940 -1973  .ولم يتم الاكتفاء بذلك ، بل اقتيد ليكون امام المواطنين في تلفزيون العراق مساء يوم من أيام شهر حزيران سنة  1969 وليسأله مدير الإذاعة والتلفزيون نفسه وكان محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام بعدئذ :" أستاذ زكي ! كيف تم تجنيدك للعمل في وكالة المخابرات المركزية الامريكية CIA   ، و" ظهر الرجل شاحب الوجه هزيل الجسم " ، وقال انه قد تعاون مع المخابرات الامريكية لقاء مبالغ مالية “. وكانت النتيجة أن أعدم الرجل رحمه الله ، وارتفعت روحه تشكو الى بارئها ظلم الانسان للإنسان.

أعود الى ما لدي من أرشيف عن الأستاذ زكي عبد الوهاب ، لأقول انه من اسرة ال عبد الوهاب القيسية البغدادية المعروفة  التي قدّمت للعراق الكثير ممن خدموها في ميادين الدبلوماسية والسياسة والاقتصاد ، وانه كان وطنيا ديموقراطيا بمعنى انه كان من قيادات الحزب الوطني الديموقراطي بزعامة الأستاذ كامل الجادرجي وقد ارخ لهذا الحزب استاذي وشيخي والمشرف على اطروحتي للدكتوراه عن السياسة التعليمية في العراق 1914-1932 المرحوم الأستاذ الدكتور فاضل حسين.

وما زلت أتذكر ان الأستاذ الدكتور فاضل حسين كان يمتدح الأستاذ زكي عبد الوهاب ، وقال انه كان مديرا لتحرير جريدة (صوت الأهالي ) لسان حال الحزب الوطني الديموقراطي ، وان المرحوم الأستاذ زكي عبد الوهاب احد مؤسسي الحزب سنة 1946 ، وعضوا في هيئته المركزية لكنه سرعان ما اختلف هو وصديقه المرحوم الأستاذ طلعت الشيباني  (1917-1992 ) ، والذي اصبح في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة 1958-1963 وزيرا للتخطيط ، فخرجا من الحزب وسبب الاختلاف والانسحاب من الحزب هو أن الجادرجي كان يريد ان يتوجه بالحزب نحو (الفابية) وهي الاشتراكية الخاصة التي كان ينتهجها حزب العمال البريطاني ، لكن الأستاذ زكي عبد الوهاب والدكتور طلعت الشيباني كانا يريان ان ظروف العراق الاقتصادية وتخلفه وفقر شعبه لا يسمحان بذلك والاولوية يجب ان تكون للنضال السياسي والتخلص من النفوذ البريطاني المتفاقم بعد الاحتلال الثاني سنة 1941.  

مما تختزنه الذاكرة التاريخية العراقية المعاصرة ان الأستاذ محمد حديد والأستاذ حسين جميل وهما من قادة الحزب الوطني الديموقراطي ، ومن رموزه الكبار ومن مفكريه هالهم الامر ، ولم يصدقوا ما حدث فالتقيا السيد رئيس الجمهورية آنذاك المهيب احمد حسن البكر 1968-1979 ، فقال لهم انه هو الاخر اندهش من الموقف ،  وانه كان يفكر في ان يعهد له منصب وزير المالية ، وانه وانهما  يعدانه من رموز الوطنية والديموقراطية في العراق ، وان لا علاقة له بأي طرف خارجي.

لكن كما يقال سبق السيف العذل كما يقال، والرجل اعترف من خلال ما ادلى به من حديث عبر التلفزيون. ويبدو ان السلطة الأمنية آنذاك ارادت ان يكون الأستاذ زكي عبد الوهاب كبش فداء، ووسيلة لإخافة الاخرين، ومحاولة لتثبيت الحكم ليس الا.

الكتاب ، يعد وثيقة تاريخية مهمة ، وكشفا لحقائق لم تكن متاحة من قبل ، ودرسا لمن يريد ان يتعلم . والمؤلف حرص على ان يعود الى اضبارة المرحوم الأستاذ زكي عبد الوهاب في كلية الحقوق بجامعة بغداد ، والى ما كتبه شقيقه المرحوم الأستاذ عطا عبد الوهاب ، والى كل من كانت له صلة بالموضوع لذلك نجده قد قسم كتابه الى مقدمة وثلاثة فصول تحدث في الفصل الأول عن نسب الأستاذ زكي عبد الوهاب واسرته وولادته ونشأته وتكوينه التعليمي والثقافي. في حين وقف في الفصل الثاني عند دوره السياسي ، وانضمامه الى الحزب الوطني الديموقراطي ، وما كتبه في صحف الحزب من مقالات . وفي الفصل الثالث تابع مسيرته ودوره بعد ثورة 14 تموز 1958 حتى إعدامه سنة 1970.

في الكتاب معلومات جمة عن المرحوم الأستاذ زكي عبد الوهاب ، وعن مقالاته التي كان يكتبها في جريدة (صوت الأهالي). كان صاحب قلم وصاحب فكر وكثيرا ما اكدفي مقالاته على وجود تعميق الوعي بأهمية الديموقراطية وإرساء أسس قواعدها في العراق. كان متزوجا من السيدة عفيفة محمد الاثري ابنة أخ العلامة اللغوي والمجمعي العلمي الأستاذ  الشيخ محمد بهجت الاثري وله ولد منها اسمه عمر. وفي بدايات حياته ، وبعد تخرجه في كلية الحقوق سنة 1941 ، وخدمته العسكرية ضابطا احتياطا وعمله كمعاون للمدير العام للاستيراد ومديرا لجمعية التموين أصبح مديرا لمصرف الرافدين. والمؤلف تابع في كتابه كل هذا واستنادا لما حصل عليه من مصادر ووثائق ومراجع.

أتمنى للأخ والصديق الدكتور حميد حسون نهاي كل تقدم ونجاح.

*الموصل المحروسة 26 تموز - يوليو 2024 


السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف

  السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف في كتابي (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) ، وصدر ...