الثلاثاء، 20 فبراير 2024

العلاّمة الامام ابن ماجه 824-886 ميلادية وسننه



 


العلاّمة الامام ابن ماجه 824-886 ميلادية وسننه
- ابراهيم العلاف
وانا اتابع المدونات التاريخية ، وجدتُ انه في مثل هذا اليوم 20 من شباط -فبراير سنة 886 ميلادية توفي الامام ابن ماجه صاحب كتاب (السنن ) (سنن ابن ماجه ) ، والذي يقع في خمسة مجلدات كما ترون الى جانب هذه السطور توفي قبل (1138) سنة .
وسنن ابن ماجه ، احد كتب الصحاح الستة المعروفة توفي في يوم 22 رمضان 273 هجرية ( 20-2-886 ) ميلادية .وسننه مطبوعة اكثر من مرة ، ومحققة اكثر من مرة ، ولدينا طبعات كثيرة منها طبعة دار الكتب العلمية .
وابن ماجه هو محمد بن ماجه ، الامام الحافظ الكبير ابو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه الربعي القزْويني ..كان معروفا بدأبه على الرحلة طلبا للحديث . زار بغداد ، ودمشق ، والمدينة المنورة ، ومكة المكرمة ، والقاهرة والتقى شيوخ الحديث النبوي دَرَس ودرّس ، وأفاد ، واستفاد . وممن التقى بهم احد تلاميذ الامام البخاري وقد اورد اسماء من التقى بهم في كتبه .وكما ان له شيوخا ، فقد كان له تلاميذ معروفون وللاسف ليس بأيدينا الان شيئا من كتبه سوى السنن ، مع انه كان قد الف كتابا كبيرا فسر فيه القرآن الكريم ذكره ابن كثير في كتابه الشهير ( البداية والنهاية في التاريخ) .وقيل ايضا ان له كتاب في التاريخ .وكتابه ( سُنن ابن ماجه ) ، مؤلف من مقدمة وما اسماه (37) كتابا ، و500 الف باب وضم قرابة خمسة الاف حديث قسم منها انفرد به عن غيره من كتب الصحاح الستة .رحم الله الامام ابن ماجه.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...