الأحد، 31 مارس 2024

إبن ودعان الموصلي 1011-1100م قاضي بغداد


 


إبن ودعان الموصلي 1011-1100م قاضي بغداد
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

قلة من الناس يعرفون الامام الموصلي الورع ابن ودعان قاضي بغداد ، وله ( كتاب في الحديث ) النبوي الشريف والكتاب - حسب علمي - ما يزال مخطوطا ويعرف ب( اربعين ابن ودعان ) جمع فيه ابن ودعان الموصلي المتوفى سنة 594 هجرية - اربعين خطبة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .
وردت سيرته في الصفحة 164 من الجزء (19) من كتاب (سير اعلام النبلاء ) لشمس الدين محمد بن احمد بن عثمان الذهبي ويمكن متابعة ذلك في الرابط التالي : https://www.islamweb.net/ .
وإبن ودعان كان حجة في المذهب الشافعي ،وكان ممن يعتمد عليه ، وورد ذكره في كتاب مصطفى بن عبد الله الموسوم ( كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون ) الجزء الاول طبعة اسطنبول الصفحة 715 وابن ودعان هو أبو نصر محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد بن صالح بن سليمان بن ودعان ، الموصلي .من مواليد الموصل في ليلة النصف من شعبان سنة 402 هجرية - 1011 ميلادية وهو من ربيعة فارس ، وقد روى عن عمه أبي الفتح أحمد بن عبيد الله ، ومحمد بن علي بن محمد بن بحشل ، والحسين بن محمد بن جعفر الصيرفي وغيرهم . كما حدث عنه : إسماعيل بن محمد النيسابوري بالحجاز ، ومروان بن علي الطنزي بديار بكر ، وأبو المعمر المبارك بن أحمد الأنصاري ، وأبو عبد الله بن خسرو البلخي ، وأبو طاهر السلفي ، ووجيه الشحامي ، وآخرون .
قال عنه البعض مما هو ليس فيه ، وكتابه بحاجة الى تحقيق ودراسة . وحبذا يكون موضوعا للدكتوراه فيما بعد .. توفي في الموصل سنة (494 هجرية - 1100 ميلادية) .رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق

  وصباحكم خير واهلا بكم أحبتي الكرام ونعود لنتواصل من جديد * صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق