الثلاثاء، 2 أغسطس 2022

لماذا العزلة ؟

                                                                   ابراهيم خليل العلاف



لماذا العزلة ؟
- ابراهيم العلاف
العزلة هنا تعني اعتزال الناس ، وكما يقول سيد البلغاء الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ورضي الله عنه وكرم وجهه : " من إعتزل الناس سلم من شرهم " .
ويرتبط بالعزلة (الخلوة) و(الاعتكاف) وانا امارسهما وقد اغلقت هاتفي النقال منذ ايام قبل حلول عيد الاضحى المبارك ، وابتعدت عن الناس ، والخلوة عند المتصوفة ، والاعتكاف عند المؤمنين ، والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان يختلي في غار حراء ، وبانه اختار العزلة ، ومن شروط الخلوة أو العزلة الانقطاع عن الناس مباشرة ، والتطهر ، وتنظيف القلب ، والدكتور انور المرتجي وهو باحث واكاديمي من المغرب سبق له ان كتب مقالا جميلا عن أدب وجمالية العزلة في مجلة (العربي) الكويتية عدد يناير 2022 وقال ان ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع والمفكر والمؤرخ والفيلسوف العربي عاش في القرن 14 الميلادي ، اعتزل في قلعة ابن سلامة في منطقة تاغزوت غرب الجزائر وكتب (مقدمته) الشهيرة . كما ان من الكتاب الاوربيين الذين اعتزلوا مارسيل بروست ، والكاتبة الامريكية فرجينيا وولف ، واشتهر الفيلسوف الالماني مارتن هيدغر بالعزلة وانتج روائعه كما اعتزل الكاتب والروائي التركي اورهان باموق الفائز بجائزة نوبل ، وكذلك فعل غارسيا ماركيز والبيركامو وسمعت من القاص والروائي العراقي المرحوم محمود جنداري رغبته في الاعتزال والعودة الى الريف .الفيلسوف هيدغر كتب (لماذا يجب البقاء في الريف؟ ) كان يقصد ان يعيش وحيدا ليكتب وينتج ، فالعزلة عن الناس في زماننا هذا ، ولمن هم في سن كاتب هذه السطور نعمة .. وما خاب من اعتزل عندكم العافية احبتي يامن تحبونني في الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...