الخميس، 28 مارس 2024

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )


 



معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) !
- ابراهيم العلاف
ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سعفة طويلة ، تقشر من خوصها (ورقها) والجمع جرايد او جرائد ، ومصطلحا هي اداة او وسيلة لنشر الاخبار وعادة تطبع على ورق اسمر يسمى ورق جرايد .

واليوم اتحدث لكم عن معنى كلمة ( مجلة) وشيء جميل ان أجد مقالة جميلة للاخ والصديق الراحل الاستاذ سالم عبود الالوسي الامين العام للوثائقيين العرب رحمه الله في مجلة (نهرايا) العراقية ، العدد الرابع خريف 2013 ، وفيها يقول ان كلمة (مجلة) مستخدمة في اللغة العربية ووردت في نصوص منهم بيت شعر للنابغة الذبياني يقول فيه :
مجلتهم ذات الاله ودينهم* قويم فما يرجون غير العواقبِ
وعبد القاهر الجرجاني يُعرف ( المجلة) بأنها (موضع الحكمة ) و(الاحكام ) ، ومنها اخذوا في العهد العثماني مصطلح (المجلة) اي ( مجموعة الاحكام العدلية ) والتي كانت تُدرس في كليات الحقوق - القانون ومنها كلية الحقوق ببغداد المؤسسة منذ سنة 1908 .
اليهود كانوا يضعون اسفار (العهد القديم) أي التوراة في ( ملفوف) كما ترون في الصورة المرفقة ، ويسمونه بالعبرية مجلة Megilleh والحقيقة ان كلمة مجلة ؛ كلمة سريانية وعن السريانية دخلت العربية (مكلا) بالكاف المعجمة ، والمجلة بالفرنسية (ريفو ) وبالانكليزية (ريفيو Revue ) والمجلة ايضا تسمى (مكازين بالانكليزية Magazine ) والجريدة جورنال Journal ومكازين اي المجلة بالانكليزية كلمة عربية تعني (المخزن) وبالفارسية (مغازة) ونحن في الموصل كنا نسمي المخزن بالمغازة . والمخزن يضم كل شيء متنوع ، وورد هذا في الجزء الثاني من كتاب الدكتور عبدالله الجبوري الموسوم ( تطور الدلالة المعجمية بين العامي والفصيح ) ويقع الكتاب في جزئين . رحم الله الاستاذ سالم الالوسي وطيب ثراه كان باحثا جادا ودقيقا . . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...