الخميس، 9 مايو 2024

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة


 



الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
ومنذ 100 سنة ، والمدرسة التاريخية العراقية المعاصرة تتشكل ، وتتطور ، ويبرز من يمثلها في كافة التخصصات .ظهرت بهيئة (مؤرخين هواة غير محترفين) ، نجلهم ، ونجل كتاباتهم ابرزهم الاستاذين الجليلين عباس العزاوي وعبد الرزاق الحسني ، ثم ظهر الاكاديميون ومنهم شيوخنا واساتذنا في الخمسينات وعليهم نحن الجيل الثاني تعلمنا وتربينا وقدمنا ما نستطيع تقديمه والمدرسة التاريخية العراقيةالمعاصرة وافخر بأنني اول من كتب عنها ونظّر لها ، ما تزال تتطور وتغذ السير ، وتحث الخطى في كل ابعادها ومحاورها . والبعد اللبناني الحديث والمعاصر، بات اليوم تلميذي النجيب المتميز الوفي الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري الاستاذ في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الموصل خير من يمثله ، ومنذ سنوات وهو يدرس ، ويشرف ومن ثمار توجهه متخصصون في تاريخ لبنان الحديث والمعاصر .
وها انا اليوم الخميس 9 من ايار الجاري 2024 ، أتسلم ثلاث كتب جديدة على سبيل الاهداء الفها الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري وتلاميذه ، وصدرت عن (دار غيداء للنشر والتوزيع في العاصمة الاردنية عمان 2024 ؛ الاول بعنوان (لبنان والمشاريع الغربية واحلافها في المنطقة العربية) تأليف الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري والمدرسة المساعدة سونيا عبد السلام عطية البدراني ، والثاني بعنوان (رجالات الحرب الاهلية اللبنانية .. إيلي حبيقة ودوره السياسي في لبنان 1956-1990 ) للاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري والمدرس المساعد خير الله حامد الحديدي .والثالث بعنوان ( جنرات الحرب الاهلية اللبنانية ..سعد حداد ونشاطه العسكري والسياسي في لبنان 1975-1983 ) للاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري والدكتورة علا ممتاز اسماعيل الطائي .
اعرف دقة الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري ، واعرف حرصه ، واعرف انه على صلة بالشؤون اللبنانية ، وتاريخ لبنان ، واشكاليات التاريخ اللبناني الحديث والمعاصر .. واعرف انه يعرف لبنان جيدا ، وله صلات وسبق ان زار لبنان اكثر من مرة ولديه علاقات علمية هناك لذلك انا مطمئن على دقة ، واهمية ، وموضوعية ، وواقعية دراساته واهتماماته وتركيزه في كل دراساته وبحوثه على البعد اللبناني ، وكثيرا ما كنا انا وهو ندخل في حوارات حول ما يكتب وما يجب ان يكتب عن لبنان .اقول - وانا فرح وسعيد- أن الاخ الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري وتلامذته ، وفي كثير من رسائل الماجستير ، واطروحات الدكتوراه تناولوا مفاصل وحيثيات تاريخ لبنان الحديث والمعاصر وما يزال الكثير من نوافذ وكوى هذا التاريخ ، بحاجة الى ان تُشرَع أمام الباحثين ، والكتاب ، والمؤرخين ، وطلبة الدراسات التاريخية العليا . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الراديو radio (المذياع ) والصحف الورقية !!

الراديو radio (المذياع ) والصحف الورقية !! - ابراهيم العلاف الراديو radio ، وما ادراكم ما الراديو أو (المذياع) بلغة المجمعيين اللغويين لا أس...