السبت، 6 أغسطس 2022

مجلة ( أمانة العاصمة) البغدادية

                                          غلاف مجلة أمانة العاصمة (البغدادية) 


مجلة ( أمانة العاصمة) البغدادية
-ابراهيم العلاف
مجلة أمانة العاصمة ...مجلة بغدادية طريفة وجميلة ومتميزة كنت أواظب على اقتنائها لما كانت تضمه من موضوعات وتحقيقات وصور متميزة .
بيدي الان العدد ( 15 ) من المجلة والصادر في اذار سنة 1978 وفيه على غلاف المجلة الامامي عنوان :"الاعظمية :تاريخ عريق وحاضر لم يكتمل بعد " ..كانت امانة العاصمة تصدر المجلة ، وكان الاستاذ أياد داؤود العطية رئيس تحريرها .وكان مكتبها في ساحة دمشق -مديرية المؤسسات والاعلام وهي مسجلة بدائرة البريد برقم 129 ، ورقم الايداع في المكتبة الوطنية ببغداد 126 لسنة 1978 .التصميم فاروق فؤاد رفيق والتصوير عبد علي القيسي وقد طبعت بمطابع أمانة العاصمة .
في العدد موضوعات عديدة منها :امانة العاصمة في ذاكرة أحد موظفيها القدماء وهو الاستاذ شريف يوسف ، و"الجنيد البغدادي ..الفيلسوف والمتصوف " ، و"صندوق الولايات " ، و"المدرسة المأمونية تاريخها واثارها و"عودة الى خانات بغداد اضافة الى ابواب المجلة الثابتة كتاب بغداد المتسلسل ، ورياضة ومرأة ، وتسلية وثقافة وشكاوي وغيرها .. فيها موضوع عن (زيارة السيدة ام كلثوم للعراق ) في الثلاثينات من القرن الماضي كتبه الصحفي الكبير صادق محمد الازدي وهو تعقيب على موضوع سبق نشره حول هذه الزيارة في العدد الرابع عشر (كانون الثاني 1978) والذي كتبه الاستاذ مهدي حمودي الانصاري والزيارة تمت سنة 1932 وغنت في اوتيل الهلال في الميدان ، والزيارة تمت في منتصف شهر تشرين الثاني سنة 1932 وقد القى الشاعر الزهاوي قصيدة في الحفلة التكريمية التي تمت لها قال فيها :
اني دخلت جحيمي قبل آخرتي *** حيي الملائك منا والشياطينا
وقد اشار بيده الى النسوة اللواتي الذين كانوا موجودين في الحفل عندما لفظ كلمة (ملائك) واشار الى مجموعة من الصحفيين ومنهم نوري ثابت صاحب جريدة (حبزبوز) عندما لفظ كلمة (شياطين) ، فضجت القاعة بالتصفيق والمعروف ان نوري ثابت كان يلح في نقد الشاعر الزهاوي لانه يحب المرحوم الشاعر معروف الرصافي وموضوع الخصومة بين الزهاوي والرصافي معروفة في حينه لكل الوسط الثقافي البغدادي .وهناك موضوع جميل في المجلة عن الشناشيل
لاأعرف هل أن أمانة العاصمة لاتزال مستمرة في اصدارها أم لا ..كان هناك مجلة أو نشرة أصدرتها أمانة العاصمة ببغداد سنة 1958 واستمرت حتى سنة 1963 ..

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...