الأربعاء، 8 مايو 2024

سليم البصري الفنان العراقي الكوميدي الساخر في ذكرى وفاته ال ( 27)


 


سليم البصري الفنان العراقي الكوميدي الساخر في ذكرى وفاته ال ( 27)
- ابراهيم العلاف
وانا اقلب جذاذاتي ، وقد اعتدت ان اسجل فيها ما يعجبني وما اريد ان اوثقه يوما وجدت ان اليوم الثامن من شهر مايس -ايار - مايو تمر الذكرى ال (27) لوفاة الفنان الكوميدي الساخر الاستاذ سليم راضي والذي يعرفه العراقيون ويحلو لهم ان يسموه ( حجي راضي ) وكان ظهوره على الشاشة الفضية غالبا ما يقترن بالممثل الكوميدي البارز (عبوسي) وهو الاستاذ حمودي الحارثي .
الاستاذ سليم البصري ، رحمة الله عليه وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم ، فنان اصيل ذكرته الانسكلوبيديات والمصادر والمدونات ومنها انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية وقالت فيه انه سليم البصري أو حجي راضي ممثل وكاتب سيناريو عراقي، من مواليد محلة الهيتاويين ببغداد سنة 1926
التحق في سنة 1942 م بأول فرقة أهلية للتمثيل وكان مقرها قرب ساحة الرصافي الواقعة في شارع الرشيد في بغداد . اكمل دراسته في قسم اللغة العربية بكلية الاداب والعلوم -بغداد وتخرج في سنة 1954. وكان من أساتذته آنذاك الاستاذ جبرا إبراهيم جبرا، والدكتور جميل سعيد، وكان عبد العزيز الدوري المؤرخ الكبير عميدا للكلية ، أسس مسرحا في كلية الآداب والعلوم ، واشترك في عدد من الافلام منها (فيلم أوراق الخريف) 1964 - للمخرج حكمت لبيب، تمثيل: راسم الجميلي، سهام السبتي و(فيلم فائق يتزوج ) 1984 – للمخرج إبراهيم عبد الجليل، تمثيل قاسم الملاك، إبراهيم جلال ، و(فيلم عمارة 13) 1987 – للمخرج صاحب حداد، تمثيل محمد حسين عبد الرحيم، سهى سالم.و( فيلم العربة والحصان) 1989 – للمخرج السوري محمد منير فنري، تمثيل: حمودي الحارثي، إقبال نعيم، جلال كامل.
وكتب ومثل في مسرحية (فنان رغماً عنه) ومسرحية (سليم البصري في ساحة التدريب) ، لكن شهرته كانت تكمن في المسلسل الكوميدي الساخر الجميل المعروف ب(تحت موس الحلاق) ، وقد شاركه في بطولته حمودي الحارثي، وكان من إخراج الفنان الاستاذ عمانوئيل رسام، تمثيل: خليل الرفاعي، راسم الجميلي، سهام السبتي، وكان هو من يكتب المسلسل وله جزء ثاني تمثيل سهام السبتي، حمودي الحارثي، إبتسام فريد.
شارك في (مسلسل النسر وعيون المدينة) ، إخراج: إبراهيم عبد الجليل، تمثيل: خليل شوقي، بدري حسون فريد، قاسم الملاك و(مسلسل الذئب وعيون المدينة) ، إخراج: إبراهيم عبد الجليل، تمثيل: خليل شوقي، بدري حسون فريد، قاسم الملاك و(مسلسل الأحفاد وعيون المدينة) ، تمثيل: بدري حسون فريد، هند كامل، محسن العلي وتمثيلية (هواجس الصمت) وتمثيلية (لو) وهذه التمثيلية لم تعرض لأسباب سياسية.
سمعت الفنان الاستاذ حمودي الحارثي مرة يتحدث في احدى وسائل الاعلام فيقول :" أنا وحجي راضي خرجنا من معطف شارلي شابلن" . يكشف الفنان حمودي الحارثي عن اعماق شخصية حجي راضي التي اقتنصها البصري من مجتمع الكرد الفيلية العريق في بغداد، وتميز كبارُهم بارتداء الصاية والجراوية الصفراء التي اعتمرها حجي راضي في مسلسله، مستنسخا شخصية والده، الذي كان يعمل في الشورجة، ويطلعنا الحارثي خلال الحوار على تفاصيل أخرى عن مجتمع الكرد الفيلية ومساهمة العديد من ابنائه في الحياة الفنية والثقافية والأكاديمية والاقتصادية العراقية بالعديد من الوجوه والشخصيات التي يرد ذكرها في الملف الصوتي التالي ورابطه :
ابتعد الفنان سليم البصري عن الأضواء واعتكف في داره حتى وافته المنية ببغداد في الثامن من ايار - مايو سنة 1997..........ابراهيم العلاف 8-5-2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الراديو radio (المذياع ) والصحف الورقية !!

الراديو radio (المذياع ) والصحف الورقية !! - ابراهيم العلاف الراديو radio ، وما ادراكم ما الراديو أو (المذياع) بلغة المجمعيين اللغويين لا أس...